مذكرة تفاهم عراقية صربية لإعفاء حاملى الجوازات الدبلوماسية من التأشيرة

الجمعة، 20 يناير 2017 10:30 م
مذكرة تفاهم عراقية صربية لإعفاء حاملى الجوازات الدبلوماسية من التأشيرة إبراهيم الجعفرى - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بحث وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، فى بلجراد، اليوم الجمعة، مع نظيره الصربى ايفيتسا داجيج الحرب على الإرهاب ومستجدات الأوضاع بالعراق والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ووقعا مذكرة تفاهم بشأن إعفاء حاملى الجوازات الدبلوماسية من تأشيرات الدخول والتعاون وتنسيق المواقف السياسية فى المحافل الدولية.


وقال الجعفرى، فى مؤتمر صحفى فى بلجراد عقب لقاء نظيره الصربى:" إننا نشكر مواقف صربيا لدعم العراق فى الأمم المتحدة ومساندته فى الحرب على تنظيم(داعش) الإرهابى، والمساهمة فى دخول العراق إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة"، داعيا صربيا إلى مواصلة مساندة العراق الذى يخوض حربا ضد الإرهاب الذى يهدد كل دول العالم بوصف داعش خطرا دوليا.


ونوه إلى أن القوات المسلحة العراقية حققت انجازات على الأرض، مشيرا إلى أن القوات العراقية حررت 438 قرية فى نينوى ودمرت أكثر من 700 آليَّة مفخخة واستعادت السيطرة على 60 بئراً نفطية، وأن الطيران العراقى وفر الإسناد الجوى للقوات البرية على الأرض وقتلت القوات العراقية 3300 إرهابى وأسرت 182 من داعش.


ولفت الجعفرى إلى أن تم توقيع مذكرات تفاهم، مشيرا إلى أن الاستثمار الاقتصادى والتعاون الأمنى جناحان تقوم بهما العلاقات السياسيّة وأن الفرصة للاستثمار فى العراق هى للدول التى تقف إلى جانب بلاده فى الظروف الاستثنائية وتمد يد المساعدة.


وأكد حاجة العراق للسلاح لتوفير الأمن للشعب العراق والحفاظ على سيادته الوطنية، متوقعا نهاية داعش عقب تحرير الموصل، لافتا إلى أن الإرهاب سيبحث عن مناطق بديلة ولابد من تعاون دولى للقضاء على داعش بشكل كامل.


من جانبه، أعرب وزير خارجية صربيا عن رغبة بلاده فى بناء وتعزيز علاقات الصداقة التى تجمع بغداد وبلجراد، وقال:"إننا نريد مساعدة العراق فى تطوير الاقتصاد وتوثيق العلاقات بين الشركات فى البلدين والتعاون فى شتى المجالات".


وأشاد بما حققته القوات العراقية من انتصارت فى حربها ضد داعش.. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية سنويا بالتناوب فى صربيا والعراق للتشاور وبحث سبل التعاون الثنائى وتطوير الاقتصاد والصناعات العسكرية، وفى مجال التعليم حيث يدرس عدد كبير من الطلاب العراقيين فى صربيا، مؤكدا:" أننا نعمل على تسهيل السفر لمواطِنى البلدين".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة