الدكتور وائل صفوت رئيس مجلس أمناء صحة مصر فى حواره لـ"اليوم السابع": عيادات الإقلاع عن التدخين ضرورة.. و"الكبد الدهنى" سيحل محل فيروس C فى خطورته إن لم ننتبه.. ولابد من تعديل قانون التبرع بالأعضاء

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 05:00 م
الدكتور وائل صفوت رئيس مجلس أمناء صحة مصر فى حواره لـ"اليوم السابع": عيادات الإقلاع عن التدخين ضرورة.. و"الكبد الدهنى" سيحل محل فيروس C فى خطورته إن لم ننتبه.. ولابد من تعديل قانون التبرع بالأعضاء الدكتور وائل صفوت رئيس مجلس أمناء صحة مصر
كتبت نهير عبد النبى - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمراض الجهاز الهضمى والكبد تشكل خطورة كبيرة على الصحة وأغلبها يأتى بسبب سوء التغذية والعادات اليومية الخاطئة التى يتبعها المصريون فبعد التخلص من شبح فيروس سى هناك أمراض أخرى تهدد المواطنين وتعرضهم للخطر.

وفى هذا السياق أجاب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنة وعلاج التدخين بمستشفى وادى النيل رئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر فى حواره مع "اليوم السابع"، عن كل التساؤلات التى تخص أمراض الجهاز الهضمى والكبد وعيادات التدخين.

حوار الدكتور وائل صفوت (1)

س. ما هو دور عيادات التدخين لمساعدة المرضى وطريقة العلاج؟
 

ج: عيادات التدخين مجموعة من الأماكن مثل المستشفيات والمراكز الطبية للوقاية من الأمراض بصفة عامة ومساعدة المدخنين على الإقلاع عنه بطريقة بسيطة وآمنة ودون الرجوع إليه.

نظام العلاج يكون عند طريق علاج الإدمان الكيميائى، والإدمان النفسى والسلوكى، بالإضافة إلى برامج استرداد الصحة أو تحسينها، ولكن يختلف نظام العلاج من شخص لآخر وخصوصًا لمرضى السكر والقلب والضغط حسب حالة كل مريض تتم الجلسات.

حوار الدكتور وائل صفوت (3)

 

أولاً: علاج الإدمان الكيميائى وهو التوقف عن التدخين بدون أعراض الانسحاب مثل الدوخة والزغللة نتيجة النيكوتين عن طريق جلسات الليزر على الأذن والدماغ وبدائل النيكوتين عدا الشيشة الإلكترونية لأنها وسيلة غير آمنة ولا نعرف حجم الضرر الذى تسببه.

ثانيًا: علاج الإدمان النفسى وهو مرتبط بالنفسية والعصبية والعملية الجنسية وارتباط المدخن ببعض المواقف والأشخاص وهنا يأتى دور الطبيب النفسى لتحفيز الشخص ومساعدته عن الإقلاع من خلال الأشياء التى يحبها والتخلص من عادة وإدمان التدخين فإذا كان يدخن أثناء مشاهدة التليفزيون فممكن استبدال ذلك بأى شىء آخر يحبه سواء القراءة أو الطعام الصحى والمسليات.

ثالثًا: برامج استرداد الصحة، فبعد التوقف عن التدخين تتأثر صحة المريض نظرًا لاعتياده على التدخين ويكون العلاج عن طريق جلسات الأكسجين تحت ضغط وتنظيف الرئة طالما لم نصل إلى مرحلة "السدة الرئوية" هنا يمكن تنظيف الرئة والأنسجة فى الجسم عن طريق نظام الديتوكس وهو عبارة عن كورس لمدة ثلاثة أيام للتخلص من السموم فى الجسم.

بدائل للإقلاع عن التدخين

وهى عبارة عن معرفة الأشياء التى يحبها المدخن واستغلالها بدلاً من السجائر مثل المكسرات والزبيب والموز والزبادى والفواكه وممارسة الرياضة واليوجا والتنفس البطىء.

حوار الدكتور وائل صفوت (5)
 

س. ما هى أشهر أمراض الجهاز الهضمى والعادات الغذائية السيئة عند المصريين؟
 

ج:هناك العديد من الأمراض التى تصيب الجهاز الهضمى أبرزها "ارتجاع المرىء، القرحة، عسر الهضم، اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك والإسهال والقىء والانتفاخ ولكن أشهرها هو القولون التقرحى والقولون العصبى الذى يؤدى إلى ألم وتقلصات وذلك بسبب العادات الغذائية السيئة مثل:

1:الأكل بسرعة وبدون مضغ

2:نوعية الطعام مثل "الأطعمة الحارة والبهارات والدهون الزائدة" فلابد من الحد من تناولها لأنها تساعد على إفراز عصارات الأكل.

3: مواعيد الأكل الخاطئة مثل تناول الطعام قبل النوم مباشرة ما تؤدى إلى السمنة والانتفاخ ومشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى.

4: الإفراط فى تناول المسكنات بدون داعى

5: التدخين سبب رئيسى فى الإصابة بحموضة المعدة والأمراض السرطانية

6:القهوة والمياه الغازية وخصوصًا السوداء من أخطر المشروبات على الجهاز الهضمى 

حوار الدكتور وائل صفوت (6)

س. ما هى أحدث علاجات أمراض الجهاز الهضمى؟

ج: تم اكتشاف علاج جديد للقضاء على جرثومة المعدة عبارة عن مضادات حيوية تقلل من حرقة المعدة وتقضى على الميكروب، ومن أحدث علاجات القولون التقرحى هو العلاج بحقن الأوزون عن طريق فتحة الشرج.

 

س. بعد نجاح الأطباء فى القضاء على فيروس C ما هو الشبح الجديد الذى يهدد المصريين؟
 

ج: الشبح الجديد فى مصر هو الكبد المصرى الدهنى وهو عبارة عن وجود ترسبات دهنية فى خلايا الكبد تؤدى إلى قصور الوظائف واختناق الخلايا وأحيانًا تؤدى إلى التهاب مزمن وتليف الكبد والفشل الكبدى.

ويأتى نتيجة تناول الدهون بكثرة وخصوصًا لمرضى الكبد مع عدم ممارسة الرياضة والإفراط فى تناول المسكنات والفيتامينات التى تؤثر على صحة الكبد وأكثر عرضة للإصابة به هم مرضى السكر والمدخنين والرياضيين الذين يستخدمون المنشطات والهرمونات التى تزود الوزن والعضلات.

حوار الدكتور وائل صفوت (4)
 

س. ما هى طرق الوقاية من الكبد الدهنى؟
 

ج:

1: يجب على مرضى الكبد الكشف المبكر للاطمئنان على الصحة وعدم حدوث أى مضاعفات أخرى

2:الحد من تناول الأطعمة الدهنية والتدخين

3:الاهتمام بممارسة الرياضة باستمرار

4:تجنب الأطعمة التى تحتوى على مكسبات طعم والفيتامينات والمسكنات بدون داعى  

5: توعية الناس بالمرض

فلا يوجد متابعة أو برنامج علاجى جيد لمرضى الكبد مثل التوعية ضد البلهارسيا وفيروس C وبالتالى تزداد الخطورة يومًا عن يوم ويجب على الحكومة أن يكون لها دور فى توعيه الناس ضد المرض.

 

حوار الدكتور وائل صفوت (2)

س: إلى أين وصلت زراعة الكبد فى مصر؟
 

ج:هناك أكثر من مركز لزراعة الكبد فى مصر سواء جزئى أو كلى  على حسب الحالة، ولكن الفعال حاليًا هو الجزئى نظرًا لقانون التبرع واللوائح التى تمنع التبرع للمتوفى فى الوقت الحالى حتى يدرس القانون وذلك حتى لا يؤدى إلى كوارث وقتل الناس لبعضها من أجل التبرع وننتظر تعديله ليكون أمن على المواطنين.

وفى حين تنفيذه من الممكن أن نضع نظام بنك المعلومات وهو أن يضع الشخص معلوماته ويعلن عن تبرعه بالأعضاء حاله وفاته.

س. ما هو الميكروب الحلزونى المنتشر؟
 

ج:هو ميكروب منتشر بين المصريين عبارة عن بكتيريا على شكل حلزونى تعيش فى المعدة وتكون كامنة ولا تؤدى إلى أى مشاكل ولكن قد تنشط عند بعض الناس وتسبب ألم وتقرحات بسبب التدخين وسوء التغذية والدهون والمسبكات والبهارات ما تؤدى إلى ضعف مناعة جدار المعدة والقرحة وارتجاع المرئ، وتقلل من حجم الغشاء المبطن ويكون علاجها عن طريق أدوية مبطنة للمعدة ومضادات حيوية لمهاجمة الميكروب وفى حالة التقرحات الشديدة والنزيف من الممكن التدخل الجراحى ولا تنتقل بالنفس أو التلامس كما يقال البعض هى ميكروب طبيعى يعيش فى المعدة ولكن بعض العوامل السيئة تؤدى إلى زيادته.

ولا بد من اتباع نظام غذائى صحى خالٍ من الدهون والتوابل والمسبكات والتدخين للحد من الميكروب فوجودها لا يحتاج علاج ولكن نشاطها هو الذى يحتاج 85% من الناس لديهم الجرثومة الحلزونية.


 

س. ما هى أشهر أنواع البكتيريا التى تصيب الجهاز الهضمى؟
 

ج:E coli  وهى أشهر أنواع البكتيريا فى الجهاز الهضمى  وتؤدى إلى نوبات الإسهال والنزلات المعوية وبكتيريا سلمونيلا، والتيفويد وتنتقل عن طريق البراز والطعام الملوث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة