لمدة 5 سنوات..

الهندسة المعمارية بالقاهرة تحصل على اعتماد دولى من الاتحاد الدولى واليونسكو

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 08:50 م
الهندسة المعمارية بالقاهرة تحصل على اعتماد دولى من الاتحاد الدولى واليونسكو الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن برنامج الهندسة المعمارية بالكلية حصل على اعتماد دولى كامل غير مشروط لمدة 5 سنوات من الاتحاد الدولى للمعماريين واليونسكو، مؤكدة أن الاعتماد غير المشروط لبرنامج هندسة العمارة والتكنولوجيا AET بنظام الساعات المعتمدة بالكلية والذى حصل على الاعتماد الكامل غير المشروط عام ٢٠١٦ لمدة ثلاث سنوات رغم حداثته، حيث أشاد فريق المتابعة من الخبراء بالتطويرات والجهود المكثفة التى قام بها القائمون على إدارة البرنامج وأساتذة المقررات المختلفة سواء المقررات التى تم تطويرها أو المقررات التى تمت إضافتها وأن هذه التطورات تعتبر بمثابة إنجاز حقيقى للبرنامج، حيث يزيد من تقدمه وتفرده باعتباره برنامج الساعات المعتمدة الوحيد المعتمد دوليا فى مصر.

وقال بيان الكلية إن لجنة الاعتماد بجامعة القاهرة وكلية الهندسة كمؤسسة قيادية للتعليم أشادت بالبرنامج فى قسم الهندسة المعمارية وبقدرة الطالب على مواكبة احتياجات سوق العمل وعلى قيمة وقامة إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس.

من الجدير بالذكر أن قسم الهندسة المعمارية يعد من أقدم أقسام كلية الهندسة – جامعة القاهرة، حيث ارتبطت نشأته ومراحل تطوره بالبدايات المبكرة والنمو الحثيث للتعليم الهندسى فى مصر، منذ مطلع القرن التاسع عشر وخلاله، فقد كانت العمارة بين التخصصات الأساسية لمدرسة المهندس خانة التى أنشأها محمد على باشا فى عام 1816، وظلت العمارة إحدى التخصصات المحدودة للمدرسة فى كل مراحل تطورها وتنقلاتها المكانية خلال القرن التاسع عشر، وحتى استقرارها فى موضعها الحالى.

 كما تجدر الإشارة إلى أن قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة شهد العديد من الإنجازات على المستوى المحلى والدولى بشكل فائق فى خلال السنوات الأخيرة مما جعله يلحق بركب التصنيف الدولى العالمى QS classification لتكون من أفضل 200 قسم للعمارة على مستوى العالم وتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين القسم وجامعات عالمية لتدعيم التعاون وتبادل الخبرات وإنشاء برامج مشتركة سواء على مستوى مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

كما يقوم القسم بشكل دورى بتنظيم العديد من ورش العمل الدولية مع كبرى الجامعات العالمية مثل : جامعة بيركلى وجامعة MIT بالولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الجامعات بألمانيا بالإضافة إلى استضافة كبار الأساتذة فى مجال العمارة والتخطيط لإلقاء محاضرات حول الموضوعات الإستراتيجية العالمية الهامة.

ويجدر الإشارة إلى ارتفاع أعداد الأبحاث المنشورة فى كبرى المجلات الدولية والكتب التى يتم إصدارها ونشرها من قبل دور نشر عالمية.

ويتم تنظيم برامج تدريب صيفية كل عام لتنمية المهارات التطبيقية لدى الطلاب من خلال برامج مع جامعات أمريكية وأوروبية. ويتعاون القسم باستمرار مع الجهات الحكومية ويدعم مشاركة الطلبة فى المسابقات الدولية والمشروعات القومية.

هذا بخلاف تطوير اللوائح الدراسية ومحتويات المقررات بشكل يتواكب مع التطور التكنولوجى ويحافظ على المكانة الدولية التى اكتسبها القسم فى السنوات الاخيرة.

و فى هذا الاطار تقدم الدكتور محمد عثمان الخشت بالتهنئة لكلية الهندسة على حصول احد برامجها على الاعتماد الدولى و شدد على دعمه للمضى فى خطة الاعتماد الدولى لجميع برامج الكلية و الجامعة و اكد على دعمه الكامل لكلية الهندسة و برامجها و اكد سيادته على ضرورة تطوير البرامج وإنشاء شراكات عالم وبرامج مشتركة تمهيدا لإنشاء الفرع الدولى لجامعة القاهرة بمقرها بمدينة السادس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة