هل يشهد دور الانعقاد الثانى تغييرات فى خريطة التحالفات السياسية داخل البرلمان؟..المصريين الأحرار:مستمرون فى اتصالاتنا لتشكيل ائتلاف..والوفد: منشغلون بالمحليات..و25/30: اللائحة تعوق الفكرة

الخميس، 01 سبتمبر 2016 05:35 م
هل يشهد دور الانعقاد الثانى تغييرات فى خريطة التحالفات السياسية داخل البرلمان؟..المصريين الأحرار:مستمرون فى اتصالاتنا لتشكيل ائتلاف..والوفد: منشغلون بالمحليات..و25/30: اللائحة تعوق الفكرة مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع نهاية دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، لم يستطع أى فصيل أو حزب أو تكتل سياسى الوصول إلى العدد الذى يمكنه من تشكيل ائتلافا داخل البرلمان، باستثناء  "دعم مصر"، رغم إعلان أكثر من حزب فى بداية دور الانعقاد نيته تشكيل ائتلاف رسمى، بينهم حزبى "المصريين الأحرار" و"الوفد"، ولكن، هل يشهد دور الانعقاد الثانى تغييرات فى خريطة التحالفات السياسية داخل البرلمان؟

شهاب وجيه، المتحدث باسم "المصريين الأحرار"، قال إن الحزب مستمر فى تشكيل الائتلاف الخاص به، ولم يتوقف عن المحاولات، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من النواب طلبوا الانضمام للائتلاف، ولكن الحزب لن يعلن تفاصيل فى الوقت الحالى.

وأضاف "وجيه" ، أن حزب المصريين الأحرار يركز بشكل كبير على النواب المستقلين داخل البرلمان، وسيعود للاتصال بهم مع بداية دور الانعقاد الثانى  للانتهاء من تشكيل الائتلاف الخاص به.

من جانبه، قال محمد فؤاد المتحدث باسم حزب الوفد، إن الحزب فى الوقت الحالى لا يجرى أى اتصالات، لاستكمال تشكيل الائتلاف البرلمانى، ويركز حاليا على الاستعداد بكل قوة للانتخابات المحلية، المزمع إجراؤها خلال الشهور القليلة المقبلة

وأضاف "فؤاد" ،أن الحزب ليس لديه أى شعور بعدم القدرة على توصيل صوته داخل البرلمان، فعلى سبيل المثال حينما رفض قانون الخدمة المدنية، وجدنا أن الأغلبية رفضته، وحينما طالب بسرعة إصدار قانون بناء وترميم الكنائس، أصدره البرلمان، وحينما دافع عن حق نواب 25/30 فى الإدلاء برأيهم، ورفض تحويلهم للجنة القيم، جاء قرار على عبد العال رئيس البرلمان، بالاجتماع بهم، ووقف قراراه السابق بتحويلهم للجنة القيم، وبالتالى قد لا تكون هناك حاجة ملحة لتشكيل ائتلاف برلمانى.

ولفت نائب العمرانية، إلى أن الوفد يركز فى الوقت الحالى على مشروعات القوانين التى يتقدم بها فى البرلمان، وهناك حزمة مشروعات قوانين يعدها الحزب حاليا، من خلال بيت الخبرة، تمهيدا للتقدم بها فى دور الانعقاد الثانى.

بدوره قال هيثم الحريرى عضو ائتلاف 25/30 ،إنه فى ضوء اللائحة الحالية لمجلس النواب، والتى تم تفصيلها لصالح ائتلاف دعم مصر، أصبح من الصعب أن يتحول تحالف 25/30 لائتلاف رسمى داخل البرلمان،  لأننا حتى لو وصلنا لربع البرلمان، فمن الصعب أن يكون لدينا 3 نواب من كل محافظة، كما نصت اللائحة.

وأضاف "الحريرى" ، " أن الوصول إلى الائتلاف الرسمى داخل البرلمان ليس هدفا بالنسبة لتكتل 25/30 ، ولكننا منفتحين على الجميع، ونحاول أن يكون لدينا موقف واضح، يعبر عن الشارع المصرى، وهدفنا أن نصل إلى تحقيق طموحات الشعب المصرى "كما وكيفا".

ولفت الحريرى الى أن تكتل 25/30 ليس هدفه الوصول الى رئاسة اللجان فى دور الانعقاد الثانى، وإنما يحاول الانتشار فى كل اللجان البرلمانية، من أجل متابعة كل مشاريع القوانين وعمل اللجان.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة