محمد هشام عبيه: "بدون تأشيرة" يرصد 120 ساعة للحياة الفلسطينية غير المعروفة

الخميس، 12 يناير 2017 02:00 ص
محمد هشام عبيه: "بدون تأشيرة" يرصد 120 ساعة للحياة الفلسطينية غير المعروفة بدون تأشيرة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب والصحفى محمد هشام عبيه، إن كتابه "بدون تأشيرة" المزمع صدوره خلال الأيام المقبلة عن دار المصرى للنشر، قبيل فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، هو رصد للحياة اليومية الفلسطينية غير المعروفة لدينا.

 

وأوضح محمد هشام عبيه، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الكتاب جاء بعد قيامه برحلة للضفة الغربية عام 2012، بعدما تلقى دعوة لحضور فعالية بعنوان "أسبوع الشباب الفلسطينى"، وقد أطلق هذا الاسم على الكتاب لأن الدخول إلى الضفة الغربية كان بدون تأشيرة.

 

وأشار "عبيه" إلى أن الرحلة استغرقت ستة أيام، يومين فى الأردن، انتظارًا للموافقة على الدخول، وأربعة أيام داخل الضفة الغربية، والتى قام خلالها بزيارة عدد من المدن، مثل بيت لحم، والخليل.

 

وقال محمد هشام عبيه أن هذه الزيارة مكنته من رؤية الحياة اليومية الفلسطينية غير المعروفة لنا، ولهذا قدم رصدًا لما رآه من أجواء، وعلى الرغم من أن الكتاب يرصد جزءًا من معاناة الفلسطينيين، إلا أنه لا يهتم كثيرًا بهذا الجانب على حساب رصد الحياة اليومية غير المعروفة.

 

وأشار "عبيه" إلى زيارة فلسطين أتاحت له – على سبيل المثال – رصد بعض هذه الجوانب ومنها حالة المرور المظمة جدًا، ملاعب الكرة، ونوادى الليلية، وفى الجانب الآخر كيف أن إسرائيل "فوق دماغ الجميع" تتحكم فى كل شىء، وتلك المستوطنات المتواجدة فى كل مكان، مشيرًا إلى أنه الزيارة أيضًا أتاحت له حضور موسم حصاد الزيتون، وبيت لحم التى تكاد تكون مدينة أوروبية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة