الاتحاد الأوروبى يعلق العقوبات المفروضة على حركة فارك بعد اتفاق السلام

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 11:54 ص
الاتحاد الأوروبى يعلق العقوبات المفروضة على حركة فارك بعد اتفاق السلام حركة فارك ـ صورة أرشيفية
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الاتحاد الأوروبى اليوم الثلاثاء، تعليق العقوبات التى كان يفرضها على حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، وذلك فى أعقاب اتفاق السلام التاريخى الذى وقعت عليه الحركة مع الحكومة الكولومبية.

وذكرت شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية أن حركة (فارك) كانت مدرجة على قائمة الاتحاد الأوروبى للمنظمات الإرهابية منذ عام 2002، حيث كان يفرض الاتحاد عليها عقوبات تشمل تجميد أصول الأشخاص والجماعات والكيانات المرتبطة بالحركة.

يشار إلى أن الاتفاق الذى وقعت عليه الحكومة الكولومبية مع حركة (فارك) المتمردة من شأنه أن ينهى صراعا استمر 52 عاما وأسفر عن مقتل ربع مليون شخص.

وسيحول هذا الاتفاق- الذى يهدف إلى إنهاء أطول حروب أمريكا اللاتينية- جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) إلى حزب سياسى يحارب فى صناديق الاقتراع بدلا من ساحات القتال التى كانت تشغلها منذ عام 1964.

وإلى جانب الوقف الشامل للأعمال القتالية فى البلاد، ينص الاتفاق على تخلى عناصر حركة (فارك) عن سلاحهم وتقديمه للأمم المتحدة فى غضون 180 يوما وإعلان الحكومة عن العفو العام بحق جميع المتمردين باستثناء هؤلاء الذين تورطوا فى ارتكاب جرائم حرب بالغة الخطورة.

وينص أيضا الاتفاق على دمج المسلحين السابقين فى النسيج الاجتماعى الكولومبى وإنشاء محاكم خاصة للتحقيق فى الجرائم التى تم ارتكابها على مدى السنوات الـ52 للحرب وكذلك إجراء إصلاح زراعى كبير، وهو من أهم مطالب الحركة التى كانت تعلن دائما أنها تمثل الطبقات الاجتماعية الفلاحية الفقيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة