فى عيد ميلاد أسطورة حراسة المرمى الـ44.. 10 محطات فارقة فى حياة عصام الحضرى

الأحد، 15 يناير 2017 05:09 م
فى عيد ميلاد أسطورة حراسة المرمى الـ44.. 10 محطات فارقة فى حياة عصام الحضرى عصام الحضرى حارس مرمى منتخب مصر
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل اليوم عصام الحضرى قائد المنتخب الوطنى وأسد عرين الفراعنة بعيد ميلاده الـ 44، والذى تزامن مع مشاركة المنتخب الوطنى فى بطولة الأمم الأفريقية بعد غياب طويل.

 

أسطورة عصام الحضرى أو "السد العالى" كما تلقبه الجماهير، لم تأت من فراغ، فقد حصد الحضرى 38 لقبًا تنوعت بين 8 بطولات دورى عام، 3 دورى أبطال أفريقيا، 3 كأس مصر، 4 كأس السوبر المصرى، 3 كأس السوبر الأفريقى، وبطولة واحدة دورة الألعاب العربية، وبطولة دورة لوزان الودية، كأس السوبر العربى، وبطولة نيلسون مانديلا، كما حقق مع الأهلى برونزية كأس العالم للأندية باليابان ومع سيون السويسرى حصد السد العالى كأس سويسرا ومع المريخ السودانى حصد الحضرى برونزية سيكافا والدورى السودانى وكأس السودان بالإضافة إلى 8 ألقاب مع المنتخب، بالإضافة إلى 6 ألقاب الشخصية التى تنوعت بين..

أفضل حارس مرمى فى دورى أبطال أفريقيا عام 2001 م.

أفضل حارس مرمى فى دورى أبطال أفريقيا عام 2005 م.

أفضل حارس مرمى فى دورى أبطال أفريقيا عام 2006 م.

أفضل حارس مرمى فى كأس الأمم الأفريقية عام 2006 م.

أفضل حارس مرمى فى كأس الأمم الأفريقية عام 2008 م.

أفضل حارس مرمى فى كأس الأمم الأفريقية عام 2010 م. 

 وخاض 143 مباراة دولية، تدرج مشوار الحضرى بين عدد من النوادى الكبرى، بخلاف المنتخب، وترك فى كل منها بصمته، التى جعلته لا يغيب عن أذهان المدربين واللاعبين وكل من تابعه فى فترات ازدهاره.

10 محطات فارقة فى حياة السد العالى

1ـ بدايته فى نادى دمياط

بدأ الحضرى أولى خطواته الكروية، من نادى دمياط المشارك فى دورى الدرجة الثانية بمصر، وكان عاملا أساسيا فى تصعيد ناديه إلى دورى الدرجة الأولى، قبل أن يستقطبه الأهلى إلى صفوفه.

2ـ الظهور والتألق خلال مشواره مع الأهلي

الحضرى مع الأهلى
 

انضم عصام الحضرى رسميا للنادى الأهلي عام 1996، كحارس احتياطى للحارس الأشهر أحمد شوبير، حارس المنتخب أيضا وقتها، ولكنه سرعان ما أظهر اجتهاده وتألقه خلال التدريبات، حتى سمحت له الفرصة باللعب أمام "المريخ" السودانى، بعد أقل من سنة واحدة من إصابة شوبير التى أدت لاعتزاله فيما بعد، ليترك الساحة لعصام الحضرى كحارس مرمى أساسى للنادى الأهلى، لتتوالى معه إنجازته وبطولاته.

 

وكان للحضرى الدور الأكبر فى فوز الأهلى بدورى أبطال أفريقيا عام 2001، ليكلل الحظ إنجاز الحضرى بهدف مصادف فى العام ذاته، من ركلة حرة غير مباشرة من مسافة 80 متر، فى مرمى "كايزر تشيفر" الجنوب أفريقى، فى مسابقة كأس السوبر الأفريقية، كذلك كان له دور مؤثر فى فوز الأهلى بدورى ابطال أفريقيا 2005 و2006، والحصول على الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية 2006.

 

3ـ بداية مشواره الاحترافى نادى سيون السويسرى

الحضرى في سيون
 

قرر الحضرى أن يسافر إلى سويسرا لبدء مشواره الاحترافى دون موافقة النادى الأهلى، الأمر الذى أغضب عددا كبيرا من جماهير الأهلى، إلا أن البعض الآخر التمس له العذر، بعد أن وصل حينها لسن الخامسة والثلاثين ولم يخض بعد تجربة الاحتراف.

 

وترددت الأقاويل حينها، أن سبب تفكير الحضرى فى الرحيل وبدء الاحتراف منذ 2005، هو تعنت المدرب البرتغالى مانويل جوزيه معه، على مدار ثلاث سنوات رفض فيهم أن يعطيه شارة كابتن الفريق، فضلًا عن عصبيته الشديدة فى التعامل، التى دفعت الحضرى لقرار الرحيل عن القلعة الحمراء.

 

انضم بعدها الحضرى لنادى سيون السويسرى، عقب حصوله على بطاقة لعب مؤقتة من الفيفا، بعد أن فرضت عليه غرامة قيماتها 900 ألف يورو، والإيقاف لمدة 4 أشهر، ومنع نادى سيون من قيد أى لاعب جديد لفترتين متتاليتين، نظرا للأضرار التى تسبب فيها للنادى الأهلى، برحيل اللاعب فى منتصف الموسم الكروى وبدون موافقة ناديه.

 

4ـ انضمامه للنادى الإسماعيلى

عصام الحضرى فى الاسماعيلى

وفى موسم 2009/2010 من الدورى المصرى، استطاع الإسماعيلي ضم الحارس الماهر لصفوفه واستقطابه من نادى سيون السويسرى.

5ـ انضمامه للقلعة البيضاء

عصام الحضرى فى الزمالك
 

انضم الحضري لحراسة مرمى نادي الزمالك، في موسم 2010/2011، بعقد امتد لـ3 سنوات.

6ـ انضمامه لنادى المريخ السودانى

انضم عصام الحضرى، حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر بصفة رسمية لصفوف نادى المريخ السودانى، بعقد يمتد لعامين فى موسم 2010-2011، بفترة الانتقالات الشتوية.

7ـ انضمامه لنادى الاتحاد السكندرى

بعد حل مشكلته مع إدارة نادي المريخ، انتقل عصام الحضرى إلى نادى الاتحاد السكندرى، بعقد انتقال فى موسم الانتقالات الشتوية، لمدة موسمين ونصف بداية من موسم 2012، ثم بعد توقف الدورى إثر مذبحة بورسعيد، توقف عن اللعب، ليعود مع نادى وادى دجلة لموسم 2013 /2014.

8ـ انضمامه لنادى وادى دجلة

الحضرى فى دجلة
 

انضم الحضرى بصفة رسمية لصفوف نادى وادى دجلة، بعقد يمتد لمدة عام، فى موسم 2013-2014 بفترة الانتقالات الشتوية، لينهى مشواره مع دجلة فى يوليو 2014 بعد خروجهم فى الدور قبل النهائى أمام الزمالك بركلات الترجيح، فى بطولة كأس مصر 2014 حيث وجهوا له الشكر، وأعلنوا عن عدم نيتهم فى التجديد معه.

 

9ـ بين الإسماعيلى ودجلة رايح جاى

وفى موسم 2014/2015، عاد الحضرى مرة أخرى لصفوف نادى الإسماعيلى، بعقد يمتد لعامين، فى الفترة الانتقالية الصيفية، قبل أن يعود ثانية فى بداية الموسم الحالى إلى وادى دجلة بعقد جديد لمرة أخرى.

10 ـ تحدٍ جديد مع المنتخب الوطنى

عقب اعلان كوبر عن تواجد الحضرى ضمن القائمة التى ضمت 23 محاربا من أحفاد الفراعنة التى سافرت إلى الجابون للمشاركة بكأس الأمم الأفريقية أصبح السد العالى فى مواجهة تحدٍ جديد لإثبات أن الحظ لا يبتسم إلا للمجتهدين وكرة القدم لا تعرف السن بل تعترف بالروح والأداء الرجولى داخل الملعب، ويسعى الحضرى لاستكمال مشوار طويل بدأه مع المنتخب الوطنى ظل حافلا بالإنجازات.

 

عصام الحضري










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة