وزير البيئة أمام البرلمان: استخدام الفحم فى مصر ضرورى كمصدر للكهرباء

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 03:05 م
وزير البيئة أمام البرلمان: استخدام الفحم فى مصر ضرورى كمصدر للكهرباء خالد فهمى وزير البيئة
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد فهمى، وزير البيئة، إن استخدام الفحم فى مصر أمر ضرورى لا خيار فيه، كمصدر للكهرباء، أو فى صناعة الأسمنت أيضا، مشيرا إلى أنه تم تطوير ووضع مجموعة من الضوابط التى تتحكم فى استخدامه، منها تحديد آلية تخزينية وحرقه.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى حضور وزير الكهرباء محمد شاكر، وخالد فهمى، وزير البيئة، لنقاش آليات استخدام الطاقة المتجددة فى مصر، وعدد من طلبات العضو أحمد أبو خليل بشأن انخفاض الجهد وعدم انتظام التيار الكهربائى فى "القصير- البحر الأحمر"، الذى تسبب فى تلف الأجهزة الكهربائية، والنائب هرقل وبشأن عدم تنفيذ وتركيب أكشاك كهربائية بمركز جرجا بمحافظة سوهاج، وأخيرا الطلب المقدم من النائب عطية مسعود.

 

وأضاف فهمى، أنه تم رفع قدرة الموانئ وشركات الفحم، ورفع عدد من الضوابط منها التى تم استصدارها بتعديلات قانون البيئة، الذى وصلت به العقوبات لغرامات عالية أو سجن.

 

ولفت فهمى، أن هناك أنواع فحم مرفوضة فى مصر منها الفحم البنى، مشيرا إلى أن دولة ألمانيا المتقدمة بدأت فى استخدام الفحم فى الطاقة، وذلك بهدف حماية صناعتها وحماية الطاقة لديها.

 

وأكد فهمى، أن مصر تمتلك خطة لكيفية إنهاء استخدام الفحم فى ظل التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن الطاقة الشمسية أيضا لها أثار بيئة وإن لم تكن بنفس الآثار السيئة للفحم.

 

من جهته قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة قامت بنقلة هائلة بما يتناسب مع قدراتها فى مجال الكهرباء بمصر، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بإنشاء خط لربط ساحل البحر الأحمر بـ500 ألف وات، فى ظل الجزء التمويلى المتاح، مشيرا إلى أن البحر الأحمر فى حاجة لاستثمارات مقدارها 170 مليون جنيه لتوفير فولتات الكهرباء التى تحتاجها، مضيفا وضعت خطة تكلفتها 15 ونصف مليار جنيها لمواجهة الانقطاع الكهرباء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة