محمد الدسوقى رشدى يكتب: لماذا لا يؤمن المسلمون بصورة المسيح الموجودة فى الكنائس؟.. النبى محمد عليه الصلاة والسلام رسم صورة "عيسى" فى البخارى بوصف دقيق.. والقرآن حدد ملامحه وشخصيته

الجمعة، 06 يناير 2017 06:22 م
محمد الدسوقى رشدى يكتب: لماذا لا يؤمن المسلمون بصورة المسيح الموجودة فى الكنائس؟.. النبى محمد عليه الصلاة والسلام رسم صورة "عيسى" فى البخارى بوصف دقيق.. والقرآن حدد ملامحه وشخصيته احتفالات عيد الميلاد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • موهبة القديس لوقا ورسالة «ملك الرها» وقصة المرأة التى شفاها سيدنا عيسى من المرض ووثيقة هيردوس وبيلاطس تشكل المصادر الأولى لصورة المسيح

  • لماذا تختلف صورة سيدنا المسيح فى مصر عن صورة المسيح فى أوروبا والهند وآسيا والدول الأفريقية؟!

 

الشخصيات العظيمة التى مرت أقدامها على أرض الدنيا ولم نرها، تسبح مخيلاتنا لتصنع لها صورا وملامح هى الأجمل إذا قارناها بأقصى تعريف وصلت إليه عقولنا عن الجمال، ربما تختلف الملامح فى الصورة التى تصنعها مخيلتى عن الصور التى تصنعها عقول الآخرين، ولكن تبقى هناك خطوطا رئيسية واضحة ومتفقا عليها من الجميع.
 
هذا إذا كانت الشخصيات عظيمة، أما لو كنا نتحدث عن الأنبياء فالوضع سيختلف كثيرا، لأن عقولنا ستسمو أكثر وأكثر، لتتخيل مقدارا من الجمال ملامحه غارقة فى الرحمة والحنان والهدوء والحب والطهارة، وهذه الملامح هى التى نسمعهم يتكلمون عنها عند ذكر سيدنا يوسف أو نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وهى نفس الملامح التى نشاهدها فى صورة المسيح عليه السلام التى تملأ الكنائس والبيوت.
 
أمام هذه الصور والأيقونات يتوقف المسلم قبل المسيحى فى مصر ليتأمل ملامحها، وفى مولد العذراء يرفع المسلم قبل المسيحى صورتها، ويتمنى لو يرزقه ربه بابنة أو زوجة تحمل هذه الملامح الجميلة والهادئة.
 
صور السيد المسيح منتشرة لأن الكنيسة لا تحرم رسمها، والأيقونات التى تحمل صور المسيح والعذراء فى كل بيت وسيارة كنوع من البركة التى نرجوها من القديسين والعظماء، صحيح أن العديد من المسلمين لا يؤمنون تماما بأن تلك صورة المسيح، وصحيح أن البعض الآخر تراوده أسئلة كثيرة حول مصدر الصورة، ولماذا تختلف من مكان إلى آخر، ولكن الكل فى النهاية يقف أمامها مدهوشا وعلى رأسه طيور الاحترام والتقديس.
 
بالنسبة للاختلاف فهو موجود ولا أحد ينكره، فصورة السيد المسيح فى أفريقيا تختلف عن صورة المسيح فى أوروبا، وعن صورة المسيح فى بلاد الهند وآسيا، ففى الأيقونات القبطية القديمة يتخذ المسيح الملامح القريبة من السمرة التى تشبه وجوه مصر ووادى النيل، بينما فى أوروبا وخاصة فى عصر النهضة أيام مايكل أنجلو ودافنشى كانت ملامح السيد المسيح ذا عينين زرقاوين وشعر أصفر منسدل، بينما عند الأفارقة تتخذ ملامح المسيح أجواء البشرة السمراء داكنة اللون.
 
الاختلاف الواضح فى صورة السيد المسيح هو اختلاف فى الملامح فقط، أما بقية الخطوط الرئيسية فى الوجه فتبقى موجودة، يبقى الإحساس بالهدوء والراحة وتبقى العينان وديعتين وبهما الكثير من الحزن والأمل ولكن قبل البحث عن أسباب هذا الاختلاف يبقى هناك سؤال يقول: من أين أتت صورة المسيح أصلا؟
بعيدا عن الفكرة التى تقول، إن انتشار المسيحية هو السبب الذى دعا كل شعب أن يستلهم صورة المسيح من ملامح هذا الشعب نفسه، هناك العديد من القصص التى قد توضح مصدر صورة المسيح، الأولى منها تتعلق بالقديس لوقا أحد تلاميذ المسيح، الذى اشتهر فى عصره بأنه كان رساما وفنانا ماهرا ومصوراً بارعاً، وقيل إنه قام برسم السيدة العذراء وهى فى وضعها المعروف، أى وهى تحمل المسيح الطفل، والتى تداولت جميع الكنائس تصويرها بعد ذلك، ومن المرجح أنه هو الذى قام برسم صورة السيد المسيح أيضا.
 
قصة أخرى تذكر «Abgar» ملك (الرها أوديسا) والذى كان يعانى من أمراض كثيرة، وحينما علم بالمعجزات التى جرت على يد السيد المسيح أرسل إليه يتوسل أن يحضر إلى مملكته ليشفيه، وختم رسالته بأنه يريد أن يرى وجهه السامى، فشكره المسيح ووضع منديلاً على وجهه فارتسمت صورته المقدسة وأرسله إلى ملك الرها، وهذه القصة هى الأقدم طبقا لما تداولته كتب التاريخ التى أشارت إلى أن أول من ذكرها هو «أوسابيوس القيصرى» فى تاريخه الذى دونه فى القرن الثالث، بجانب قصة أخرى عن المرأة التى شهد الإنجيل أن السيد المسيح قد شفاها من نزيفها أنها صورت على باب بيتها صورة للسيد المسيح وصورت صورتها تحت أقدام صورته ساجدة.
 
قصة مختلفة استخدمها ميل جيبسون فى فيلمه «آلام المسيح» حينما منحت امرأة منشفة قماش للمسيح لكى يمسح عن وجهه الدماء التى سالت عن رأسه وهو يحمل صليبه على كتفه، وانطبعت ملامح وجهه على ذلك القماش لتسهم هذه الملامح فى رسم صورته التى نراها الآن، ويبقى هناك أيضا القول بأن الوثيقة المشهورة التى تبادلها هيردوس وبيلاطس مع حكام اليهود كان بها أوصاف لسيدنا المسيح أسهمت بشكل كبير فى تكوين ملامح صورته.
 
هذه القصص المختلفة عن منبع صورة السيد المسيح تجرنا إلى السؤال التالى، خاصة مع حكاية اختلاف صور المسيح، وهو السؤال الذى يقول: هل بالفعل توجد صورة حقيقية للسيد المسيح أم أن هذه الملامح التى نراها تخيل نابع من قلوب وأرواح مؤمنة بنبيها، وحاولت كما قلنا سابقا أن تصنع له الصورة الأجمل؟ أم أن سبب هذا الاختلاف هو محاولة كل شعب أن ينسب لنفسه السيد المسيح، فرسمه يحمل من ملامحه الكثير، أم أن الأمر يتعلق باختلاف مصادر الصورة نفسها؟
الأنبا موسى قال ما يؤكد على الجزء الأخير من الكلام قائلا، إنه بعد انتشار المسيحية رأت الشعوب أن المسيح خاص بهم، فرسموه شبيها بهم، والكنيسة ليس لها اعتراض على ذلك، فمثلا الفنان القبطى الذى رسم الأيقونات كان له فلسفة وراء رسم الصورة، فهو رسم صورة القديس أو المسيح بلا تناسق بين حجم الرأس والجسد، فجاء الرأس أكبر من الجسد والعينان أوسع مساحة من باقى أجزاء الرأس، وهو بذلك يختزل الجسد لصالح الرأس والرأس لحساب العينين ليعلى من القيمة الروحية ويؤكد أن صاحب الصورة له رؤية واستنارة عميقة. عموما الحديث عن صورة المسيح واختلافه وانتشارها بهذه الصورة ربما يبرره تعريف معنى الأيقونة، وهى تعريب لكلمة يونانية تعنى صورة أو مثالا تصنع وفق أساليب محددة، وبالنظر لاعتبارات لاهوتية محددة بالتزامن مع صلاة الرسام أثناء عملها أيضا، لكى تخدم أغراض العبادة وترتقى بحياة الناظر إليها من الأمور الأرضية للروحية، أى أن صورة المسيح أو أى أيقونة تحمل صورته لا تقف عند حد كونها رسمة جميلة أو لوحة فنية فقط.
 
وبخلاف ما سبق يمكن للمسلمين الذين أصابتهم الحيرة بسبب صورة السيد المسيح أن يعودوا إلى صحيح البخارى، وسوف يجدون به بعض التفاصيل التى جاءت على لسان الرسول عليه الصلاة والسلام بخصوص ملامح السيد المسيح فقد روى البخارى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بينما أنا نائم أطوف بالبيت، فإذا رجل آدم سبط الشعر يهادى بين رجلين ينطف رأسه ماء، فقلت: من هذا؟ قالوا: هذا ابن مريم».. وفى البخارى أيضا أن نبينا وصف المسيح فقال: «ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس».. أى حمام، وذلك كناية عن النقاء والإشراق والوضاءة والنضرة.
 
أى أن ملامح الهدوء والنقاء والراحة التى حاول رسامو العالم أن يضفوها على صورة السيد المسيح أكدها نبينا محمد منذ مئات السنين، وأكد أن الملامح الرئيسية لم تكن مجرد خيال رسام يريد أن يتقن بضاعته فحسب، بل كانت إحساسا زرعه فى نفوسهم صفات السيد المسيح التى نستخلصها من القصص القرآنى ومن آيات الإنجيل.
 
كيف احتفى القرآن بسيدنا عيسى وكيف رسمت آياته صورة المسيح؟!
الفتنة فى مصر تصنعها أشياء مختلفة ليس من بينها، بكل تأكيد، فطرة المواطن المصرى، لأن ما نسمعه من حكايات قديمة، وما نشاهده فى حوارى شبرا بين الأسر المصرية سواء كانت مسلمة أو مسيحية لا يمكن بالطبع أن يكون سببا فى تلك المعارك المفتعلة التى يستغلون فيها الهلال والصليب لخدمة أهداف أخرى ليس من بينها الدين بالطبع، يعنى ببساطة لا يمكن حساب تلك الخناقات التى تتم على فتاة مسيحية تلاعبت بمشاعر شاب مسيحى أو العكس فتنة طائفية، لأن حقيقة الأمر تؤكد أنه يتم إقحام الدين فى تلك المعركة، إما عن طريق إعلام غير مسؤول، أو فئة أعماها الجهل والتعصب، أو جهة ما لديها مصلحة ما فى أن تسيل الدماء على أوراق المصاحف والأناجيل.
 
فى مصر المسألة محسومة منذ زمن.. عيسى نبى وموسى نبى وكل من له نبى يصلى عليه، هكذا حسمها أبناء المناطق الشعبية، وهكذا حسمها القرآن قبل ذلك بمئات السنين، هل يحتاج أحد منكم أن أذكره بتلك الآية القرأنية الساحرة التى وردت فى سورة البقرة وتقول: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله).
 
هل يحتاج أحدكم أن أذكره بأن القرآن احتفى واحتفل بسيدنا عيسى وعلمه ورسالته وأخلاقه أفضل من ملايين الاحتفالات التى نقيمها الآن؟ أعتقد لا.. ولكن بما أن الذكرى تنفع المؤمن وغير المؤمن فدعنا نرى تلك الصورة التى رسمها القرآن الكريم لسيدنا عيسى عليه السلام، صورة بدأت الآيات القرآنية فى رسمها قبل ميلاده عليه السلام فقد قال تعالى فى سورة آل عمران: «إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربين».
 
تابع القرآن ستنا مريم وقصتها بالتفصيل متأملا هذا المشهد الملائكى لتلك الفتاة الصغيرة التى اعتزلت الدنيا وفضلت خدمة ربها على جميع المغريات: «واذكر فى الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا، فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إنى أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا» وكان هذا الغلام الزكى هو أصغر من نال شرف الوحى والرسالة فى تاريخ الأنبياء، فهو الذى تكلم فى المهد ليقضى على جدل بنى إسرائيل مع مريم حول هذا الوليد الذى أتت به دون أن تتزوج، وهو المعجزة التى احتفى بها القرآن فى سورة مريم: »قال إنى عبدالله آتانى الكتاب وجعلنى نبيا وجعلنى مباركا أينما كنت وأوصانى بالصلاة والزكاة ما دمت حيا وبرا بوالدتى ولم يجعلنى جبارا شقيا والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا».
 
ولأن عيسى كان عند الله عظيما فقد اختار سبحانه وتعالى عندما ضرب المثل للناس ليدركوا الإعجاز الذى انطوى عليه خلقه عليه السلام، قصة خلق سيدنا آدم أبى البشرية فقال تعالى: «إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون».
 
ومن أهم الأجزاء فى صورة سيدنا عيسى التى رسمها القرآن لسيدنا عيسى هى طريقة الخطاب والتى جاءت فى سورة المائدة: «إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتى عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس فى المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذنى فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذنى وتبرئ الأكمه والأبرص بإذنى وإذ تخرج الموتى بإذنى وإذ كففت بنى إسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر مبين».
 
ثم يأتى القرآن ليؤكد مكانة سيدنا عيسى فى سورة البقرة فى قوله تعالى: «ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس».
 
وأجمل ما فى هذا الاحتفاء القرآنى أنه لا تكاد توجد آية تعدد أسماء الأنبياء وتذكر فضلهم إلا وكانت تتضمن المسيح عليه السلام فقد قال تعالى فى سورة الأنعام: «وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين». لتكتمل بذلك مكانة سيدنا المسيح فى قلوب البشرية أجمعين على اختلاف توجهاتهم، وتكون رسالته للحب والسماحة هى النبراس المنير الذى فى نوره تخطو البشرية، وهى تبحث عن الأمان والسلام.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة