كيف رأى المصريون حقوق المرأة وواجباتها فى 2016.. استطلاع رأى: 62% يؤيدون مساعدة الرجل فى أعمال البيت.. 71% يرون ملابس النساء سببا فى التحرش.. 91% يشجعون إتمام الفتاة تعليمها و65% يرفضون توليها الرئاسة

الأربعاء، 04 يناير 2017 01:53 م
كيف رأى المصريون حقوق المرأة وواجباتها فى 2016.. استطلاع رأى: 62% يؤيدون مساعدة الرجل فى أعمال البيت.. 71% يرون ملابس النساء سببا فى التحرش.. 91% يشجعون إتمام الفتاة تعليمها و65% يرفضون توليها الرئاسة كيف رأى المصريون حقوق المرأة وواجباتها فى 2016
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للعام الثالث على التوالى، أجرت مؤسسة "جسر" لأبحاث المسوح استطلاعًا للرأى حول رؤية المصريين لحقوق وواجبات المرأة خلال العام الماضى، وهو الاستطلاع الذى تم جمع بياناته خلال الفترة من 1 إلى 15 أغسطس 2016 وحصل "اليوم السابع" على نتائجه.
 
 
وأشارت المؤسسة إلى أن نتائج الاستطلاع لهذا العام لم تتغير عن العامين الماضيين إلا بشكل بسيط وغير ملحوظ فى أحيان كثيرة، مما يشير إلى ضرورة زيادة الجهود التى تتم من أجل تغيير إدراك المواطنين واتجاهاتهم نحو الدور الذى يفترض أن تقوم به المرأة فى المجتمع.
 
 
ونوه القائمون على الاستطلاع بأنه "فى أسئلة الآراء عادة ما يميل المجيبون إلى ذكر إجابات مثالية قد لا يقومون بتطبيقها فى الواقع العملى ولكنهم يميلون إلى الحصول على الاستحسان المجتمعى وبالتالى يجب أخذ ذلك فى الاعتبار عند قراءة النتائج".
 
 
وتناول الاستطلاع عدة محاور، منها مدى حصول المرأة فى المجتمع المصرى على حقوقها، وتطرق الاستطلاع بشكل خاص إلى حق المرأة فى التعليم، وحقها فى العمل وتولى مناصب قيادية، بالإضافة إلى الدور الذى يجب أن تقوم به فى البيت بالإضافة إلى شكل العلاقة بينها وبين الرجل من حيث مدى سيطرة الرجل عليها فى القرارات التى يتخذها وتؤثر على حياتها.
 

حصول المرأة على حقوقها 

رأى نصف المجيبين تقريبًا إلى أن وضع المرأة فى المجتمع المصرى غير جيد، وقال 44% منهم إنها تحصل على بعض حقوقها فى المجتمع فقط، و20% رأوا أنها لا تحصل على حقوقها أما ما يقرب من الربع (28%) فقالوا إنها تحصل على كل حقوقها.
المرأة وحقوقها (1)
سؤال عن المرأة وحقوقها 

المرأة وحقوقها (2)
تطور نسبة من يرون أن المرأة حاصلة على حقوقها
 

دور المرأة فى البيت 

رأى 83% من المجيبين على الاستطلاع أن الرجل يجب أن يشارك الزوجة فى كل القرارات المتعلقة بالمنزل، وأجاب 62% من المجيبين على الاستطلاع بالموافقة على سؤال حول وجوب مشاركة الرجل المرأة فى الأعمال المنزلية واعترض 62% من المجيبين على زواج الرجل من أكثر من امرأة حتى لو كانت ظروفه المادية ميسرة.
المرأة وعلاقتها بالرجل (1)
المرأة ومشاركتها فى قرارات تخص البيت

المرأة وعلاقتها بالرجل (2)
مساعدة الرجل المرأة فى أعمال المنزل
 

العلاقة بين المرأة وزوجها 

رفض غالبية المشاركين فى الاستطلاع أن يمنع الرجل زوجته من التعليم أو يمنعها من زيارة أقاربها ولكن نسبة المعارضة انخفضت فى ما يخص منعها عن العمل.
المرأة وعلاقتها بالرجل (3)
سؤال عن المرأة وعلاقتها بالرجل

المرأة وعلاقتها بالرجل (4)
سؤال عن الرجل ومنعه المرأة من التعليم
 
وجاءت نسبة المعارضين لمنع الرجل زوجته من التعليم 84%، والرافضين لمنعه من زيارة أقاربها بلغوا 84% أما المعارضين لمنع الرجل زوجته من العمل فبلغت نسبتهم 48% فقط.
هل يحق للرجل منع زوجته من العمل؟
هل يحق للرجل منع زوجته من العمل؟
 

المرأة وحقها فى التعليم والعمل 

 
قال القائمون على الاستطلاع إن الإجابات فى ما يخص جوانب تعليم المرأة باعثة على التفاؤل على عكس التى تتعلق بالعمل وتولى مناصب قيادية.
 
وحسب الاستطلاع فقد رأى 91% من المشاركين به أنه من الضرورى أن تنهى الفتيات تعليمها الجامعى.
 
المرأة والتعليم (1)
 
ورأى 73% من المشاركين أن الفتيات يجب أن ينهين التعليم الجامعى قبل التفكير فى الزواج، فى المقابل رأت الغالبية بنسبة 65% أنه من الأفضل للمرأة ألا تعمل إذا كانت ظروفها المادية جيدة، وأن الزوجة إن عملت عليها أن تشارك براتبها فى المنزل.
المرأة والعمل (2)
المرأة والعمل 
المرأة وعلاقتها بالرجل (8)
المرأة العاملة والمشاركة بالراتب فى البيت
 
ورأى 89% من المجيبين أنه فى حالة ارتفاع معدلات البطالة وفى حالة محدودية فرص العمل، يجب أن تكون الأولولية للرجل فى العمل ورفض 61% من المجيبين أن المرأة يمكن أن تتولى منصب رئاسة الجمهورية.
المرأة والعمل (1)
أولوية الرجل فى العمل

 

المرأة وحقوقها (1)
هل يمكن أن تكون المرأة رئيسة جمهورية؟

 

المرأة وحقوقها (2)
نسبة من يؤيدون أحقية المرأة فى الرئاسة تنخفض
 

المرأة والتحرش 

رغم كل جهود مؤسسات المجتمع المدنى وحملات التوعية التى تخص التحرش، فإن 71% من المشاركين بالاستطلاع ألقوا اللوم على الفتاة فى التحرش، ورأوا أن ملابسها هى أبرز أسباب التحرش.
المرأة والتحرش (1)
المرأة والتحرش 
ولكن الجانب الإيجابى أن 90% من المشاركين فى الاستطلاع وافقوا على ضرورة عقاب المتحرشين، ورأوا أن الفتاة التى تتعرض للتحرش يجب أن تبلغ الشرطة.
المرأة والتحرش (2)
رد الفعل على التحرش

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة