التنمية الدولية البريطانية: ننفق 50 مليون جنيه استرلينى سنويًا فى السودان

الثلاثاء، 10 يناير 2017 11:30 م
التنمية الدولية البريطانية: ننفق 50 مليون جنيه استرلينى سنويًا فى السودان بوريس جونسون وزير الخارجية البريطانى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد وكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير عبد الغنى النعيم، جلسة مباحثات، اليوم الثلاثاء، مع الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية سايمون ماكدونالد، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين فى إطار الحوار الإستراتيجى الذى عقد أكتوبر الماضى فى لندن، وجولته المقبلة فى الخرطوم مارس القادم.

وقال وكيل وزارة الخارجية البريطانية، إن اللقاء ناقش العلاقات الثنائية فى الحوار الإستراتيجى، والتى تضم (السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية والتعليمية)، وكذلك القضايا الدولية والإقليمية، واصفاً مستقبل التعاون بين البلدين بالإيجابى.

ودعا سايمون ماكدونالد، الحكومة السودانية والمعارضة، إلى عدم تأخير تنفيذ خارطة الطريق، والمضى بتوصيات الحوار الوطنى، مشيراً إلى إطلاعه على تطور الأوضاع بشكل ملحوظ فى إقليم دارفور خلال زيارته.

ومن جانبه، أعلن الوكيل الدائم لإدارة التنمية الدولية البريطانية مارك لوكوك، إطلاق مشروع المساعدة النقدية الجديد فى معسكر "عطاش" بولاية جنوب دارفور، بهدف تقديم المساعدة النقدية لنحو 75 ألف شخص فى المعسكر لتحل محل المساعدات الغذائية التقليدية والقسائم، موضحاً أن وزارة التنمية الدولية البريطانية تنفق 50 مليون جنيه استرلينى سنويا فى السودان.

ومن جهته، أكد السفير البريطانى لدى الخرطوم مايكل أرون، أهمية الحفاظ على روابط رفيعة المستوى بين البلدين، لافتا إلى أن المملكة المتحدة تعزز علاقاتها مع السودان من خلال زيادة الحوار بين الحكومتين، معتبرا أن ذلك أمر ضرورى من أجل الاستجابة للتحديات المشتركة ،بمافى ذلك الوضع المتدهور فى جنوب السودان وزيادة تدفقات الهجرة ومكافحة التطرف.

وبدوره، قال وكيل الخارجية السودانية - فى تصريح صحفى - إن زيارة الوفد البريطانى تأتى فى إطار نتائج الحوار الإستراتيجى بين السودان وبريطانيا، والذى عقدت جولته الثانية فى أكتوبر الماضى، فى لندن، ونتطلع لعقد الجولة الثالثة التى ستكون بالخرطوم.

وأضاف أن الزيارة تعبر عن مدى التطور الذى تشهده علاقات البلدين، موضحا أن المباحثات تناولت الجوانب الثنائية والإقليمية والدولية، حيث كان الهم الأساسى للسودان هو السلام وكيفية تحقيقه وتعزيزه، وتحقيق التنمية، التى يمكن أن تساهم فيها بريطانيا.

وكشف النعيم، أنه تم الاتفاق على قيام شركات بريطانية بزيارات للسودان فى المدى القريب، وبحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين،كما تم بحث قضية جنوب السودان وكيفية تحقيق السلام هناك.

وأشار النعيم، إلى أن القضايا الدولية التى ناقشها الجانبان شملت الهجرة غير الشرعية واصفا المباحثات بأنها جرت فى جو فيه كثير من الصراحة والوضوح، قائلاً "ناقشنا موضوع إعفاء ديون السودان والتأثير الكبير لبريطانيا فى هذا الموضوع"، منوها إلى أن هذه الزيارة سيكون لها تأثير فى توضيح الأمور، وسوف يستمر الحوار، حتى يتم التنسيق بين البلدين فى كيفية تعزيز فرص السودان لمعالجة هذه القضايا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة