بالصور.. شوارع دمياط رهينة فى أيدى الباعة الجائلين

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 02:10 م
بالصور.. شوارع دمياط رهينة فى أيدى الباعة الجائلين الأسواق العشوائية في دمياط
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشار العشرات من الأسواق العشوائية والباعة الجائلين بجميع قرى ومدن محافظة دمياط، بات صداعا مزمنا فى رأس المسئولين والمواطنين على حدا سواء، بعدما ارتبطت هذه الأسواق بحالة من الفوضى، إضافة إلى سقوط الشوارع والميادين العامة والأرصفة رهينة فى أيدى الباعة.

لم تكن الفوضى وحدها هى ما أثارت غضب واستياء المواطنين، فأكوام القمامة وجيوش الحشرات والزواحف تحتل الميادين والشوارع، والمشاجرات اليومية- التى تحدث بين الباعة والزبائن تارة، والباعة وأصحاب العقارات المجاورة تارة أخرى- أصبحت مشهدا مألوفا للجميع.

الأسواق العشوائية بدمياط

يحتل سوق الجمعة الطريق الرئيسي بين دمياط وبورسعيد، ويبدأ من مساء الأربعاء وينتهى يوم الجمعة، ويتحول إلى سوق عمومي لبيع الخضروات والفاكهة والطيور بأنواعها كافة، ما يؤدى بالخير إلى غلق الشوارع، بحسب ما قاله "محمد فلفل"- وهو شاب يعمل في الأعمال الحرة- لـ "اليوم السابع".

ويضيف فلفل: "السوق يخلف ورائه كميات كبيرة من القمامة، علاوة على استغلال الباعة وأغلبهم من محافظات مجاورة مداخل وأرصفة العقارات المجاورة، ما يسبب إعاقة لحركة واستقلالية أهالي المنطقة".

"يعد سوق الرشباصى من أكبر الأسواق العشوائية فى دمياط، ويمتد على مساحة أحد الشوارع الكبيرة، وينتشر فيه الباعة الجائلين على كل شكل ولون".. يقول أيمن كمال، أحد التجار، وهو يلوح بيديه في الهواء تعبيرا عن استيائه من انتشار الباعة الجائلين، مضيفا: "رغم  حملات المرافق التى تنفذ على هذا السوق بين الحين والآخر، إلا أنها أصبحت أشبه بلعبة القط والفار، حيث ترفع الإشغالات أثناء مرور الحملة، وسرعان ما تعود مرة أخرى بعد مغادرة الحملة بدقائق".

 
2-   رفع الاشغالات
 رفع الإشغالات

ويضيف محمود طوبار، أحد سكان مدينة رأس البر، أن سوق 63 وسق شارع النيل برأس البر مثال حي للأسواق العشوائية  والتي يعانى فيها الأهالي من صعوبة الحركة و المرور بسبب كثرة الإشغالات صيفا وشتاء، خاصة يومي الخميس والجمعة بسبب الإجازة الأسبوعية، حيث يحتل الباعة أرصفة  المحال التجارية، ويؤثرون بشكل مباشر على حركة البيع والشراء لهذه المحال، فضلا عن إعاقة حركة المرور.

في غضون ذلك، أعلن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، عن خطة لتطوير جميع الأسواق العشوائية بالمحافظة، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع صندوق تطوير المناطق العشوائية  لبحث خطوات تطوير سوق الجمعة، وذلك بعد أن قامت لجنة فنية من صندوق تطوير المناطق العشوائية وديوان عام المحافظة لمعاينة الأماكن المقترحة لنقل وتطوير سوق الجمعة، لافتا إلى أنه تمت الموافقة على نقل السوق وتطويره وإدراجه ضمن الخطة العاجلة 2017 لتطوير الأسواق بمحافظة دمياط تمهيدا للبدء في الأعمال الاستشارية لتطوير السوق.

 

3-   جانب من حملات المرافق على الاسواق
جانب من حملات المرافق على الأسواق
 
وأضاف عبد الحميد، أنه تم توقيع بروتوكول تطوير المناطق العشوائية بدمياط، بتكلفة تتجاوز الـ 24 مليون جنيه، تشمل تطوير قرية الصيادين براس البر وتطوير الأسواق العشوائية وإنشاء أسواق حضارية بفارسكور ومدينة دمياط، مشددا على ضرورة تنفيذ حملات الإشغالات المكبرة على الأسواق  بهدف الحفاظ على انضباط الشارع.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة