"النوم والرغى والفشل فى المطبخ" تهدد الحياة الزوجية للمصريين.. إحصائية: 16 ألف دعوى طلاق وخلع فى 2016.. سيدات خلعن أزواجهن بعد 7 أشهر والسبب "بيصحى عشان ينام".. وخبراء:حديثى الزواج لا يقدرون المسئولية

السبت، 06 أغسطس 2016 11:29 ص
"النوم والرغى والفشل فى المطبخ" تهدد الحياة الزوجية للمصريين.. إحصائية: 16 ألف دعوى طلاق وخلع فى 2016.. سيدات خلعن أزواجهن بعد 7 أشهر والسبب "بيصحى عشان ينام".. وخبراء:حديثى الزواج لا يقدرون المسئولية خلافات زوجية - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت إحصائية حديثة لمحاكم الأسرة أسباب الخلافات الزوجية، وأشهرها النوم والأكل ومشاهدة التليفزيون، وممارسة الهواية المفضلة للسيدات "كثرة الكلام"، أكثر من 16 ألف دعوى ما بين طلاق وخلع ونشوز وطلب طاعة، ومن هنا يرصد "اليوم السابع" أغرب القضايا داخل محاكم الأسرة .

 

رباب خلعت زوجها بعد 7 أشهر والسبب "بيصحى عشان ينام"

لم تتهاون "رباب.ن" مع زوجها رغم مدة زواجهم القصيرة التى لم تتجاوز 7 أشهر وفضلت الفرار من جحيم العيش بالحياة الزوجية بسبب كسل زوجها وتفضيله للكسل والنوم على الحديث معها ومساعدتها بالمنزل والخروج سويا أثناء العطلات الأسبوعية من عملهم.

 

وقالت "رباب" فى الدعوى التى أقامتها ضد زوجها "تامر.ر" والتى حملت رقم 2897 لسنة 2016: عملنا سويا فى مدرسة خاصة بالجيزة، وكان يسكن بالقرب من منزلنا، وعندما تقدم لى وافقت، ولكنى لم أعرف أنه "خم نوم" بيصحى عشان ينام لنقضى طوال شهور الزواج فى خلاف دائم وصل لحد ضربه لى بسبب أننى تجرأت وأيقظته فقررت تركه قبل فوات الأوان.

 

زوج فى دعوى نشوز: "مراتى مبتعرفش تعمل أكل زى ماما"

وقال الزوج "ماهر.ط" أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة: "منها لله مراتى طوال 3 سنوات خلت معدتى تنشف بسبب طبيخها.. فاشلة فى كل حاجة، وفى الآخر تقولك حقوق المرأة".

 

وأكد الزوج فى دعواه ضد زوجته "هناء.غ" التى تطالب فيها بإثبات نشوزها: أنجبت منها طفلا وحيدا، وتحملت من أجله ولكنى لم أستطع أن أكمل حياتى معها، فأنا أشعر معها دائما أننى متزوج من صديقى وليس من امرأة بسبب رجولتها فى كل شئ" .

 

أم تترك ابنها 6 ساعات وتعرضه للموت لـ"ترغى وتتفسح"

ترك زوجته منذ 3 سنوات بعد أن مل من الحياة معها، بسبب إهمالها واهتمامها بالعمل أكثر منه ومن طفله الصغير "آسر"، وقضاء وقتها فى الخروج والرغى مع أصدقائها دون أن تلبى احتياجات أسرتها .

 

وتابع الزوج "هيثم.ض" فى دعواه التى حملت رقم 1879 لسنة 2016 ضد زوجته "منى.س": أكثر خطأ ارتكبته فى حياتى عندما قررت الارتباط بها، فهى شخصية مريضة بالرغى والخروج مع أصدقائها وتركى وابنى نعانى من عدم وجود امرأة تهتم بنا، وأخيرا تركت ابنى وحيدا بالمنزل وجلست مع أصدقائها 6 ساعات، وعندما عادت وجدته وقد تعاطى الأدوية الخاصة بها، وكاد أن يفقد حياته إثر تلك الحادثة .

 

أكثر من 16 ألف دعوى بمحاكم الأسرة لنوم الأزواج ورغى السيدات وفشل الزوجات فى الطهى

 

الخلافات الزوجية أكدتها إحصائيات محاكم الأسرة بوجود 4290 دعوى نشوز بسبب إهمال السيدات للنظافة العامة لها ولمنزلها وأولادها، واهتمامها بالرغى خلال 2016، وعدد دعاوى الطلب لبيت الطاعة لنفس السبب، بالإضافة لمشاهدة التليفزيون 7200 دعوى.

 

وأشارت الإحصائيات إلى وجود 6 آلاف دعوى طلاق وخلع خلال العام الجارى، بسبب مقولة "النوم سلطان" للرجال، وبلغت عدد دعاوى الطلاق والخلع خلال العام السابق بسبب الأزواج وممارسة الهواية المفضلة "النوم خلال الإجازات فقط" وإهمال الزوجة 3200 دعوى.

 

وأكدت الإحصائيات صحة مقولة "أقرب طريق لقلب الرجل معدته"، بعد أن وصلت الخلافات بسبب الطعام بين الأزواج والزوجات خلال العام الماضى بدعاوى الطلاق والخلع لـ9 آلاف دعوى، كما رصدت الأرقام المبدئية للعام الجارى 5200 دعوى .

 

وأوضحت الإحصائيات، فى رصد عشوائى لمكاتب تسوية المنازعات لمحاكم الأسرة بالقاهرة والجيزة وحلون، نصيب الدعاوى بسبب "النوم والرغى والأكل" أحد أسباب الخلافات والشقاق بين الأزواج بلغت 33%.

 

وعن "الخناقات" التى وصلت لأقسام الشرطة خلال العام الحالى بسبب إهمال الحياة الزوجية، وإفراط الأزواج فى النوم والأكل أو إفراط الزوجات فى الرغى، وصلت المحاضر بحسب ما وصل للمنظمات المهتمة بحقوق المرأة إلى 1600 محضر خلال العام الجارى، كما رصد خلال العام الماضى خلافات وصلت لحد الضرب وإحداث إصابات استلزمت العلاج أكثر من 21 يوما لـ3 آلاف محضر وبلاغ .

 

علم النفس: المتزوجون حديثا لا يقدرون مسئوليات الزواج

وفى تعليق للدكتورة منى شكر أخصائية الطب النفسى قالت: إن الزواج لكى يقام يجب أن يبنى على أسس صحيحة من التكافؤ واحترام وتقدير منظومة الزواج، لكى لا يفاجئ الاثنين أنهما أمام معضلة أكبر منهما بعد مكوثهما فى منزل واحد، وعندها قد يضطران للانفصال لأتفه الأسباب .

 

وتابعت: لا يجوز استغلال التأخر فى الزواج كذريعة تجعل الفتاة أو الشاب يوافق على شخص لا يعرف طباعه جيدا لكى لا يلوم بعد ذلك نفسه، ومن حوله، ويحملوا لقب مطلق أو مطلقة أو يقرران الاستمرار فى الزواج، ويصبران على العيوب التى يعانى منها الطرف الآخر، ويجدان أنفسهما أمام قنبلة تنفجر فى وجههما وتدمر حياتهما، فالشباب للأسف الآن أصبح لا يقدر المسئولية، ويضيع أوقاته فى استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل سيئ دون ترشيد، لكى يتهرب من مسئوليات الزواج.

وقالت "شكر": النوم أحيانا يكون بسبب نفسى وليس للكسل والخمول فقط، فالزوج أو الزوجة تهرب من واقعها وتتخلص من الضغوط بواسطته، ما يدفع الطرف الآخر للتصدى بشكل عنيف يصل لطلب الطلاق، كما أن الزوجات التى يفضلن الرغى كبديل للاهتمام بالمنزل، والزوج يعانى من نقص الاهتمام فهو يدفعها للبحث عن بديل كالهاتف أو الأصدقاء.

 

حقوقية: الزوجة تضحى بالاستقرار الأسرى بسبب أنانية الرجل

فيما قالت المحامية رشا البدرى المختصة بشئون محاكم الأسرة وحقوق المرأة: إن المشاكل الزوجية أغلبها تبدأ من الرجل، فإذا علم أن عليه حقوق وواجبات كالتى يصدعها بها دائما لكانت مشكلاتنا أقل بكثير، واختفت معظم حالات الطلاق والخلع، فلا يوجد امرأة تضحى باستقرارها الأسرى وإلا خلفها زوج يهملها ويتعدى على حقوقها ويشعرها بالنقص فى أنوثتها.

 

وتابعت "البدرى": دمار الأسرة واختيار الانفصال ليس بالحل الهين، وخصوصا للمرأة، لأنها تتحمل العبء الأكثر من تبعاته، لذا فأى سبب يدفعها لذلك ليس بالتافه، فهى من حقها الاختيار وفقا لما يجعلها تشعر بالراحة، فيكفيها مما تتحمله من عادات وتقاليد ومتطلبات تعسفية تشعرها دائما الحلقة الأضعف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة