"Close enough".. مشاهد من ذاكرة الفن إلى أرض الواقع.. ريا وسكنية "فكرة لا تموت".. ومدرسة المشاغبين فى سوهاج.. و"مسلسل القاصرات" حدث بالفعل.. ووجه الشبه بين دى كابريو وأصغر نصاب فى مصر

السبت، 14 أكتوبر 2017 06:00 م
"Close enough".. مشاهد من ذاكرة الفن إلى أرض الواقع.. ريا وسكنية "فكرة لا تموت".. ومدرسة المشاغبين فى سوهاج.. و"مسلسل القاصرات" حدث بالفعل.. ووجه الشبه بين دى كابريو وأصغر نصاب فى مصر مشاهد من ذاكرة الفن إلى أرض الواقع
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 "الفن مرآة المجتمع".. جملة من الكليشيهات المحفوظة فى مصر والعالم أجمع ومع كثرة تكرارها على الألسن فقدت معناها، لكن التمعن فيها يكشف أنها واقعية وصحيحة لأقصى حد، ولعل حوادث ووقائع تابعنا أخبارها فى الفترة الماضية أنعشت ذاكرتنا بمشاهد حفظنها عن ظهر قلب من مسرحيات وأفلام ومسلسلات سواء على الصعيد المصرى أو العالمى وهى كما يُقال على السوشيال ميديا "Close enough" أو قريب للغاية مما حدث على أرض الواقع، نرصد أبرزها فيما يلى :

ريا وسكينة.. فكرة لا تموت !

تعتبر قصة الأختين المجرمتين "ريا وسكينة" من أشهر القصص الحقيقة التى تم تجسيدها فى عالم الفن بشتى قوالبه سواء فى الأفلام ضمن إطار كوميدى مثلما فعل الراحلان إسماعيل ياسين ويونس شلبى أو على خشبة المسرح فى العمل الشهير الذى خرج للنور فى عام 1983 من بطولة شادية وسهير البابلى وعبد المنعم مدبولى وأحمد بدير، أو فى صورة درامية جادة مثلما تم تجسيد القصة فى المسلسل الذى أنتج فى عام 2005 من بطولة عبلة كامل وسمية الخشاب وسامى العدل.

ورغم تجسيد الفن لحكاية "ريا وسيكنة" وخطفهن للسيدات وسرقتهن وقتلهن فى أوائل عشرينات القرن الماضى، وإبراز نهايتهما ليكونا عبرة للآخرين، إلا أن البعض فى عام 2017 مازال يُقدم على جرائم من نفس النوعية، وآخرها اليوم بعدما ألقت قوات الأمن بالغربية على سيدة تدعى "إلهام ع.م" 32 عاماً قامت بسرقة مجوهرات سيدة بعد قتلها داخل منزلها وأيضًا تبين اتهامها فى قضيتين "سرقة ومشغولات ذهبية"، وفى 30 سبتمبر الماضى، كشفت وسائل الإعلام عن قصة سيدتين ورجل يعيشون فى الإسكندرية وقرروا تشكيل عصابة لسرقة المواطنين، على طريقة "ريا وسكينة"، لكنهم لم يتخصصوا فى سرقة المجوهرات وإنما تخصصوا فى سرقة الهواتف المحمولة كنوع من مواكبة التطور الزمنى.

 

_640x_f1302017f8313b623faf3b1a57f477107e425aba04f2c95ac299842b72f21de9

مسرحية المشاغبين فى مدرسة بسوهاج

من ناحية أخرى كانت هناك واقعة لافتة للنظر أيضًا متعلقة بمقطع فيديو انتشر على السوشيال ميديا لمدير مدرسة الصلعا الابتدائية بمحافظة سوهاج وسط طلابه ويهتف لكل من مدير الإدارة التعليمية ووكيل وزارة التربية والتعليم والمحافظ ومن وراءه يردد الطلاب؟.. المشهد أثار جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعى والفضائيات وراح بعض الرواد السوشيال ميديا وعدد من الإعلاميين إلى تشبيه الواقعة بدور الأستاذ ملوانى الذى أدها الراحل عبد الله فرغلى فى مسرحية المشاغبين وبالتحديد فى مؤتمر الهنود الحمر!، وهو يقول :"السيد مدير المدرسة.. السيد فراش المدرسة" وسط الطلاب المشاغبين!.

وبعد الانتقادات اللاذعة للفيديو، أحال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج الواقعة إلى التحقيق رغم هتافاتهم له، وأرجع البعض السبب فى هذا القرار لأن العملية التعليمية ليس هدفها إخراج جيل يردد الهتافات لمسئولين إلا بعض الموظفين يتطوعون من تلقاء أنفسهم بالقيام بأمور غير صحيحة. 

 

 

وفى ظل الانتقادات اللاذعة للفيديو، أحال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج الواقعة إلى التحقيق رغم هتافاتهم له، وأرجع البعض السبب فى هذا القرار لأن العملية التعليمية ليس هدفها إخراج جيل يردد الهتافات باسم المسئولين مهما فعلوا إلا بعض الموظفين يتطوعون من تلقاء أنفسهم مما يحدث حالة من الجدل لا داعى لها. 

مسرحية المشاغبين

القاصرات وتاريخ من الأعمال الفنية

أيضَا تم الإعلان مؤخرًا فى احتفالية ضخمة عن نتائج تعداد مصر 2017، وفيها أثيرت قضية ارتفاع نسبة زواج القاصرات وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتصدى لها والعمل على الحد منها، وهذه القضية بالتحديد تم مناقشاتها على نطاق واسع وعلى صعيد وبالتحديد فى عام 2003 تناول مسلسل القاصرات من بطولة النجم الكبير صلاح السعدنى والفنانة داليا البحيرى القضية بصورة تفصيلية لكن من زاوية المجتمع الريفى، أمّا على الصعيد السينمائى فإن فيلم "لحم رخيص" من إخراج إيناس الدغيدى تحدث عن القضية ذاتها.

لقطة من مسلسل القاصرات

أصغر نصاب فى مصر ورائعة دى كابريو

وفى 2 أكتوبر الجارى، أعلنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة عن القبض على شاب عمره "18 عامًا" بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين عبر تدشين عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى للترويج لنشاط توظيف الأموال، واستيلائه على 5 ملايين جنيه، وأطلقت وسائل الإعلام على الشاب لقب "أصغر نصاب فى مصر"، إلا أن اللافت فى النظر فى تفاصيل الخبر أنه توحى لك بقصة الفيلم الأمريكى "Catch Me If You Can" أى أمسكنى لو استطعت من إنتاج عام 2003 وبطولة النجم ليوناردو دي كابريو "الفتى فرانك ابيجنايل النصاب" وتوم هانكس "الضابط الفيدرالى كارل هنراتى، وتدور قصة الفيلم حول فتى صغير يهرب من عائلته فى عمر الـ 16، ويستخدم مهاراته فى التزوير من أجل تدبير أموال إلا أن الوضع يتطور معه لجنى ما يفوق 2.5 مليون دولار عبر التزوير لذا تطارده الشرطة.

catch-me-if-you-can

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة