بالصور.. 5 دول تطمع فى خطف استضافة أمم أفريقيا من الجابون

السبت، 03 سبتمبر 2016 01:26 م
بالصور.. 5 دول تطمع فى خطف استضافة أمم أفريقيا من الجابون صورة من مباراة سابقة لمنتخب المغرب فى أمم افريقيا
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر عُشاق الساحرة المستديرة فى القارة السمراء، موقف الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، من تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 فى الجابون، فى ظل تدهور الأوضاع الأمنية بالبلاد.

واندلعت اشتباكات عنيفة فى الجابون أسفرت عن حدوث خسائر فى الأرواح، بعد فوز على بونجو برئاسة الجابون، فى الوقت الذى ترى فيه المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية فى البلاد تم تزويرها، وسط مخاوف من تطور الأزمة إلى "حرب أهلية" على غرار ما حدث فى السنوات الماضية ببعض البلدان الأفريقية.

التقرير التالى يستعرض الدول التى قد يلجأ إليها "الكاف"، لاستضافة النسخة القادمة من بطولة كأس الأمم الأفريقية، حال إعلان الاتحاد الأفريقى سحب التنظيم من الجابون.

المغرب

على الرغم من توتر العلاقة بين الاتحادين المغربى والأفريقى، على خلفية اعتذار المغرب عن استضافة كأس أمم أفريقيا 2015 بسبب انتشار فيروس "ايبولا" القاتل فى القارة السمراء بذلك الوقت، ونقل البطولة على غينيا الاستوائية، إلا أن "الكاف" قد يلجأ إلى المغرب لإنقاذ البطولة من التأجيل.

وتمتلك المغرب بنية تحتية رياضية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى جودة الملاعب، على غرار ملعب "مراكش" الدولى، و"مولاى عبدالله" بالرباط، وملعب "أدرار" بمدينة "أغادير" كذلك ملعب "طنجة"، كما تمتلك المغرب خبرات واسعة فى استضافة المحافل الكبرى.

وكانت المغرب نجحت فى تنظيم بطولة كأس العالم للأندية عامى 2013 و2014، كما كانت قريبة من الفوز بتنظيم بطولة كاس العالم 2010، قبل أن تفوز بها جنوب أفريقيا.

الجزائر

هل يعود الحق إلى أصحابه؟.. شعار ترفعه وسائل الإعلام الجزائرية، التى ترى بأن الجزائر هى الأحق والأجدر بتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بدلاً من الجابون.

وفازت الجابون بتنظيم نسخة 2017 من بطولة كأس الأمم الأفريقية على حساب الجزائر وغانا فى مفاجأة مدوية، لاسيما وأن جميع الترشيحات كانت تصب فى صالح الجزائر، التى استضافت البطولة مرة واحدة فقط عام 1990.

ويرى الإعلام الجزائرى، أن عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، استخدم نفوذه داخل الاتحاد من أجل منح تنظيم البطولة لصالح الجابون فى ظل العلاقة الوطيدة التى تربطه برئيس الجابون.

ومن الوارد أن يستغل "الكاف" تدهور الأوضاع الأمنية فى الجابون، لإعادة المياه على مجاريها مع الجزائر، لاسيما وأن الأخيرة تمتلك العديد من الملاعب ذات المواصفات الامنية والفنية لاستضافة فعاليات البطولة على غرار ملعب "مصطفى تشاكر".

جنوب أفريقيا

قد يجد الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، فى جنوب أفريقيا ملاذاً آمناً لاستضافة البطولة، بعدما سبق وأن قرر نقل فعاليات نسخة 2013 من ليبيا إلى دولة "البافانا"، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك.

جنوب أفريقيا تمتلك بنية تحتية على أعلى مستوى، لاسيما أنها سبق لها تنظيم كأس العالم 2010، وكأس أمم أفريقيا عامى 1996، 2013.

 

غينيا الاستوائية

تعد من الدول المرشحة لاستضافة البطولة، إلا أن فرصتها تعد ضعيفة للغاية، بعدما قامت بتنظيم النسخة الماضية من منافسات البطولة، كذلك نسخة 2012 بالاشتراك مع الجابون، على الرغم من توافر الفنادق والملاعب ووسائل المواصلات فى تلك الدولة.

تونس

على الرغم من الهجمات الإرهابية التى تضرب تونس من فترة لأخرى، إلا أنها تتواجد ضمن قائمة الدول المرشحة لاستضافة البطولة، لاسيما وأن الدولة التى تقع فى شمال افريقيا، لن تنظم البطولة منذ عام 2004.

وتمتلك تونس العديد من الملاعب على غرار "رادس"، و"الطيب المهيرى"، و"الملعب الأولمبى بسوسة"، و"المنزه".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة