متفرحش بنفسك.. دراسة تؤكد: الأشخاص الذين يتمتعون بجاذبية فرصهم أقل بالعمل

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 06:00 ص
 متفرحش بنفسك.. دراسة تؤكد: الأشخاص الذين يتمتعون بجاذبية فرصهم أقل بالعمل كاريزما
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن كنت تمتلك كاريزما فلا تحسب أن الأمور ستكون بسيطة وميسرة خاصة فى سوق العمل، فقد تجد الأمر مميزا فى الحياة اليومية والعاطفية لكن فى الحياة المهنية الوضع مختلف تمامًا، هذا ما تضمنته دراسة أجرتها "الجمعية الأمريكية للطب النفسى" مؤخرًا، وأشارت إلى أن  الأشخاص الذين يتمتعون بالجاذبية قد يتعرضون للتمييز عند تقدمهم لطلب الحصول على وظائف متدنية المستوى.

 وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 750 شخصا فى 4 مجالات عملية مختلفة، وخلصت التجارب إلى نفس النتيجة وهى أن أصحاب العمل لا يفضلون إعطاء فرص عمل للأشخاص الذين يتمتعون بجاذبية عالية ومظهر مميز.

الحياة المهنية
الحياة المهنية

وفى هذا الصدد تحدث الدكتور "جمال فرويز" استشارى الطب النفسى لـ "اليوم السابع" قائلا: بالفعل يخشى أصحاب الأعمال من توظيف الأشخاص الذين يتمتعون بجاذبية ومظهر حسن، وذلك لأنهم دائمًا ما يتطلعون إلى مراكز أعلى والتنقل إلى أماكن أخرى ذات مستوى عالى، على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص دائمًا ما يحققون نجاحًا كبيرًا وملحوظًا فى العمل كما أنهم يبذلون جهد كبير جدًا.

وتابع: الكاريزما أنواع هناك كاريزما "صوتية، شكلية، الملابس، أو حتى من الاسم الشخصى"، والأشخاص الذين يتمتعون بكاريزما بشكل عام يسعون دائمًا لإظهار أنفسهم ولفت الأنظار، وتولى مراكز مرموقة والعمل بأماكن أكبر، وهذا يجعل صاحب العمل يشكك فى مدى الاستمرارية والولاء للعمل.

كاريزما2
كاريزما

ومن جانبها قالت الـ "Life Coaching" عزة عبد العزيز:الشكل عامل نسبى ويختلف من شخص لآخر وهذا ما توصلنا له فى مجال الـCoaching ، فالأشخاص يرون بعضهم البعض وفقًا لمشاعرهم الداخلية، فهناك أشخاص لديهم مخاوف داخلية من أن يكون أحد أفضل منه فبالتالى لا يرى فيه أى شىء جميل شكلًا، وهناك آخرون لديهم اكتفاء ذاتى فيروا أى شخص حولهم جميل ولا يجدون مشكلة فى ذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة