فى ذكرى رحيل رائد الرواية العربية.. تعرف على أشهر معارك نجيب محفوظ

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 10:00 م
فى ذكرى رحيل رائد الرواية العربية.. تعرف على أشهر معارك نجيب محفوظ نجيب محفوظ
كتب أحمد جودة - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الذكرى العاشرة لرحيل عميد الرواية الأديب نجيب محفوظ الذى رحل عن عالمنا 30 أغسطس 2006، تاركا خلفه إرثا عظيما من الإبداع بعد أن وضع الرواية العربية على خريطة العالمية بحصوله على جائزة نوبل 1988، وخاض "محفوظ" معارك شرسة وتعرض لكثير من الأزمات منها تكفيره بعد صدور رواية أولا حارتنا، وتعرضه للاعتقال بفترة حكم جمال عبد الناصر.

محاولة اغتيال نجيب محفوظ

أثارت رواية  "أولاد حارتنا" أزمة كبرى، للراحل نجيب محفوظ، ووصل الأمر إلى تكفيره وصدور فتوى بإهدار دم الكاتب من قبل الداعية عمر عبد الرحمن، وعكف  أحد المتشددين، على توجيه طعنة إلى رقبة نجيب محفوظ، ورغم  نجاته من حادث الطعن إلا أنه ظل يعانى منها حتى رحيله.

اعتقاله

تعرض الأديب الراحل نجيب محفوظ للإعتقال على هامش نكسة 67 بعد  أن أصدر " محفوظ" روايته "ثرثرة فوق النيل"، صدر قرار اعتقاله، وذلك لأن الحكومة رأت أنها تناقش بعض الأمور التى تتدخل فى سياسة الدولة، ولولا تدخل الكاتب محمد حسنين هيكل الذى تحدث مع الرئيس جمال عبد الناصر لوقف القرار.

صراع الرقابة مع محفوظ

كان لنجيب محفوظ معارك لا حصر لها مع كرسى الرقابة، وكانت معظم رواياته من أكثر الأعمال عرضة لمقص الرقيب عندما تم تحويلها لأعمال سينمائية وتعرضت عدد من رواياته وسيناريوهاته لأحكام رقابية صارمة ضده وكتب نجيب للسينما 26 سيناريو وجسدت السينما 22 رواية من رواياته الثلاثين ، ومن أهم المعارك التى خاضها معركته فى فيلم صلاح الدين الأيوبى مع الرقيب محمد ناصف، ورحلته فى نشر "اللص والكلاب" على حلقات فى جريدة الأهرام بعد رفض الرقابة .

ومن المعارك الأكثر شراسة هى معركة محفوظ عندما عرض فيلم الكرنك، ووصل الأمر الى رفع صلاح نصر دعوى قضائية على الفيلم يتهمه بتشويه واتهامه بالفساد والديكتاتورية ممثلاً فى شخصية خالد صفوان فى فيلم الكرنك والتى جسدها كمال الشناوى.


ديحيى الرخاوى

حسين حموده

د.امل الصبان

د.صلاح فضل

دحسين حموده –د.امل الصبان-د.صلاح فضل

المخرج خالد يوسف –ود.يوسف القعيد-د-فريده النقاش

يوسف القعيد –فريده النقاش

كلمة ديحيى الرخاوى

كلمة د.فريده النقاش

جانب من الحضور

كلمة المخرج خالد يوسف

كلمة د.على الين هلال

دمصطفى الفقى-ود-على الدين هلال

جانب من مؤلفات الكاتب الكبير نجيب محفوظ

رويات الكاتب الكبير نجيب محفوظ تباع بخصم لهذه المناسبه








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة