بالصور.. مدير محميات البحر الأحمر: لدينا 44 نوعا من القروش

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 06:58 م
بالصور.. مدير محميات البحر الأحمر: لدينا 44 نوعا من القروش قرش
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد بيئة البحر الأحمر البحرية من أغنى البيئات البحرية على مستوى العالم من حيث التنوع البيولوجى، حيث وضعت البيئة البحرية بالبحر الأحمر، المدن المتواجدة على ساحل البحر الأحمر وخاصة الغردقة وسفاجا ومرسى علم على رأس المدن الجاذبة للسياح الأوروبيين والآسيويين العاشقين للحياة البحرية.

 

تعتبر أسماك القرش والمتواجدة بأنواع كبيرة بالبحر الأحمر تصل إلى أكثر من 40 نوعا تقريبا من أهم الأسماك الذى يؤكد تواجدها بكثافة على ما تتميز به البيئة البحرية بالبحر الأحمر والتى تتواجد بعدة مناطق مختلفة بالبحر الأحمر وتأتى وفود سياحية خصيصا لمشاهدتها.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، إن مياه البحر الأحمر تمتلك 44 نوعا من القروش المختلفة التى يؤكد تواجدها بشكل دورى الطبيعة الخلابة بالبيئة البحرية بالبحر الأحمر.

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك أنواعا من القروش بالبحر الأحمر تعيش فى القاع مثل القرش الجيتار، حيث تبقى حياتها فى المياه العميقة والمفتوحة ونادرا ما تظهر على سطح الماء.

وأوضح غلاب أنه لا يوجد بالبحر الأحمر صيد جائر خاص بالقروش حيث مصر تحتل مركزا عالميا فى عدم وجود صيد جائر للقروش، موضحاً أن الدليل على ذلك أن جميع مواقع الغطس والمشهور عنها تواجد أعداد كبيرة بأسماك القرش مازالت تلك الأعداد موجودة رغم زيادة أعداد مواقع الغطس .

كما أكد الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن مصر تتمتع بسمعة عالية وخاصة لدى السياح الأوربيين أنها من الدول التى تتمتع ببيئة بحرية عالمية على المستوى العام، وأسماك القرش بصفة خاصة .

وتابع غلاب أن هناك جهودا كبيرة تنتهجها وزارة البيئة متمثلة فى محميات البحر الأحمر، بالاشتراك مع محافظة البحر الأحمر للحفاظ على أسماك القرش، مؤكدا أن وجود أسماك القرش بكثرة بالبحر الأحمر دليل على بيئة البحر الأحمر الفريدة.

وكشف غلاب أن الأماكن التى توجد بها أسماك القرش بالبحر الأحمر، هى منطقة سان جون جنوب البحر الأحمر، وجزيرة أم قمر ومنطقة شعاب كارلوس شمال البحر الأحمر، كذلك عرق سمية حول جزيرة الجفتون الصغير، وجزيرة أبو رماده.

كما أكد غلاب أن منطقة أبو الكيفان بسفاجا وجزر الأخوين والروكى جنوب البحر الأحمر وشعاب شرم والفنستون من أهم المناطق التى يقصدها السياح لمشاهدة أسماك القرش بالبحر الأحمر.

وعن أنواع أسماك القرش بالبحر الأحمر، أكد مدير محميات البحر الأحمر، أن القرش المحيطى وأبيض الزعنفة وأبو مطرقة والثعلب والرمادى والقرش النمر وأسود الزعنفة والجيتار والماكو من أشهر أنواع القروش الموجودة بالبحر الأحمر .

من جانبه أكد عبد الله عابد مدير إدارة الرصد البيئى بالبحر الأحمر، أن محميات البحر الأحمر كانت تتبع برنامج رصد بيئى لأنواع القروش بالبحر الأحمر منذ 2015، إلا أن يتم اتباع برنامج رصد جديد من خلال زعانف القروش المختلفة وتصنيفها من خلال زعانفها، حيث إن القروش تختلف كل نوع عن الآخر عن طريق زعانفه.

وتابع عابد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن يصل الآلاف من السياح من عدة دول مختلفة خصيصا لمشاهدة القروش بالبحر الأحمر وخاصة السياح الأوربيين.

من جانبه أكد أشرف عبادى مدير أحد مراكز الغطس التى تقوم يوميا بتنظيم رحلات غطس لمناطق تواجد القروش جنوب البحر الأحمر، أن البيئة البحرية بالبحر الأحمر سبب رئيسى وأساسى فى وصول الوفود السياحية للبحر الأحمر.

وأضاف مدير مركز الغطس فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن يوميا تبحر عدة رحلات وخاصة جنوب البحر الأحمر لحزر الأخوين وشعاب الفنستون تقل على متنها العشرات من السياح لممارسة رياضة الغطس ومشاهدة القروش بالبحر الأحمر، وخاصة من الألمان والإيطاليين والفرنسيين عشاق طبيعة البحر الأحمر .

وتابع عبادى أن القروش مسالمة تماما بالنسبة لممارسى رياضة الغطس مؤكدا انه لم تحدث اطلاقا من قبل أى حوادث للقرش تخص الغطاسين فى البحر الأحمر، وأن حوادث القرش نادر حدوثها فى البحر الأحمر .

وأوضح مدير مركز الغطس أنهم كغطاسين يتعاملون بشكل يومى مع القروش ولا توجد مشكلات، مؤكدا أن السياح إذا لم يشاهدوا القروش فى رحلتهم يتم إعادة الرحلة مرة أخرى حتى يتم مشاهدة عدة أنواع منها.

 

 القرش الثعلب بمياه البحر الأحمر
القرش الثعلب بمياه البحر الأحمر

 

 القرش أبو مطرقة بالبحر الأحمر
القرش أبو مطرقة بالبحر الأحمر

 

القرش الأبيض المحيطى
القرش الأبيض المحيطى

 

القرش الحوتى المحيطى بالبحر الأحمر
القرش الحوتى المحيطى بالبحر الأحمر

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة