رئيس الوزراء يرفع شعار "البقاء للأفضل".. نواب يرحبون بتصريحات شريف إسماعيل حول التعديل الوزارى.. دعم مصر": مطلوب لتحسين الأداء.. "حماة الوطن": تجاهل طلبات الإحاطة يعجل به

الخميس، 05 يناير 2017 01:37 م
رئيس الوزراء يرفع شعار "البقاء للأفضل".. نواب يرحبون بتصريحات شريف إسماعيل حول التعديل الوزارى.. دعم مصر": مطلوب لتحسين الأداء.. "حماة الوطن": تجاهل طلبات الإحاطة يعجل به تصريحات رئيس الوزراء تفتح باب الحديث عن تعديل وزارى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت تصريحات رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، الباب واسعًا للتكهنات حول إمكانية إجراء تعديل وزارى خلال الفترة المقبلة، عندما أكد أن التعديل أمر وارد جدًا، وسيتم وفقًا لتقييم أداء للوزراء، وجاءت هذه التصريحات بعد الهجوم الذى شنه عدد من أعضاء مجلس النواب على بعض الوزارات خلال الساعات الماضية، وهو ما حمل انطباعًا باقتراب حكومة المهندس شريف إسماعيل، بتشكيلها الحالى، من موسم الخريف، الذى قد يشهد تساقط بعض الأوراق عن شجرتها.

كان المهندس شريف إسماعيل، قد قال إن اجتماع الحكومة ناقش قانون تنظيم الإفلاس، وسيتم إرساله لمجلس الدولة لمراجعته، وأضاف تعليقا على أداء الوزراء والمحافظين: "نحن فى مرحلة تتطلب جهدا كبيرا، وهناك مشروعات وتحديات ضخمة"، وحول التعديلات الوزارية قال: "كل شىء وارد والتعديل سيكون وفقا لتقييم الأداء"، وهى التصريحات التى لاقت إشادة من النواب والكتل الحزبية بالمجلس، مؤكدين أن هناك حقائب وزارية ينبغى أن تشهد تعديلاً خلال الفترة الحالية، ولافتين إلى أنه لا يوجد تنسيق بين الوزارات للانتهاء من الملفات المهمة.

 

"دعم مصر": التعديل الحكومى مطلب ضرورى لتحسين الأداء

فى هذا الإطار، قال النائب عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن هناك ضرورة لإجراء تعديل وزارى خلال الفترة الحالية، لتحسين مستوى الأداء الحكومى ومراجعته وإعادة صياغته من جديد، مشيرًا إلى ضرورة إعادة تقييم الوزراء وأدائهم.

وأضاف نائب رئيس ائتلاف دعم مصر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لا يمكن تحديد ما هى الحقائب التى تحتاج إلى تعديل وزارى، ولكن فى الفترة الحالية لا يوجد تنسيق بين الوزارات وبعضها، وهو ما أضعف الأداء بشكل كبير، متابعًا: "التعديل الوزارى سيكون هدفه تحسين أداء الحكومة خلال الفترة المقبلة".

 

"حماة الوطن": عدم الاهتمام بشكاوى النواب سبب الحاجة لتعديل وزارى

فى السياق ذاته، قال النائب محمد أسامة أبو المجد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن أداء وزارتى الزراعة والصحة، وتصريحات الوزيرين عصام فايد وأحمد عماد، وممثلى الوزارتين، جعلت من الضرورى انخاذ قرار بتعديل وزارى فى الحكومة لبعض الحقائب خلال الفترة المقبلة.

وأشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إلى أن هناك وزارات لم تقم بدورها على الوجه المقبول، ما يتطلب ضرورة أن يحدث تعديل وزارى خلال الفترة المقبلة، لأنه لا يوجد اهتمام من جانب بعض الوزراء بمشكلات المواطنين ومعاناتهم، والأمر نفسه بالنسبة لطلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

 

حزب المؤتمر: الأداء الحكومى يتسم بالبطء الشديد وهناك ملفات مهمة لم تشهد تقدما

التعديل الوزارى أصبح أمرًا ضروريا، هكذا وصف النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر، الحالة الراهنة فيما يخص أداء الحكومة ورؤية النواب لها، قائلاً: "الأداء الحكومى أصبح يتسم بالبطء الشديد، وهناك ملفات مهمة لم تشهد أى تقدم ولو لخطوة واحدة نحو الأمام".

وأوضح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التغيير سنة الحياة، ولا بد من من حدوث تعديل لأى حقيبة وزارية لم تشهد تحسّنًا فى أدائها خلال الفترة الجالية، لوقف هذا البطء الشديد فى تحقيق مطالب الشارع المصرى.

 

وكيل "محلية البرلمان": هناك وزارات أداؤها جيد وأخرى سيئة 

من جانبه، وصف النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أداء الحكومة بالمتذبذب، مشدّدًا على ضرورة أن يكون هناك تعديل وزارى فى بعض الوزارات، على رأسها التعليم والصحة والزراعة، لأنها من الملفات التى لم تشهد أى تطوير فى الوقت الراهن.

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مصر المنتجة للأرز أصبحت تستورده الآن، ورغم إنتاج مصر القوى لقصب السكر، ما زال هناك عجز فيه، مشيرًا إلى أنه فى المقابل هناك وزارات تؤدى بشكل جيد، مثل الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والتعاون الدولى والاستثمار، والمالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة