"نقل البرلمان" تستفسر من "الحكومة" حول إمكانية إعفاء الجرارات من الجمارك

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 03:26 م
"نقل البرلمان" تستفسر من "الحكومة" حول إمكانية إعفاء الجرارات من الجمارك اجتماع لجنة النقل
كتب : نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، أثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية برقم 444 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاق قرض لشراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك باتفاق بين مصر والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، جدلاً حول اقتراح النائب عبد الهادي بعجر، بإعفاء قطع الغيار والجرارات من الضريبة الجمركية.

البداية كانت بتساؤل النائب عبدالهادى بعجر، عضو اللجنة، عن المحاسبة الضريبية على قطع الغيار المستوردة لأن هناك سابقة كان القطاع الخاص شريك فيها وتم محاسبتها جمركيا، قائلاً :  يجب أن نكون حذرين لأنه عند دخول القطاع الخاص يكون هناك عمولات ومكافآت وغيرها".

وعلق رئيس اللجنة هشام عبدالواحد، بتأكيده أن الاستيراد يكون بمناقصات قد تشترك فيها إحدى الشركات التى تورد قطع غيار لهيئة السكك الحديد.

وعاد بعجر ليطالب باعفاء استيراد قطع الغيار والجرارات من الضريبة الجمركية لأنها واردات للدولة، وهو ما اعترض عليه النائب محمد بدوى دسوقي، مؤكدًا أن الاعفاء سيخل بحق الدولة في تحصيل الجمارك من فئة من المجتمع وهو ما سيخل أيضا بالعدالة الضريبية.

وحسم رئيس اللجنة، الجدل بمطالبة الحكومة بالرد على استفسار الاعفاء الجمركى لواردات هيئة السكك الحديدية باعتبارها مملوكة للشعب المصرى.

وأكد رئيس اللجنة على أهمية جودة الانفاق بوضع معايير للإنفاق وترشيده بشكل جيد حتى نتلافى أي اهدار للمال العام.

من جانبه، تعجب رزق راغب ضيف الله، من سعي الحكومة شراء قطارات ديزل بينما نحن نتحدث على ضرورة استخدام قطارات كهربائية، كما تساءل عن وضع الحكومة من تنفيذ سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي من وجود شركات مستقبلية مع القطاع الخاص المحلي او العالمي لتطوير السكك الحديدية بينما هى تقترض لتطوير مرفق النقل دون تفعيل الشركات.

ووصف رزق خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، الاتفاقية بأنها بشروط مجحفة جدا سواء في الفائدة أو في بنود التعاقد.

بدورة، قال محمد بدوى دسوقى عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إنه تم شراء ٨١ جرّار منذ  كان محمد منصور وزيرا للنقل، مشيراً إلي أنه بسبب عدم شراء قطع غيار لهذه الجرارات، فإنها "مرمية" ومحدش بيسأل فيها وبقي مال سايب علي حد قوله.

من جانبها أكدت إيفلين متي، عضو اللجنة، إن عدم تركيب قضبان السكة الحديد يتسبب في تأخر القطارات، بقولها : " قبل طنطا الجرار يلف الاتجاهين حتى يعود في الاتجاه المعاكس".

وهو ما علق عليه محمد زين الدين وكيل اللجنة بأن ما قالته فعلا يتسبب في تأخر القطارات والحوادث وعلينا أن نتخذ قرارا بشأن الموجود داخل السكك الحديدية.

 

 

 

 

 
 
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة