تركيا:تنفيذ اتفاقية منع تدفق اللاجئين لأوروبا مرهون بإلغاء تأشيرات الأتراك

السبت، 03 سبتمبر 2016 04:16 م
تركيا:تنفيذ اتفاقية منع تدفق اللاجئين لأوروبا مرهون بإلغاء تأشيرات الأتراك لاجئين - صورة أرشيفية
براتيسلافا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير شؤون الاتحاد الأوروبى التركى، عمر جليك، اليوم السبت، أن بلاده ستواصل تنفيذ الاتفاقات مع أوروبا حول قضية الهجرة؛ لكنها لا تقدر على التنفيذ الكامل لاتفاقية ترحيل اللاجئين بلا إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال جليك -عقب اجتماع مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى فى براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا أوردته قناة (روسيا اليوم)- "إننا ننفذ الاتفاقات وسنواصل تنفيذها، مع الأخذ بعين الاعتبار الاعتقادات الإنسانية.. لكن تركيا لن تشارك فى أية آلية جديدة إلا بعد إلغاء التأشيرات"، وأضاف المسئول التركى أنه من غير المنطق أن ينتظر الاتحاد الأوروبى من تركيا تعديل قوانينها الخاصة بمحاربة الإرهاب، مشيرًا إلى أن أنقرة تشعر بخيبة أمل من ردة فعل أوروبا على محاولة الانقلاب الفاشلة فى تركيا ليلة 16 يوليو الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبى وتركيا قد وقعا على خطة مشتركة لمعالجة أزمة الهجرة فى مارس الماضي، بغية إيقاف تدفق المهاجرين وترحيل المقيمين بصورة غير شرعية فى الدول الأوروبية مقابل قبول الاتحاد الأوروبى نفس العدد من اللاجئين الذين قدموا طلباتهم بصورة قانونية لدى ممثلية الاتحاد الأوروبى فى أراضى تركيا.

وفى مقابل مساعدة أنقرة، وعد الاتحاد الأوروبى بإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول إلى أراضيه، لكنه لم يقدم على هذه الخطوة حتى الآن، بذريعة عدم وفاء الجانب التركى ببعض الشروط المطروحة، ومنها رفض أنقرة تغيير قوانينها فى مجال محاربة الإرهاب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة