رئيسة البنك المركزى الأمريكى تلقى خطابا الجمعة وتوقعات بعدم رفع الفائدة

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 12:01 ص
رئيسة البنك المركزى الأمريكى تلقى خطابا الجمعة وتوقعات بعدم رفع الفائدة جانيت يلين - رئيس البنك الفيدرالى الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى رئيسة البنك الفيدرالى – البنك المركزى الأمريكى- جانيت يلين خطابا يوم الجمعة المقبل، تتطرق فيه إلى سياسات نسبة الفائدة، إذ تكثر التكهنات بشأن رفعها حال تعافى الاقتصاد الأمريكى، ولكن يرى بعض الخبراء أن رفعها لن يكون وشيكا لاسيما مع اقتراب إجراء الانتخابات الأمريكية فى نوفمبر المقبل، ويمكن تأجيلها إلى ديسمبر.

ويتوقع الخبراء -وفقا لموقع "بى بى سى عربى"- أن يحمل خطاب يلين بعض الإيجابيات، لكنهم يستبعدون قيام مجلس الاحتياطى الفيدرالى (المركزى الأمريكي)، برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر فى سبتمبر المقبل.

وقال ستانلى فيشر، نائب رئيس البنك المركزى الأمريكى، إن الاحتياطى الفيدرالى للولايات المتحدة أوشك على تحقيق أهدافه لقصر نسبة تضخم عند 2%، وزيادة أعداد الوظائف المتوفرة.

وتحدث فيشر عن تعافى الاقتصاد والفرص المتاحة، فى خطاب ألقاه فى ولاية كولورادو قائلا: "اقتربنا من أهدافنا" ونمو فرص العمل "أصبح وشيكا".

ولم يذكر فيشر نسب الفائدة، لكن تعليقاته أشعلت النقاش عن احتمال ارتفاعها.

وقال فيشر إن معدل نمو الوظائف "أكثر من كافٍ" لاستمرار تحسن سوق العمل، رغم أنه أبطأ من العام 2015. كما أن معدلات التضخم، بخلاف أسعار الطعام والطاقة، "ما زالت فى حدود 2%"، وهو الهدف الذى وضعه البنك الفيدرالى.

وأضاف أنه فى السنوات الأخيرة، اضطر الاقتصاد الأمريكى إلى مواجهة أزمة الدين الأمريكية، كما شهد زيادة فى قوة الدولار، بالإضافة إلى اضطرابات مالية متفرقة.

كما قال فيشر إنه "حتى فى وسط هذه الأزمات، استمر سوق العمل فى النمو، واستمر ارتفاع أعداد الوظائف، حتى أوشكت نسبة البطالة على الوصول إلى النسب الطبيعية. وأرى أنه إنجاز رائع، ولم يتلق حق قدره، إذ عاد الاقتصاد إلى ما يقرب من اختفاء نسبة البطالة فى وقت قصير بعد فترة التراجع الكبير".

وأحد أكبر المخاوف هو تباطؤ النمو الإنتاجى فى الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة. ويرى فيشر أن هذا الأمر قد يعيق نمو الوظائف والرواتب.

ولم يتطرق فيشر إلى ما يخص نسب الفائدة. وثمة توقعات بأن يزيد البنك الفيدرالى من نسب الفائدة هذا العام حال استمرار تعافى الاقتصاد، وقال فيشر إنه يتوقع "تسارع النمو الاقتصادى فى فترة ربع العام المقبلة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة