بالفيديو والصور ..استياء شديد فى أسيوط لعدم وجود سينما

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 09:57 م
بالفيديو والصور ..استياء شديد فى أسيوط لعدم وجود سينما سينما رينسانس أثناء أعمال الهدم
أسيوط - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت سينما رينسانس أسيوط، السينما الشتوية الوحيدة بمحافظة أسيوط، خاصة بعد هدم السينما الصيفى وتحويلها إلى أبراج سكنية.

وتقع سينما رينسانس أو السينما الشتوى بشارع 23 يوليو بوسط مدينة أسيوط، وهى ملكية خاصة لشركة نهضة مصر، وكان بها 4 دور عرض، ومبنية على الطراز الحديث، وكان يزداد الإقبال عليها كلما كان هناك فيلم جديد متميز وفى الأعياد والمناسبات.

إلا أنه، وبعد أن أعلنت شركة نهضة مصر المالكة للسينما4 منذ شهر أبريل الماضى عن نيتها لهدم السينما وتحويلها الى أبراج سكنية، وعللت ذلك بأن سينما أسيوط أصابتها حالة من الركود على حد وصف الشركة فقدت أسيوط واحدة من أهم معالمها الثقافية والفنية.

وبدأت الشركة بالفعل فى التمهيد لبيع أسهم تخص تحويل السينما إلى أبراج سكنية ومولات تجارية، نظرا لوقوعها فى موقع متميز بوسط مدينة أسيوط، وعلى الرغم من قيام عدد من الفنانين والمثقفين، بتنظيم وقفات احتجاجية أمام سينما "رينسانس" بأسيوط، احتجاجا على البدء فى بيعها تمهيدا لهدمها، فإن الأمر لم يلق أى استجابة وباءت جميع المحاولات بالفشل، وتم البدء فعليا فى هدم نوع خاص من أنواع الطراز المعمارى والفنى، وتحويله إلى شقق سكنية ومحلات تجارية.

محمد عبد المحسن أحد سكان أسيوط يقول إن سينما أسيوط كانت المتنفس الوحيد لسكان المحافظة والمراكز في أيام الأعياد والأجازات، وكان الأهالي ينتظرون كل عرض جديد للأفلام ليتوافد الآلاف علي شباك التذاكر والاستمتاع بقضاء الأجازات والعطلات الرسمية.

وأضاف خالد عبد الراضى "باحث" أن هدم سينما أسيوط يعد واقعة إجرامية، ليس فقط لأن السينما كانت الوحيدة بالمحافظة، وبهدمها حُرم أهالى أسيوط من الاستمتاع بالعروض الثقافية والفنية، ولكن سينما رينسانس كانت طرازا معماريا فريدا، وبنيت بناءً هندسيا خاصا، وكان الأولى إعادة ترميم السينما وتحويلها إلى صرح فنى وثقافى ضخم بدلا من هدمها.

ومن جهتها قالت الدكتورة فوزية أبو النجا وكيل  وزارة الثقافة لإقليم وسط الصعيد، إن سينما أسيوط خسارة ثقافية كبيرة، حيث إنها واحدة من دور السينما التى تم إنشاؤها بعد إنشاء السينما فى باريس، حيث تم إنشائها ما بين ١٨٩٩ أو ١٩٠٠، والسينما هى مرآة للواقع.

وأضافت أبو النجا: الشركة التى ستقوم بهدم السينما وبناء أبراج سكنية مكانها أو مول تجارى أيا كان النشاط، كانت قد أبلغتنا من قبل أن المحافظة اشترطت عليهم توفير مكان بديل للسينما بقصر ثقافة أسيوط وتجهيزها بالمعدات الفنية، وقلنا لهم إننا سندعمهم فنيا من خلال كتابة تقرير مفصل بالأجهزة المطلوبة، ولكن سرعان ما توقف الموضوع، ولم يأتِ إلينا أحد، ولذلك لم تستطع الثقافة توفير بديل للآن.  


بالفيديو ..استياء شديد فى أسيوط لعدم وجود سينما by youm7


سينما رينسانس اثناء اعمال الهدم

العمل في هدم سينما رينسانس

التمهيد لتحويل السينما الي ابراج سكنية ومولات

اسيوط بلا سينما

ثقافة اسيوط تعجز عن توفير بديل لهدم السينما








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة