فاروس: أسهم البنوك بالبورصة تواجه ضغطاً بفعل انخفاض هامش صافى الفائدة

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 09:17 م
فاروس: أسهم البنوك بالبورصة تواجه ضغطاً بفعل انخفاض هامش صافى الفائدة البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة فاروس، إن أسهم البنوك بالبورصة المصرية تواجه ضغط بفعل انخفاض هامش صافى الفائدة، رغم إمكانية تعافى نشاط الإقراض، والدخل من غير الفائدة، حيث أنهم من الممكن أن يكونوا علاجًا للضعف المحتمل حدوثه نتيجة انخفاض هامش صافى الفائدة والدخل منها.
 
وأضافت أن سهم البنك التجارى الدولى، أبرز أسهم البنوك ولديه وزن نسبى مرتفع بالمؤشر الرئيسى للبورصة، يواجه مرحلة حرجة بعد وضع الأخبار السلبية فى دائرة الحسبان مثل انخفاض هامش صافى الفائدة، وفرض 5% كضريبة تنمية صناعية، مشيرة إلى أن التحليل الفنى يحذر من ارتفاع فرص وصول سعر السهم إلى 72 جنيهًا. 
 
وبالنسبة لأسهم الكيماويات المتوسطة، أشارت فاروس، فى مذكرة بحثية، إلى أن تلك الأسهم تحاول اللحاق بالمقدمة، مثل سهما كفر الزيات للمبيدات والكيماويات (قيمة عادلة 70-80 جنيهًا) وباكين (قيمة عادلة 60-70 جنيهًا) يحاولا اللحاق بوتير القطاع الصاعدة.
 
وفى قطاع الكيماويات، أوصت فاروس بأسهم المالية والصناعية المصرية (قيمة عادلة 27.50 جنيه)، وأبو قير (قيمة عادلة 240 جنيه)، ومصر لإنتاج الأسمدة (قيمة عادلة 120 جنيه)، والقابضة المصرية الكويتية (قيمة عادلة 0.86 جنيه).
 
ولفتت إلى أن قطاع الطباعة والتغليف، ظهر فى صورة الفارس الرابح عن جدارة واستحقاق، موصية بزيادة الوزن على يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة، والأهرام للطباعة والتغليف، والشروق الحديثة للطباعة والتغليف، خاصة وأن الأسهم الثلاثة تتداول عند مضاعفات منخفضة للغاية، على الرغم من معدل الأرباح الجيد والمتسق، نظرًا إلى الانخفاض النسبى فى أحجام التداول.
 
وبالنسبة لمستوى قطاع الأدوية، أوضحت أن أسهم أكتوبر فارما، والقاهرة للأدوية، والأسكندرية للأدوية، والعربية للأدوية، تتداول عند مضاعف ربحية أقل من 4 مرة، وقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والإطفاء أقل من 2.5 مرة، كما أن العائد على حقوق المساهمين يقل عن 20%.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة