سفيرة فرنسا بـ"أوتاوا": نـأمل مشاركة كندا قريبا بعمليات حفظ السلام فى مالى

الخميس، 12 أكتوبر 2017 03:38 م
سفيرة فرنسا بـ"أوتاوا": نـأمل مشاركة كندا قريبا بعمليات حفظ السلام فى مالى القوات الكندية - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت سفيرة فرنسا، لدى كندا، كارين ريسبال، إن باريس التى تشارك عسكريا فى منطقة الساحل، تأمل مشاركة كندا قريبا فى عمليات حفظ السلام ولاسيما فى مالى.

وأضافت السفيرة الفرنسية - حسبما ذكر راديو "إفريقيا 1"، اليوم الخميس - أن رئيس وزراء كندا، جاستين توردو، سيطرح عليه عددا من الخيارات خلال الأيام القليلة المقبلة لدعم بعض عمليات حفظ السلام، وأنها تأمل أن تكون مالى خيارا منهم، موضحه أن فرنسا أبلغت حكومة "ترودو"، أنه إذا كان هناك مكان للدعم الكندى الثمين سيكون فى مالى.

كان رئيس وزراء كندا، جاستين توردو، أعلن قبل عام وجود وحدة من 600 جندى كندى، تشارك بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وأن وزير الدفاع الكندى هارجيت ساجان، قام بجولة فى قارة أفريقيا، حيث زار جمهورية مالى، خلال شهر نوفمبر الماضى، وأكد خلالها أن الحكومة الكندية أجلت تنفيذ قرارها بهذا الشأن للتأكد مما يمكن أن تقدمه من مساهمة كبيرة.

يذكر أن الأمم المتحدة، نشرت نحو عشرة آلاف من قوات حفظ السلام فى مالى لمساعدتها فى التصدى للمتشددين، كما فقدت كندا 158 جنديا فى أفغانستان على مدى عشر سنوات، وهى أكبر نسبة خسائر مقارنة بأى دولة أخرى نظرا إلى عدد الأفراد.

وفى إطار جهود كندا لإعادة بناء العلاقات فى الأمم المتحدة، قالت إنها ستلتزم بتقديم ما يصل إلى 600 جندى للمشاركة فى مهمات الأمم المتحدة المحتملة، وضغطت من أجل الحصول على أحد المقاعد العشرة غير الدائمة فى مجلس الأمن الدولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة