بدء معركة تكسير العظام بين الأوقاف والسلفيين فى الإسكندرية.. تخصيص 327 ساحة لصلاة عيد الأضحى.. اجتماعات للسلفية للخروج من الأزمة.. ووكيل الوزارة: "لو خالفوا القواعد هنجيبهم من خرم إبرة وهنحاسبهم"

الخميس، 01 سبتمبر 2016 10:00 ص
بدء معركة تكسير العظام بين الأوقاف والسلفيين فى الإسكندرية.. تخصيص 327 ساحة لصلاة عيد الأضحى.. اجتماعات للسلفية للخروج من الأزمة.. ووكيل الوزارة: "لو خالفوا القواعد هنجيبهم من خرم إبرة وهنحاسبهم" الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل أوقاف الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة ويحتفل الشعب المصرى بعيد الأضحى المبارك ويبدأ صراع تنظيم ساحات العيد، والحرب التى تشنها الأوقاف بالإسكندرية لإصرارها على السيطرة على الساحات وتنظيم ساحات قانونية بعيداً عن التطرف الذى دام لسنوات يسيطر على ساحات المساجد بالمحافظة.

 

وخصصت مديرية الأوقاف بالإسكندرية 327 ساحة لصلاة عيد الأضحى والتى ارتفعت عن العام الماضى وتخصيص ساحات جديدة للمواطنين لكى تدخل الفرحة والسرور عليهم وتغلق الباب على الدعوة السلفية فى تنظيم ساحات بأسمائهم بالمخالفة للقانون. ووزعت مديرية أوقاف الإسكندرية الساحات بجميع الإدارة وكثفت تواجد الساحات بالمناطق الشعبية وتخصيص إماماً من الأوقاف يقوم بأداء صلاة وخطبة عيد الأضحى على المواطنين.

 

وتعيش الدعوة السلفية وقياداتها فى مأزق بسبب منعهم فى تنظيم ساحات بأسمائهم وإلزامهم بالصلاة فى ساحات الأوقاف مما سبب الحرج لقيادات الدعوة أمام شبابها، واجتمع عدد من الشباب فى مسجد عمر بن الخطاب بمنطقة محسن عقب صلاة المغرب لبحث كيفية الخروج من الأزمة وطباعة لافتات خاصة بهم لتوزيعها على الساحات بأسم الدعوة السلفية.

 

وأحبطت إدارة التفتيش والمتابعة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية اجتماع شباب الدعوة والذى كان يدعوا للتحريض ضد الأوقاف ومناقشة السيطرة على ساحات عيد الأضحى المبارك. وضبطت أوقاف الإسكندرية عددا من الملصقات التابعة للدعوة السلفية مكتوب عليها " السلفية توحيد – اتباع- تزكية-خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف"، كما ضبطت لافتات تدعو لساحات صلاة عيد الأضحى باسم الدعوة السلفية وعدد من الملصقات الآخرى والأشرطة والكتب التى توزع على المواطنين. كما تم ضبط صناديق خاصة بالتبرعات المخالفة للقانون يقوم بجمعها أبناء الدعوة السلفية داخل المسجد.

 

وقال مصدر بأوقاف الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" تم مصادرة المضبوطات والملصقات بالمسجد ووضع أقفال وعامل مخصص بالمسجد وفداً سيتم تخصيص مقيم شعائر ومسئول بالمسجد منعاً لسيطرة السلفيين عليه مرة أخرى. وأضاف أن المسجد كان يجتمع فيه أعضاء الدعوة السلفية بالإسكندرية فى اجتماعات تدعو للتحريض ضد قيادات الأوقاف ونشر العنف والأفكار المغلوطة للشباب.

 

ومن جانبه اجتمعت قيادات الأوقاف لبحث استعدادات المديرية لتنظيم ساحات صلاة عيد الأضحى المبارك، والتأكيد على ضرورة أن تشمل جميع الأماكن بالمحافظة وعدم ترك الفرصة لأى فصيل أو حزب لتنظيم ساحات صلاة العيد لأنها حق أصيل لوزارة الأوقاف. وأيضا ستتم مناقشة ما تم التوصل إليه تنفيذ مشروع صك الأضحية حيث أن المديرية قامت بدور كبير فى هذا الصدد وأصبحت أول مديرية على مستوى الوزارة فى بيع صكوك الأضاحى، وجميع قيادات الدعوة يعتبرون أن هذا المشروع هو عمل وطنى لخدمة الفقراء وهى فرصة للتيسير على السادة المواطنين ببيع صك الأضحية بمبلغ 1200 بالمساجد ومقر ديوان عام مديرية أوقاف الإسكندرية. بالإضافة إلى تعزيز دور المديرية فى جمع جلود الأضاحى وبيعها وتوريد حصيلة البيع وتوجيهها لشراء سيارات إسعاف لصالح الفقراء من المرضى والحالات الإنسانية.

 

وقال الدكتور عبد الناصر نسيم، وكيل أوقاف الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع، أنه لن يسمح بإقامة ساحات لصلاة عيد الاضحى تابعة لأى حزب أو شخص أو جماعة مؤكداً أن جميع الساحات ستكون تحت سيطرة الأوقاف. وأضاف أن الساحات المخالفة سيتم التعامل معها بكل حزم وشدة قائلا " لو السلفيين أو غيرهم خالفوا القواعد هنجيبهم من خرم إبره ونحاسبهم".

 

وشدد وكيل أوقاف الإسكندرية أن هناك إجراءات مشددة هذا العام على جميع الساحات ويوجد مفتشين مهمتهم المرور والتأكد من الساحات الموجودة، موضحاً أنه لا داعى من هذه المخالفات لزيادة عدد الساحات المخصصة عن العام السابق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة