"س و ج" ما لا تعرفه عن زيادات وزارة الصحة فى حصص ألبان الأطفال المدعمة

الإثنين، 16 يناير 2017 06:10 ص
"س و ج" ما لا تعرفه عن زيادات وزارة الصحة فى حصص ألبان الأطفال المدعمة ألبان أطفال - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، على زيادة حصص ألبان الأطفال المدعمة لترتفع للأطفال التى أعمارهم من يوم إلى 6 شهور إلى 41 علبة من الألبان ذات اللون الأحمر خلال الستة أشهر وللأطفال التى تتراوح أعمارهم من 7 إلى 12 شهر 30 علبة من الألبان ذات اللون الأزرق.

وحرصا منا على حق القارئ فى معرفة طبيعة الزيادة وآليات التطبيق يقدم "اليوم السابع" تحليلا فى "س و ج" حول هذه الزيادات فى العبوات.

 ماهى طبيعة زيادة حصص ألبان الأطفال المدعمة من عمر يوم إلى 6 أشهر ومن عمر 7 إلى 12 شهرا ؟

تم زيادة حصة اللبن المدعم للأطفال من عمر يوم إلى 6 شهور بواقع 41 علبة ذات اللون الأحمر بينما تم زيادة حصة عبوات اللبن للأطفال من عمر 7 إلى 12 شهر إلى 30 علبة ذات اللون الازرق .

 ما هى أسعار الألبان المدعمة فى منافذ وزارة الصحة بالجمهورية ؟

يباع اللبن المدعم ذو اللون الأحمر بدعم كلى والخاص بالأطفال من عمر يوم إلى 6 شهور بـ5 جنيهات للعبوة، بينما يباع اللبن المدعم ذو اللون الأزرق دعما جزئيا والخاص بالأطفال من عمر 7 إلى 12 شهرا بـ 26 جنيها للعبوة .

 

أين يتم توزيع ألبان الأطفال المدعمة بوزارة الصحة والسكان ؟

يتم توزيع ألبان الأطفال المدعمة بأكثر من 1008 منافذ بوحدات الرعاية الأساسية بـ27 محافظة بالجمهورية والمنافذ تعمل من الثامنة صباحا وحتى الثالثة عصرا وفى أوقات الذروة التى تمتد إلى التاسعة مساء .

 

كم طفل يحصل 

على الألبان المدعمة فى مصر سنويا ؟

يحصل قرابة 270 ألف طفل على ألبان مدعمة سنويا من وزارة الصحة والسكان بواقع 10 % تقريبا من المواليد سنويا.

 

وكيف توفر وزارة الصحة والسكان الألبان المدعمة للأطفال سنويا ؟

تطرح الوزارة سنويا مناقصة عامة لجميع الشركات لاستيراد ألبان الأطفال المدعمة وكان آخرها العام الماضى، حيث استوردت 18 مليون عبوة لبن مدعم سيتم توزيعها خلال عام.

 

  كم عدد العبوات التى توزعها وزارة الصحة والسكان على المستحقين لألبان الأطفال المدعمة شهريا ؟

وتقوم منافذ وزارة الصحة بتوزيع 300 ألف عبوة لبن شهرياً من الألبان ذات العلب الزرقاء الخاصة بالأطفال من 6 إلى 12 شهرا بسعر 26 جنيها للعبوة الواحدة، كما تقوم الوزارة بتوزيع 850 ألف عبوة من اللبن الأحمر فى الشهر للأطفال من سن يوم إلى 6 شهور بسعر 5 جنيهات.

ماهى الضوابط التى وضعتها وزارة الصحة لصرف ألبان الأطفال المدعمة للمستحقين ؟

المستحقون لصرف الألبان المدعمة كليا هم من تلد طفلين توأم أو أكثر وكذلك الأم المصابة بمرض مزمن مثل السكر والضغط والمرض العقلى أو أى مرض يستدعى استخدام أدوية يتم إفرازها فى لبن الأم تؤثر على الرضاعة وتضر بالطفل أو مرض موضعى بالثدى، والحالات التى تستحق صرف الألبان المدعمة كليا هى التوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية وضعف إفراز اللبن لدى الأم أو وفاة الأم .

 

 هل صرف الألبان المدعمة يتم بالمنظومة الورقية أم بنظام الكروت الذكية ؟

الألبان متوفرة وتعمل بمنظومة التسجيل الورقى بالتوازى مع المنظومة المميكنة وفق قرار وزير الصحة تسهيلاً على الجمهور وضمان لوصول الدعم لمستحقيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة