النواب ينتقدون غياب الحكومة: "عاوزين ردود وإلا قعدتنا ملهاش لازمة"

الأربعاء، 18 يناير 2017 03:51 م
النواب ينتقدون غياب الحكومة: "عاوزين ردود وإلا قعدتنا ملهاش لازمة" الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه  أعضاء بمجلس النواب انتقادات لغياب ممثلى حكومة المهندس شريف إسماعيل عن الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأربعاء، وذلك أثناء مناقشة البيانات العاجلة.

بدأت الواقعة بحديث النائبة إلهام المنشاوى، التى قالت : "لابد أن يحضر ممثلى الوزارات فى الجلسات العامة، مش عايزة الوزراء خليهم فى شغلهم، لكن مش معقول نتكلم فى الهواء، يعنى مين هيرد على المشكلة اللى هعرضها دلوقت".

وأضافت المنشاوى، موجهة حديثها إلى رئيس مجلس النواب، "كيف يتم الرد على البيانات وبأى طريقة عن طريق الورق ولا إيه، أنا مش بطلب حاجة صعبة"،

وعقّب رئيس مجلس النواب قائلا: "للمرة الألف انعقاد مجلس النواب صحيح بدون وجود الحكومة، هناك دساتير تنص على وجوب حضور الحكومة وناقشنا ذلك أثناء إعداد الدستور لكننا رأينا أن النص على ذلك سيعطل انعقاد المجلس، ونحن لنا أدوات رقابية".

واستطرد رئيس مجلس النواب : " هناك بيانات عاجلة تم الرد عليها فعلياً، وأخرى يتم التعامل معها، ولدينا أدواتنا الرقابية الأخرى، ومعروف أن اليوم الأربعاء وهناك اجتماع دائم للحكومة، ومش معقول هنعطل جلسة البرلمان عشان انعقاد مجلس الوزراء".

وهو ما علقت عليه المنشاوى بقولها : " مش مهم الوزير، أنا بتحدث عن ممثلي الوزرارات، فأنا لدى مشكله وعايزة رد عليها والا قعدتنا ملهاش لازمة ونقعد في بيوتنا".

فيما تدخل أحد النواب بقوله : حضور رئيس الوزراء والوزراء وجوبي وأنت أستاذنا، فرد رئيس البرلمان: " حديثك صحيح إذا طلبنا حضورهم، لكن غير ذلك انعقادنا صحيح، وللمرة الثانية بطلب من جميع أعضاء مجلس النواب القراءه المتأنية للدستور واللائحة".

وعاد رئيس مجلس النواب ليؤكد أن انعقاد البرلمان صحيح حال عدم حضور ممثلي الحكومة، وأن لجنة العشرة المعنية بإعداد الدستور بحثت إمكانيه النص علي وجوب حضور الحكومة لكننا لم ننص علي هذا الأمر لذا انعقادنا صحيح، والثابت في الدول التي تنص دساتيرها علي وجوب حضور الحكومة إجتماعات المجالس النيابية، فأن الحكومة إذا أرادت أن تعطل الجلسة لا تحضر.

من جانبه وجه النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انتقادات للحكومة مشيراً إلى إنها لا تقدم أى حلول، فعلى سبيل المثال هناك مشاكل بطاقات التموين والحذف العشوائى، ووزير التموين كلما دعوناه للجنة لا يحضر، لاسيما أنه لا جديد لديه ليقوله.

 وأضاف الجوهرى، هناك حديث عن تعديل وزارى وشيك، لكن لا نرغب في تغيير أشخاص فقط دون تغيير السياسات. 

 
 
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة