فريق إعداد موسوعة النباتات الطبية: مونوجراف لكل نوع نباتى بمعلومات موحدة

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 12:25 م
فريق إعداد موسوعة النباتات الطبية: مونوجراف لكل نوع نباتى بمعلومات موحدة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور السيد أبو الفتوح، رئيس فريق إعداد موسوعة النباتات الطبية والعطرية فى مصر، إن موسوعة النباتات الطبية البرية تعتمد فى معلوماتها على الدراسات الخاصة بالنباتات الطبية البرية، التى قام الفريق بتجميعها بمعرفة أعضاء هيئة البحوث وأساتذة الجامعات العاملين فى مجال النباتات الطبية، والموضوعات ذات الصلة بها واستخداماتها ومدى فعاليتها.

 

وأشار أبو الفتوح، فى كلمته خلال احتفال أكاديمية البحث العلمى بإطلاق أول موسوعة للنباتات الطبية البرية فى مصر اليوم، الثلاثاء، إلى أن مجموعة من المحررين العلميين قاموا بمراجعة الموسوعة ووضعها فى الصورة النهائية، وهناك مونوجراف لكل نوع نباتى تتبع جميعها شكل موحد بمعلومات موحدة تنتهى بقائمة المراجع.

 

وأكد أن كل كتاب يحتوى على جميع المعلومات المتاحة والنتائج العلمية على الأنواع المختارة من الأنواع النباتية وتشمل ما يلى: تسمية النبات، الوصف النباتى، والجزء المستخدم، والتوزيع الجغرافى لها، والبيئة، والوضع من حيث تعرضها لأخطار تهدد وجودها، المكونات الكيميائية الأساسية والفعالة بها، الاستخدامات الطبية الشعبية والمعارف التقليدية عنها، النشاط الفارماكولوجى (الدوائى) لها والسمية لتلك النباتات (إن وجدت) وطرق إكثارها وزراعتها.

 

وأوضح، أن ما سبق يوفر معلومات عملية ونظرية حول النباتات الطبية فى مصر، وسيتم توضيح كل النباتات الطبية فى الموسوعة بالصور الملونة، وسيتم تضمين المونوجراف للتشفير الجينوم (DNA Barcoding) لكل نوع من هذه النباتات وهو الجزء الذى قام به مشروع بحثى ينفذ فى مركز البحوث الزراعية برئاسة د. محمد عطية.

 

وتحتوى الموسوعة فى نهايتها على معجم للتسهيل على مستخدميها وسهولة الوصول إلى المعلومة المطلوبة، وإن نشر هذه الموسوعة من شأنه أن يشجع الاهتمام بالأدوية العشبية بشكل عام، وستزود العاملين فى مجال البحوث بمصدر للمعلومات العلمية فى الكيمياء والنشاط البيولوجى للنباتات الطبية على وجه الخصوص.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة