احتجاز مهاجرين وجهتهم أوروبا فى مركز اعتقال بليبيا

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 05:03 م
 احتجاز مهاجرين وجهتهم أوروبا فى مركز اعتقال بليبيا الجيش الليبى - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤولون إن قوات الأمن الليبية ألقت القبض على 174 مهاجرا فى منطقة صحراوية تقع على بعد حوالى 70 كيلومترا جنوبى مدينة مصراتة فى وقت متأخر يوم الثلاثاء لدى محاولتهم الوصول إلى الشاطئ والانطلاق فى قوارب إلى الشواطئ الأوروبية.

ويحمل هؤلاء المهاجرون جنسيات دول أفريقية من غينيا بيساو فى أقصى الساحل الغربى للقارة إلى الصومال فى أقصى ساحلها الشرقي.وعبر أحمد القان مسؤول القوة الأمنية التى ألقت القبض على المهاجرين عن استغرابه اليوم الأربعاء (31 أغسطس آب) من أن كثيرا منهم جاءوا من دول غير مجاورة لليبيا.

وقال "أغلب الجنسيات فى الفترة الأخيرة (من) غينيا بيساو.. غانا.. كوناكرى (عاصمة غينيا).. نيجيريا.. مالي.. الصومال. يعنى دول بعيدة علينا تربطناش بيها يعنى حتى جوار. وهنا نستغرب.. وين سرايا الحدود السودانية؟ وين سرايا الحدود التشادية؟ وين سرايا الحدود النيجيرية؟ وين سرايا الحدود الجزائرية؟."

وتم إلقاء القبض على المهاجرين المئة والأربعة والسبعين بعد ساعات من إنقاذ نحو 3000 مهاجر فى مضيق صقلية فى 30 عملية إنقاذ منفصلة أمس الثلاثاء ليقترب عدد من أُنقذوا فى البحر المتوسط فى يومين حسب تقديرات خفر السواحل الإيطالى إلى نحو عشرة آلاف مهاجر فيما مثل تصاعدا حادا فى عدد المهاجرين المتجهين إلى إيطاليا.

وتفيد بيانات المنظمة الدولية للهجرة الصادرة يوم الجمعة أن نحو 105 آلاف مهاجر وصلوا حتى الآن فى زوارق إلى إيطاليا هذا العام أبحر كثير منهم من ليبيا. وتفيد التقديرات أن 2726 من الرجال والنساء والأطفال لقوا حتفهم فى الفترة نفسها خلال الرحلات.

واشتكى مهاجر من أن الفقر دفعه لنرك بلاده. وقال "ليش سايب بلدي؟.. عندى صغار ثلاثة.. عندى واحد مرة (زوجة).. لازم نطلع ندور أيش (أخرج أبحث عن لقمة عيش). هدا ليش (هذا هو السبب)."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة