خلال حوار مع قيادات المجتمع الأهلى..

رئيس لجنة التضامن بالبرلمان: القضية السكانية أخطر على مصر من الإرهاب

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 01:13 م
رئيس لجنة التضامن بالبرلمان: القضية السكانية أخطر على مصر من الإرهاب جانب من الحوار المجتمعى
كتب هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية: ما صدر من آراء بحرمان الطفل الثالث من التعليم كارثة ونرفض الحوافز السلبية 

 

قال رئيس لجنة تضامن النواب الدكتور عبد الهادى القصبى، خلال اللقاء المجتمعى مع عدد من قيادات المجتمع الأهلى ومنظمات المجتمع المدنى والمعنيين بالقضية السكانية، بحضور وكيلى اللجنة رشا رمضان ومهجة غالب، وبمشاركة محافظ الإسكندرية محمد سلطان - إن المجتمع الأهلى له أهمية بالغة، مؤكدأ على وجود عدد من الدول حققت تقدما بمساعدة الجمعيات دون تدخل حكوماتهم.

 

وأشار القصبى إلى أن هذا اللقاء ليس الأول، بل يأتى فى إطار سلسلة من اللقاءات بين الاتحاد العام للجمعيات ومجلس النواب، لبحث عدد من القضايا المرتبطة بالشارع المصرى حتى نصل إلى أقصى استفادة يشعر بها المواطن باعتبارنا صوت الشعب، وهذا ما نتج من خلال عمل اللجنة فى عدة قوانين، منها قانون ذوى الإعاقة والشهداء والجمعيات الأهلية وغيرها التى تمس الوطن والمواطن. 

 

وبحسب بيان صادر عن لجنة التضامن، أضاف القصبى أننا فى مهمة شراكة وعندنا أمل فى قيادات العمل الأهلى فى تقديم المساعدة فى تلك الملفات، موضحا أنه كانت هناك مافيا من الداخل والخارج أرادت إلا يخرج قانون الجمعيات الأهلية إلى النور ولكن محاولاتهم باءت بالفشل وصدر القانون. 

 

وأطلق رئيس تضامن النواب جرس إنذار لخطورة قضية الزيادة السكانية والتى وصفها بأنها الأخطر على مصر من الإرهاب ولابد، قائلا: "لا يمكن لوزارة أو مجموعة من الوزراء أن تواجه تلك القضية لوحدها هنروح فى داهية محتاجين كل مواطن يتفاعل ويتعاون مع تعاون كافة أجهزة الدولة مع مجموعة من التشريعات بالمجلس"، رافضا الحوافز السلبية والتى أطلقت بحرمان الطفل الثالث من التعليم أو رخص الإنجاب، موضحا أن الشعب المصرى لا يمكن أن نفرض عليه أمرا بل هو صاحب الحق وهو من سيتعاون معنا ومع الجميع لأنه يعنى مصلحة الوطن جيدا.

 

ومن جانبه، رحب محافظ الإسكندرية محمد سلطان بوفد تضامن النواب، مؤكدا أن القيادة السياسية بدأت الاهتمام بتلك القضية الشائكة والتى لو خطط لها منذ 20 أو 30 سنة كان الوضع هيكون أفضل بعض الشىء، ولكننا الآن فى مرحلة انفجار وعلى الجميع التكاتف والتعاون للخروج من هذا المأزق بسلام. 

 

كما رفض رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية الدكتور طلعت عبد القوى الآراء التى خرجت بجواز سلبية تعاقب الطفل الثالث من التعليم، واصفا تلك الأفكار بالكارثة والتى تزيد من أعباء الدولة وارتفاع نسبة الأمية والتى هى الآن تتخطى 25%، مطالبا الجميع بالتعاون والتكاتف لأن معدل النمو السكانى يزيد عن معدل النمو الاقتصادى وكان لابد من أن يكون النمو الاقتصادى أربع أضعاف النمو السكانى حتى نرى التنمية واضحة. 

 

وأشاد رئيس الاتحاد العام للجمعيات بأداء لجنة التضامن، موضحا أنها ولدت قوية واستطاعت أن تحقق ما لم تحققه أى من اللجان الأخرى بمجلس النواب وأبرزها قانون الجمعيات الأهلية وقانون الأشخاص ذوى الإعاقة وقانون ذوى الشهداء  وغيرها من القوانين. 

 

وفى ختام اللقاء دار نقاش مجتمعى مع عدد من قيادات المجتمع الأهلى، مطالبين بحزم إجراءات منها الخروج من الوادى الضيق وإنشاء المناطق الصناعية لجذب الشباب ولتعمير  الأرض المهدرة وتخفيف الزحام مع خطاب دينى جيد يصل إلى المواطن ليعم أهمية الأسرة الصغيرة.

 

2
 

 

3
 

 

cb4f6715-7b4f-48fb-96b1-8ab9b0ee9b6c









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة