مهمة برلمانية فى منابع النيل.. وفد يستعد لفتح مغارة القارة السمراء والبداية بإثيوبيا.. "الأفريقية": اتفقنا مع رئيس المجلس على زيارة الوسط والجنوب.. و"الخارجية": نتصدى للشائعات فى علاقتنا بـ"أديس أبابا"

الخميس، 05 يناير 2017 02:02 م
مهمة برلمانية فى منابع النيل.. وفد يستعد لفتح مغارة القارة السمراء والبداية بإثيوبيا.. "الأفريقية": اتفقنا مع رئيس المجلس على زيارة الوسط والجنوب.. و"الخارجية": نتصدى للشائعات فى علاقتنا بـ"أديس أبابا" لجنة الشؤون الأفريقية
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تصريحات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، النائب مصطفى الجندى، عن أن وفدًا برلمانيًّا يزور عددًا من الدول الأفريقية على رأسها إثيوبيا، لمنع ضرب العلاقات المصرية الأفريقية خلال الفترة الراهنة، فى الوقت الذى كشف فيه عدد من أعضاء اللجنة أنهم بصدد تشكيل مجموعة من جمعيات الصداقة البرلمانية مع بعض الدول الأفريقية، وعلى رأسها دول حوض النيل.

وأكد النائب مصطفى الجندى، رئيس اللجنة، أن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، كشف مؤخّرًا عن أن هناك وفدًا برلمانيًّا مصريًّا سيزور إثيوبيا قريبًا، فيما يزور وفد أثيوبى القاهرة، وإن أحدًا لن يستطيع ضرب العلاقة التاريخية بين مصر وإثيوبيا.

 

منى منير: زيارات لمجموعة من دول أفريقيا.. واستقبال وفود من القارة قريبا

فى هذا الإطار، قالت النائبة منى منير، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن اللجنة قررت عمل مجموعة من اللقاءات والزيارات الأفريقية، لعمل جمعيات صداقة برلمانية بين البرلمان المصرى وعدد من برلمانات دول القارة السمراء.

وأضافت عضو لجنة الشؤون الأفريقية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستتواصل مع برلمانات الدول الأفريقية الصديقة التى لم يكن هناك تواصل معها خلال الفترة الماضية، لفتح آفاق جديدة للدولة المصرية فى أفريقيا، مشيرة إلى أن هناك تبادل زيارات سيشهده البرلمان مع برلمانات دول القارة السمراء، من خلال وفود برلمانية أفريقية تزور مصر خلال الفترة المقبلة.

على عبدالعال
على عبدالعال

 

هشام مجدى: على عبدالعال دعا البرلمان الإثيوبى لزيارة مصر.. وسنرد الزيارة

فى السياق ذاته، قال النائب هشام مجدى، وكيل لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن زيارة الوفد المصرى لإثيوبيا خلال الفترة المقبلة، تأتى فى إطار الزيارات المبادلة بين مصر وإثيوبيا، وجهود تعميق العلاقات والاتفاق على عدد من الملفات المشتركة.

وأكد وكيل لجنة الشؤون الأفريقية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، دعا وفد برلمانى إثيوبى لزيارة مصر، ومن ثم سيرد البرلمان المصرى الزيارة.

 

"الشؤون الأفريقية": لم نحدد مواعيد نهائية للزيارات.. وستشمل حوض النيل ووسط القارة

من جانبها، قالت النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشؤون الأفريقية، إن اللجنة لم تحدد حتى الآن مواعيد نهائية لبدء تلك الزيارات، موضحة أنها عرضت على الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، تشكيل وفود برلمانية للتواصل مع دول أفريقيا، ومنها إثيوبيا.

وأضافت أمين سر لجنة الشؤون الأفريقية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من تلك الخطوة ليس فقط زيارة إثيوبيا فى حد ذاتها، ولكن زيادة التواصل مع دول القارة الأفريقية، ووجود جمعيات صداقة قوية بيننا وبين تلك الدول، موضحة أنه جارٍ تحديد مواعيد تلك الزيارات، بعدما أعلن الدكتور على عبد العال ترحيبه بالخطوة، وستضمن دول حوض النيل ودول وسط وجنوب أفريقيا.

طارق الخولى

طارق الخولى

 

طارق الخولى: رئيس المجلس لم يكشف عن تفاصيل الوفد حتى الآن

بدوره، قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لم يكشف حتى اللحظة الراهنة عن تفاصيل تشكيل الوفد البرلمانى الذى سيرافقه خلال زيارة إثيوبيا، مشيرًا إلى أن الزيارة خطوة مهمة فى ظل محاولات إثارة الوقيعة بين البلدين.

وأضاف "الخولى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك من يحاولون إثارة البلبلة ونشر معلومات مغلوطة وكاذبة عن طبيعة العلاقات المصرية الإثيوبية، مشيرًا إلى ورود معلومات مغلوطة لرئيس الوزراء الإثيوبى، أدلى بها فى وسائل الإعلام، مفادها أن الدولة المصرية تدعم قوى معارضة لنظام الحكم فى إثيوبيا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة