الرئاسة الفلسطينية تعتبر اتهام محمود عباس بأنه جاسوس سوفياتى "سخافات"

الخميس، 08 سبتمبر 2016 02:31 م
 الرئاسة الفلسطينية تعتبر اتهام محمود عباس بأنه جاسوس سوفياتى "سخافات" رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
رام الله (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبرت الرئاسة الفلسطينية أن المعلومات التى نشرها التلفزيون الإسرائيلى ويتهم فيها الرئيس محمود عباس بأنه كان عميلا للاستخبارات السوفياتية فى الثمانينيات، تندرج فى إطار "السخافات".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة فرانس برس الخميس إن "تقرير التلفزيون الإسرائيلى يندرج فى إطار السخافات الإسرائيلية التى اعتدنا عليها"، معتبرا فى الوقت نفسه أنها مناورة إسرائيلية بهدف إضعاف جهود الوساطة الروسية فى النزاع الإسرائيلى الفلسطيني.

وأفادت القناة الإسرائيلية الأولى مساء الأربعاء أن اسم محمود عباس ظهر فى قوائم عملاء الاستخبارات السرية السوفياتية، ضمن وثائق حصل عليها باحثان من معهد "ترومان" فى الجامعة العبرية فى القدس.

ولجأت عائلة عباس، الذى ولد فى فلسطين فى ظل الانتداب البريطاني، إلى سوريا خلال حرب العام 1948 التى أدت إلى نشوء دولة إسرائيل.وقال الباحثان ايزابيلا غينور وجدعون ريميز للقناة الأولى الإسرائيلية إنهما تمكنا من الاطلاع على أرشيف الكولونيل فاسيلى ميتروخين المسؤول السابق عن وثائق الاستخبارات السرية للاتحاد السوفياتي.

وكشف ميتروخين، الذى لجأ إلى بريطانيا، عن أسماء آلاف الجواسيس الروس فى العالم.وقال ريميز "طلبنا الحصول على ملف الشرق الأوسط أرسلوه إلينا من جامعة كامبريدج وهناك الكثير من المواد حول الأنشطة السوفياتية، ولا سيما فى أعوام السبعينيات والثمانينيات بين الفلسطينيين وفى الشرق الأوسط".

من جهتها، قالت غينور للقناة الأولى إنه "فى العام 1983، كان (عباس) على القوائم كأحد المنضوين تحت جناح الكى جى بي، وكان اسمه الحركى كروتوف، أى العميل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة