أطباء جلدية يحذرون: تساقط الشعر أثناء الحمل قد يكون بسبب الأنيميا أو نقص بعض الفيتامينات.. ولا يجب استخدام الصبغات خلال الحمل.. والمرأة الطبيعية يتحسن شعرها ويزداد سمكا بزيادة إفراز هرمون البروجستيرون

الأربعاء، 25 يناير 2017 08:06 م
أطباء جلدية يحذرون: تساقط الشعر أثناء الحمل قد يكون بسبب الأنيميا أو نقص بعض الفيتامينات.. ولا يجب استخدام الصبغات خلال الحمل.. والمرأة الطبيعية يتحسن شعرها ويزداد سمكا بزيادة إفراز هرمون البروجستيرون تساقط الشعر فى السيدات الحوامل قد يكون نتيجة بعض الامراض
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى بعض السيدات من سقوط الشعر أثناء فترة الحمل، رغم أن هرمونات الحمل تقوم بدور فعال فى زيادة كثافة الشعر، لكن يؤكد أطباء الجلدية أن هذا التساقط الذى يصيب بعض السيدات أثناء الحمل غالبا ما يكون نتيجة نقص بعض العناصر من الفيتامينات التى يجب أن يحتويه نظامها الغذائى أو الفيتامينات التى تتناولها، بل أن هناك بعض الأمراض التى قد تكون مصابة بها تجعلها أكثر عرضة لتساقط الشعر.

 

تساقط الشعر فى السيدات الحوامل  (1)

 

أكد الدكتور ياسر الجوهرى أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنى سويف عضو الجمعية الأوروبية لليزر وتجميل الجلد، أنه من الطبيعى أن السيدة الحامل أثناء الحمل  شعرها يتحسن إذا كانت طبيعية، ويزيد فى السمك نتيجة زيادة إفراز هرمون الحمل "البروجستيرون"، موضحا أنه إذا كانت المرأة تعانى من بعض المشاكل الصحية فإن الحمل يؤدى إلى زيادة سقوط الشعر، وأول هذه الأسباب هى الأنيميا، أو نقص الحديد بالدم، وانخفاض مستوى بعض العناصر النادرة فى الدم مثل الزنك، الذى يؤدى نقصه إلى زيادة سقوط الشعر، وأيضا اضطراب الغدة الدرقية أثناء الحمل يؤدى إلى سقوط الشعر، وسوء العناية بالشعر أثناء فترة الحمل مثل بعض العادات الخاطئة مثل قلة غسيل الشعر خلال الأسبوع، لذا ينصح بغسل الشعر مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا، كما أن تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم يؤدى إلى سقوط الشعر.

 

تساقط الشعر فى السيدات الحوامل  (2)

 

وأضاف الدكتور ياسر الجوهرى أن الحالة النفسية للمرأة الحامل تؤدى إلى سقوط الشعر، حيث يمثل الحمل لدى بعض السيدات نوع من أنواع الضغوط النفسية، والتى قد تؤثر على سقوط الشعر، مؤكدا أنه لعلاج سقوط الشعر لابد من علاج السبب بتناول الفيتامينات التى تحتاجها السيدة الحامل خلال فترة الحمل حسب العنصر الناقص لديها.

تساقط الشعر فى السيدات الحوامل  (4)

وأشار إلى أنه يجب دعم المرأة الحامل نفسيا ثم استخدام العلاجات الموضعية الخالية من المواد الكيميائية، التى تزيد من تغذية بصيلات الشعر بصورة طبيعية.

 

من جانبها قالت الدكتورة مها عزت استشارى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إنه لابد من تحديد سبب ونوع التساقط، مؤكدة ضرورة إعطاء الأدوية الموضعية التى تتعامل على الصلع الوراثى خلال فترة الحمل، وتناول الفيتامينات التى يمكن اعطائها أثناء الحمل، التى تساعدها فى الحمل وتقوى شعرها أيضا مثل الفيتامينات التى تحتوى على مادة الزنك والحديد وطبعا الأدوية الموضعية طوال فترة الحمل والرضاعة، موضحة أنه يجب منع المرأة الحامل من عمل صبغات للشعر أثناء فترة الحمل لاحتوائها على مواد كيميائية، وأيضا عدم عمل فرد الشعر خلال فترة الحمل لاحتوائها على مواد كيميائية تضر بالطفل، وخلال فترة الحمل تكون مهتمة بتناول الفيتامينات، وخلال فترة الرضاعة أيضا، وتهتم بالأغذية التى تحتوى على عنصر الحديد مثل السلطة الخضراء والسبانخ والكبدة، والعسل الأسود، والأغذية التى تحتوى على عنصر الحديد، وعمل حمامات كريم طبية مغذية للشعر لا تحتوى على عناصر كيميائية.

تساقط الشعر فى السيدات الحوامل  (5)

وقالت "إذا كانت تعانى من الصلع الوراثى هناك وسائل أخرى يمكن من خلاله أن تساعدها فى علاج تساقط الشعر أثناء الحمل مثل حقن الميزوثربى والتى تحتوى على الفيتامينات، التى يتم حقنها بجلد الرأس.

 

من جانبه أكد الدكتور هانى التونسى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا، أن السيدة الحامل يتحسن نمو شعرها أثناء الحمل نتيجة زيادة هرمونات الحمل، لكن قد يتساقط شعرها بعد الولادة نتيجة انخفاض الهرمونات التى كانت تفرز خلال فترة الحمل، وتعود لمستوياتها الطبيعية بعد 5 أشهر من الولادة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة