الحج فى زمن "السوشيال ميديا".. من سيلفى الإحرام لورقة الأسماء أمام الكعبة

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 09:00 م
الحج فى زمن "السوشيال ميديا".. من سيلفى الإحرام لورقة الأسماء أمام الكعبة مستحدثات السوشيال فى الحج
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت السوشيال ميديا فرض نفسها بقوة على كل كبيرة وصغيرة فى حياتنا، فى وقت قصير إلى أن وصل الأمر إلى الحج وزيارة بيت الله الحرام فدون أن نشعر أصبح للحج فى عصر السوشيال ميديا طقوسه الخاصة، بداية من شراء  الـ" سيلفى استيك" ضمن مستلزمات السفر، وصولاً إلى تقديم دليل الولاء للأصدقاء بكتابة أسمائهم أمام الكعبة وإرسالها لهم عبر الفيسبوك.


دعاء للأصدقاء

لتتأثر طقوس الحج فى السنوات القليلة الماضية بهوس استخدام السوشيال ميديا، فبعد أن كان استعداد الأسرة لأداء فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام، مصحوباً بالاستعداد النفسى لأداء المناسك والاستماع للأغانى التى تظهر مدى الاشتياق لزيارة بيت الله الحرام، مثل " يا رايحين للنبى الغالى هنية لكم وعقبالى" للفنانة ليلى مراد، و"لأجل النبى" لمحمد الكحلاوى، و" القلب يعشق كل جميل" للسيدة أم كلثوم،أصبح بشراء الـ"سيلفى استيك".


صورة حجاج بالطائرة

وتتوالى الطقوس ففى الطريق لتوصيل الحاج أو الحاجة إلى الطائرة أو الوسيلة التى سيسافر بها لا بد من توثيق الحدث بسيلفى السيارة بملابس الإحرام، إلى أن يصل الحاج إلى المطار إن كان سيستقل طائرة للذهاب للأراضى المقدسة، فنجد سيلفى آخر هو سيلفى الطائرة من الخارج، ويتم اصطحابه بسيلفى ثالث هو سيلفى الطائرة من الداخل والذى يتخذ فور الركوب.


سيلفى الكعبة

إلى أن تصل الرحلة سالمة إلى الأراضى المقدسة وهنا يأتى ينشط دور السوشيال ميديا فنجد، بوست خاص بالوصول مصحوب بأول صورة تم التقاطها بالمملكة العربية السعودية، ومن ثم يبدأ سيل السيلفى بكل مشعر من مشاعر الحج.


سيلفى الاحرام

كتابة الدعاء للأصدقاء

ومن الطقوس الطريفة التى أدخلتها السوشيال ميديا على الحج، تقديم دليل الولاء بتذكر الأحباب والاصدقاء والدعاء لهم عند الكعبة بكتابة أسمائهم على ورقة أمام الكعبة وتصويرها، وإرسالها للصديق على فيسبوك.

ورغم استهانة البعض من ذلك الفعل إلا أنه يؤثر على الشخص صاحب الاسم كثيراً، الذى يتأثر بأن صديقه تذكره فى هذا الوقت الذى لا يتذكر فيها أحد إلا نفسه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة