اليابان ترصد 230 مركب صيد صينية قبالة جزر متنازع عليها بين طوكيو وبكين

السبت، 06 أغسطس 2016 10:01 م
 اليابان ترصد 230 مركب صيد صينية قبالة جزر متنازع عليها بين طوكيو وبكين مركب صيد
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم السبت، رصد حوالى 230 مركب صيد بحرى وست سفن لخفر الحدود الصينى، بينها ثلاث تحمل أسلحة، على ما يبدو، قبالة الجزر الصغيرة المتنازع عليها بين طوكيو وبكين فى شرق بحر الصين.

 

ويوجد خلاف حدودى، منذ زمن طويل، بين البلدين بخصوص هذه الجزر المعروفة باسم سنكاكو فى اليابان ودياويو فى الصين، وهى جزر غير مأهولة تخضع إداريا لطوكيو، ولكن بكين ترفض السيادة اليابانية عليها، وبعد رصد سفن خفر السواحل الصينى فى هذه المياه احتج المكتب اليابانى للشؤون الأسيوية والمحيطات بشدة لدى سفارة الصين فى طوكيو.

 

وطالبت وزارة الخارجية اليابانية، فى بيان لها، برحيل السفن على الفور، كما طالبتها بعدم الدخول إطلاقا إلى المياه الإقليمية اليابانية، موضحة أن اليابان لا يمكنها، بأى حال من الأحوال، القبول بأنشطة السفن الرسمية (الصينية) قبالة جزر سنكاكو، التى من شأنها مفاقمة الوضع والتوترات فى المنطقة.

 

يأتى هذا الحادث غداة استدعاء سفير الصين فى طوكيو للاحتجاج على عمليات توغل سفن صينية فى المياه الإقليمية اليابانية، بعد ظهر الجمعة، ووصل التوتر بخصوص هذه الجزر الواقعة فى جنوب الارخبيل اليابانى إلى ذروته أواخر  2012 ما أساء بشكل خطير إلى العلاقات الثنائية للبلدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة