بالصور.. شاهد لأول مرة مسيرة ومقتنيات فاتن حمامة فى معرض بمكتبة الإسكندرية

الجمعة، 20 يناير 2017 05:15 ص
بالصور.. شاهد لأول مرة مسيرة ومقتنيات فاتن حمامة فى معرض بمكتبة الإسكندرية معرض فاتن حمامة
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مكتبة الإسكندرية لأول مرة، افتتاح معرض "فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية"، الذى يوثق تاريخ الفنانة الراحلة فاتن حمامة ومسيرتها الفنية، بالتعاون مع أسرتها، حيث يأتى المعرض فى إطار مشروع توثيق تاريخ الفن المصرى الذى تتبناه إدارة المشروعات الخاصة وبمناسبة الذكرى الثانية لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التى رحلت عن عالمنا فى 17 يناير 2015.

 زوج فاتن حمامة يفتتح المعرض محاولاً التغلب على حزنه

 

وافتتح الدكتور محمد عبد الوهاب، زوج الفنانة فاتن حمامة، المعرض وقال إنه من أصعب ما يمكن أن يتكلم عن فاتن، قائلاً: "سأحاول التغلب على حزنى لفقدانها"، مشيرًا إلى أنه عندما طرحت مكتبة الإسكندرية فكرة معرض للفنانة الكبيرة فإنى وافقت لما سيعطى لها قيمة فى هذا الصرح العظيم، وتقدم بالشكر لإدارة المكتبة على التعاون لخروج هذا المعرض وتقديم القيمة الحقيقة لسيدة الشاشة العربية.

 وتابع الدكتور محمد عبد الوهاب، أن المعرض يمثل مرجعًا للباحثين والدارسين فى تاريخ سيدة الشاشة العربية، وأنه يمثل جزءًا كبيرًا من تاريخ الفن السابع، كما أنه يحتوى على أجزاء كبيرة من مقتنيات وتاريخ فاتن حمامة، مضيفًا أن المعرض فوق ما توقعت ويليق بمكانة الفنانة الكبيرة بصرح كبير مثل مكتبة الإسكندرية.

 وحول الكتاب الذى تم طرحه بمناسبة المعرض بعنوان "فاتن حمامة"، قال زوجها "إن فاتن قد شاهدت جزءًا من الكتاب ووجدت أنه يضم حقائق حول سيرتها الذاتية، وأوصت أن ينشر عقب وفاتها".

 من جانبه قال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تتشرف بالمعرض وبقيام الفنانة فاتن حمامة بتصوير فيديو خاص للمكتبة فى بداية إنشائها، وأن المعرض جاء تكريمًا لسيدة الشاشة العربية بالتعاون مع أسرتها.

 الفنانة أوصت بنشر كتاب يحمل سيرتها الذاتية قبل وفاتها

 

وتضمنت الاحتفالية أيضًا قراءة فى كتاب "فاتن حمامة" الذى أعدته الكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق عن حياتها، ويعد بمثابة سيرة ذاتية عن الفنانة يسرد ذكرياتها كما سردتها هى فى عدد من المقابلات التى تمت قبل رحيلها وأوصت بنشرها بعد رحيلها.

 وقالت الكاتبة والصحفية زينب عبد الرازق، مؤلفة كتاب "فاتن حمامة"، أن سيدة الشاشة العربية هى أيقونة الفن فى مصر، ولا تحتاج إلى كتاب واحد بل مجموعة كتب لرصد مسيرتها الفنية والسينمائية.

 وأشارت إلى الكتاب رحلة بدأت منذ 20 عامًا، حينما تقابلت مع فاتن حمامة وتوطدت العلاقة بيننا حتى تمكنت من كتابة هذا الكتاب الذى يضم سيرتها، وقالت: "فاتن حمامة كانت تتميز بالصدق الذى هو مفتاح شخصيتها، وأن فنها كان يحمل رسالة وله هدف وضد القهر والظلم".

 واستعرضت مراحل كتابة الكتاب بالتنسيق مع الفنانة الراحلة وجمع الصور النادرة، وفى بداية صدور الكتاب نفذت الطبعة الأولى، وكانت وصيتها هو إعادة نشر الكتاب بعد وفاتها.

 وأشارت إلى أن الفنانة فاتن حمامة كانت قلقة جدًا على الأوضاع فى مصر، وكانت حريصة على متابعة الأحداث والمشاركة فى الانتخابات والاستفتاءات.

 وقالت عنها، إن الجانب الإنسانى كان أجمل من الجانب الفنى، فقد كانت زوجة وأمًا رائعة وسيدة منزل منظمة ونموذجًا فى الاحترام والحرص على التفاصيل والمواعيد.

 شخصيات سياسية تصف فاتن حمامة بنموذج الفنان الذى بلا سقطات

 

وقال مصطفى الفقى السياسى والكاتب، فى مداخلة بالندوة، إن فاتن حمامة نموذج لفنانة بلا سقطات، وفرضت احترامها على كل الوطن العربية، مضيفًا أن فاتن حمامة اسم تفتخر به مصر وفخر لها، فهى ليست من علامات السينما العربية ولكنها من علامات مصر.

 وفى السياق نفسه، شارك ستيف كيفن قنصل الولايات المتحدة الأمريكية، فى الاحتفالية التى نظمتها مكتبة الإسكندرية لافتتاح معرض "فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية"، الذى يوثق تاريخ الفنانة الراحلة فاتن حمامة ومسيرتها الفنية، وأبدى القنصل الأمريكى اهتمامًا كبيرًا بالتعرف على تاريخ الفن فى مصر، واستمع إلى شرح عن تاريخ الفنانة فاتن حمامة وتاريخ السينما فى مصر.

 المعرض يضم وثائق وصور ومقتنيات شخصية لسيدة الشاشة العربية

 

 ويضم المعرض مجموعة كبيرة من وثائق الفنانة فاتن حمامة وصورها الشخصية فى مراحلها العمرية المختلفة، ومجموعة من مقتنياتها الشخصية التى كانت تستخدمها فى آخر أيامها ومنها نظاراتها وساعة اليد الخاصة بها وجواز السفر، وأيضًا يضم البورترية الشهير لها الذى رسمه الفنان عز الدين حمودة عام 1958 وعددًا من الفساتين الخاصة بها والوشاح الذى ارتدته أثناء حصولها على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية، والملف الصحفى الذى أعد عنها طوال مسيرتها الفنية وحتى الأخبار التى تناولت وفاتها، وطابع البريد الذى صدر بعد الوفاة تكريمًا لها، ومجموعة من الصور العائلية مع أبنائها وزوجها الدكتور محمد عبد الوهاب فى مناسبات خاصة، بالإضافة إلى شهادات التقدير والجوائز التى حصلت عليها من مختلف المهرجانات الفنية.

البطاقة-و-جواز-السفر
البطاقة وجواز السفر

 

بعض-الجوائز-و-النياشين
بعض الجوائزوالنياشين

 

بعض-الصور-النادرة
بعض الصور النادرة

 

تاريخ-الفنانة
تاريخ الفنانة

 

جانب-من-الصور
جانب من الصور

 

جانب-من-المعرض
جانب من المعرض

 

جانب-من-المعروضات
جانب من المعروضات

 

جوائز-المهرجان
جوائز المهرجان

 

دروع-التقدير
دروع التقدير

 

روب-الدكتوراة-الفخرية
روب الدكتوراة الفخرية

 

زوج-فاتن-حمامة
زوج فاتن حمامة

 

شهادات-التقدير
شهادات التقدير

 

صور-المهرجانات
صور المهرجانات

 

صور-لقاءات-متنوعة
صور لقاءات متنوعة

 

صور-متنوعة
صور متنوعة

 

فستان-للفنانة
فستان للفنانة

 

فستان-مهرجان-طهران
فستان مهرجان طهران

 

قنصل-امريكا
قنصل امريكا

 

كتاب-فاتن-حمامة
كتاب فاتن حمامة

 

لوحة-زيتية
لوحة زيتية

 

مقتنيات-شخصية
مقتنيات-شخصية

 

ندوة-كتاب-فاتن-حمامة
ندوة-كتاب-فاتن-حمامة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة