بالصور.. بوتين يضع إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الأوزبكى إسلام كريموف

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 11:52 ص
بالصور.. بوتين يضع إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الأوزبكى إسلام كريموف بوتين يضع إكليل من الزهور على قبر رئيس اوزبكستان
طشقند (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مدينة سمرقند اليوم الثلاثاء لتقديم تعازيه لعائلة رئيس أوزبكستان الراحل إسلام كريموف.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) أن الرئيس بوتين وضع إكليلا من الزهور عند قبر الرئيس الأوزبكى الراحل قرب أضرحة شاه زنده القديمة، ثم توجه إلى قصر المؤتمرات فى سمرقند، حيث التقى تاتيانا كريموفا أرملة الرئيس الراحل وابنته لولا تيليايفا.

وقد دفن كريموف (أول رئيس لأوزبكستان منذ استقلالها) بجانب قبر والدته فى المقبرة التاريخية بمجمع الأضرحة الملكية فى سمرقند المعروف باسم "شاه زنده"، وهو معلم تاريخى مهم مدرج على قائمة التراث العالمى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية، والعلم، والثقافة (اليونسكو).

من جهته قال رئيس الوزراء الأوزبكستانى شوكت ميرزيوييف للرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إن أوزبكستان حريصة على الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع موسكو وتطويرها.

ويُنظر إلى ميرزيوييف على أنه أحد المرشحين المحتملين لخلافة الرئيس الراحل إسلام كريموف.

وأظهرت محطة روسيا-24 الروسية ميرزيوييف يقول لبوتين الزائر خلال اجتماعهما فى مدينة سمرقند التاريخية "زيارتك اليوم لها دلالات كثيرة وإننا ممتنون جدا."

وأضاف "علاقاتنا السياسية الخارجية مع الاتحاد الروسى علاقة استراتيجية وسنواصل تطوير هذا الجسر الذى عكفتم على بنائه مع إسلام كريموف لسنوات طويلة بحيث نمنع انهياره بل وندعمه."

وتوفى كريموف (78 عاما) الأسبوع الماضى بعد إصابته بجلطة دماغية بعد حكم دام 27 عاما.

من ناحية أخرى قال دبلوماسى أمريكى كبير اليوم الثلاثاء بعد الاجتماع مع وزير خارجية أوزبكستان عبد العزيز كاملوف فى طشقند أن أوزبكستان تريد الحفاظ على علاقة مستقرة مع الولايات المتحدة فى الوقت الذى تشهد فيه أول تغيير فى القيادة منذ الاستقلال.

وتتنافس موسكو وواشنطن وبكين على النفوذ فى تلك الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة بآسيا الوسطى والتى تمتلك احتياطيات معدنية ضخمة وتحتل موقعا استراتيجيا شمالى أفغانستان على طريق الحرير العتيق للتجارة بين الصين وأوروبا. والتقى دانييل روزنبلوم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشؤون آسيا الوسطى مع كاملوف فى ساعة متأخرة من مساء الاثنين.

وكانت تلك أول زيارة يقوم بها دبلوماسى أمريكى منذ وفاة كريموف الأسبوع الماضى. وقال روزنبلوم للصحفيين "إننى هنا فى طشقند هذه الأيام القليلة ممثلا للحكومة الأمريكية حتى يتسنى لى تقديم العزاء فى وفاة الرئيس كريموف وأيضا لإظهار استمرار التزامنا بشراكتنا مع أوزبكستان."

 

 


بوتين يحمل باقة زهور أمام قبر اسلام كريموف

بوتين يضع الزهور على قبر كريموف

بوتين يزور قبر الرئيس الأوزبكى

 


قبر كريموف بجوار أحد المساجد فى سمرقند









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة