محافظ القليوبية يستجيب لشكاوى أهالى منطقة منطى وأم بيومى بعد غرقهم فى مياه الصرف الصحى.. ويؤكد: "نحن مطالبون بتذليل العقبات أمام المواطنين ولن نسمح بتكرار ظاهرة طفح المجارى"

الأحد، 07 أغسطس 2016 03:47 ص
محافظ القليوبية يستجيب لشكاوى أهالى منطقة منطى وأم بيومى بعد غرقهم فى مياه الصرف الصحى.. ويؤكد: "نحن مطالبون بتذليل العقبات أمام المواطنين ولن نسمح بتكرار ظاهرة طفح المجارى" مياة الصرف تملئ الشوارع
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الاستياء تسود بين أهالى عدد كبير من قرى محافظة القليوبية، بسبب عدم وجود شبكات للصرف الصحى، إضافة إلى ندرة المياه، حيث تفاقمت الأزمة فى قليوب وشبين القناطر وشبرا الخيمة، ما اضطر الأهالى إلى اللجوء لبدائل فى استخدام المياه والاعتماد على شراء جراكن المياه من الباعة الجائلين، فيما لجأ البعض الآخر إلى استخدام الطلمبات الحبشية.

 

وكشفت أزمة انقطاع المياه وانفجار خط الصرف الصحى مؤخراً بمنطقة أم بيومى بشبرا الخيمة، فشل الأجهزة التنفيذية فى التعامل مع الأزمات، حيث طفحت مياه المجارى بالشوارع نتيجة كسر فى خط الطرد الرئيسى الذى يخدم المنطقة، ما تسبب أيضاً فى انقطاع مياه الشرب وغرق المنازل والشوارع فى ظل غياب نواب البرلمان.

والحال لا يختلف كثيراً فى قرى منطقى بقليوب وشبين القناطر، والتى تعد من أكثر المدن انقطاعاً لمياه الشرب لانفجار مواسير المياه بشكل مستمر بسبب تهالكها، فضلا عن غرق الشوارع بمياه الصرف الصحى.

 

وأرسل عدد من أهالى قليوب استغاثة للدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، يشتكون فيها انهيار خطوط الصرف الصحى، بالإضافة إلى ما تسببه تلك المياه الملوثة والروائح الكريهة من أمراض.

 

وتابع الاهالى فى شكواهم، أن الحياة هنا أصبحت صعبة بسبب كثرة المشكلات والأزمات التى نعانى منها، وكان آخرها ارتفاع منسوب مياه المجارى والصرف الصحى وغرق الشوارع والمنازل، مؤكدين أن المسئولين لم يتحركوا أمام معاناة الأهالى، الذين قاموا بعمل خط صرف صحى عشوائى يصب مياهه فى المصارف التى تروى عشرات الأفدنة بالمنطقة، ما أدى إلى تلوث الزرعات وانتشار الأمراض بين المواطنين.

 

من ناحية أخرى، كشف تقرير صادر عن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، أن هناك 48 قرية فقط بها خدمة الصرف الصحى من إجمالى 197 قرية بالمحافظة، وأنه جارى تنفيذ خطة لإدخال خدمة الصرف الصحى بـ60 قرية بنسب مختلفة، موضحاً أن محافظة القليوبية تعانى من مشكلة أخطر وهى نقص كمية المياه حيث تحصل المحافظة على 550 ألف لتر يومياً لا تكفى 5 ملايين نسمة.

ومن جانبه، قام اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية يرافقه المهندس مصطفى عباس السكرتير العام المساعد بتفقد منطقة منطى بمدينة قليوب والشوارع المحيطة بها وهى شارع عمر بن الخطاب وشارع سعد وشارع الأسيوطى تلبية لشكاوى المواطنين بتلك المنطقة من تقصير وإهمال شركة جنوب القاهرة لأعمال الصيانة والصرف الصحى.

 

ووجه الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية إنذارا شديد اللهجة للمسئولين بسرعة تطوير شبكات الصرف بالتجمعات السكانية الشعبية بشبرا الخيمة بشوارع الأسيوطى وسعد وعمر بن الخطاب، فى أسرع وقت ممكن، للقضاء على ظاهرة طفح المجارى بالشوارع، وكلف المحافظ المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بالقليوبية بالتنسيق مع مسئولى شركة جنوب القاهرة للإسراع فى خطط التطوير بهذه المناطق، التى تعانى منذ سنوات طويلة من الإهمال، مؤكداً أن المواطن لاعلاقة له بشيوع المسئولية بين الشركتين.

 

وقال المحافظ "لن نسمح بتكرار ظاهرة طفح المجارى، ونحن مطالبون بتذليل العقبات التى تؤرق الناس"، مطالباً بوضع مخطط علمى لتغيير وتجديد جميع شبكات الصرف الصحى المتهالكة بالأحياء الشعبية بشبرا الخيمة وذلك بالخطة الاستثمارية الجديدة.

 

وكان المحافظ قد تلقى رسالة استغاثة من الأهالى بمناطق منطى بسبب أزمة طفح المجارى عبر تليفونه الشخصى، فتوجه إلى هناك على الفور، والتقى عدداً كبيراً منهم، وأكد لهم أنه يتفهم مطالبهم، مشيراً إلى أنه غير راض عن الأداء فى هذه المناطق، قائلاً أن "ملف الصرف الصحى بالقليوبية من أخطر الملفات وستكون له الأولوية خلال المرحلة المقبلة للقضاء على هذه المشكلات".

 

كما تفقد محافظ القليوبية أعمال تطوير شارع أحمد عرابى، مشدداً على ضرورة انتهاء أعمال الصرف الصحى بالمنطقة حتى يتسنى بدء أعمال الرصف وربطه كمحور مرورى جديد بالطريق الحر شبرا بنها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة