محافظ الشرقية يستعرض تجربة "زراعة القمح على المصاطب" مع مندوبي الايكاردا

السبت، 28 أكتوبر 2017 03:07 م
محافظ الشرقية يستعرض تجربة "زراعة القمح على المصاطب" مع مندوبي الايكاردا اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية خلال الندوة
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، أعضاء مجلس أمناء المركز القومي للبحوث الزراعية (الإيكاردا) والمشاركين في ندوة عن الزراعة والموارد المائية في مصر تحت عنوان "الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية في ظل الندرة والتغيرات المناخية"، بحضور اللواء السعيد عبد المعطي السكرتير العام واللواء أشرف موافي السكرتير العام المساعد ووكيلي وزارتي الزراعة والري وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام.

وأكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، أن تجربة زراعة القمح بنظام المصاطب ، أثبتت نجاحها علي مدار 4 سنوات  الماضية، وعملت علي توفير المياه وأنتج قمحاً جيدا بزيادة عن الزراعة العادية.

وأوضح الدكتور علي أبو سبع مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، أن زيارة محافظة الشرقية في إطار التعرف على ثمرة التعاون المشترك بين منظمة الإيكاردا ومنظمات الدولة البحثية، من خلال تطبيق التجربة في محافظة الشرقية باعتبارها رائدة في زراعة القمح، وتطوير التجربة والاستماع لكافة التحديات الجديدة التي تواجهها المحافظة في شح المياه والحيازات الصغيرة وبرامج التصنيع الغذائي.

وأكد الدكتور طيب عويس المسئول عن إدارة المياه والموارد المائية بالمنظمة أهمية منطقة الدلتا والقطاع الزراعي في مصر حيث تمثل الزيارة اليوم لمحافظة الشرقية فرصة للتعرف والتعلم لحل مشاكل ندرة المياه بطريقة فعالة، والاستفادة من الأعمال البحثية وتطبيقها بهدف زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه

وأشار إلى أن هناك محاور أساسية نعمل عليها بالتعاون مع الزراعة والري والمؤسسات المختلفة لزيادة كفاءة الري بما ينعكس على زيادة إنتاجية الفدان والتغلب على ملوحة الأرض ووضع حزمة من الأفكار والأبحاث القابلة للتطبيق، لتعريف الفلاحين بالري السطحي وعمل لقاءات معهم وإقناعهم بهدف تقليل كمية المياه المستخدمة وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل الفلاح.

وأضاف أن زيادة إنتاجية المحاصيل تُعد من أحد أهم الأهداف الرئيسية لمنظمة الإيكاردا في المناطق الجافة واستخدام الزراعة على المصاطب تساعد في زيادة إنتاجية  الفدان بنسبة 25% وتقليل المياه بنسبة 30%.

وتعد الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية وأقدمها على مر التاريخ حيث تبلغ مساحتها 4911 كم2 ما يعادل مليون و170 ألف فدان، وهي ثاني محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة الزراعية حيث تشغل الأرض الزراعية بها 74 % من مساحتها.

وأشار إلى أن محافظة الشرقية تتميز بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها (القمح والأرز والذرة وبنجر السكر)، والتي تعد من المحاصيل الاستراتيجية التي تهم المواطن لتحقيق اكتفاء ذاتي للدولة، حيث تزرع المحافظة 25% من إنتاج الدولة من المحاصيل الزراعية.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة