رئيس مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية: الدورة الحالية مخصصة لمتحدى الإعاقة.. وزارة السياحة الداعم الوحيد لنا .. و4 فرق أجنبية ستجوب ميادين الإسكندرية خلال المهرجان.. ونكرم شيرين عباس لإسهاماته فى علاج فيروس سى

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 04:42 م
رئيس مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية: الدورة الحالية مخصصة لمتحدى الإعاقة.. وزارة السياحة الداعم الوحيد لنا .. و4 فرق أجنبية ستجوب ميادين الإسكندرية خلال المهرجان.. ونكرم شيرين عباس لإسهاماته فى علاج فيروس سى عوف همام مع محررة اليوم السابع
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية، يأتى هذا العام فى دورته الرابعة عشر، متشحًا باختفاء الدعاية الإعلامية له، التى تتيحها هيئة تنشيط السياحة ووزارة الثقافة بالاتفاق مع محافظة الإسكندرية، ليظل مخفيًا عن الأنظار قبل موعده بيوم، حتى انتهاء مهرجان اسكندرية السينمائى، والذى ينتهى يوم 12 أكتوبر المقبل، وعلى الرغم من استمرارية المهرجان لمدة 14 عامًا لم يتوقف سوى فى عام الثورة، إلا أن المهرجان مازال يعانى من التمويل، الذى يؤثر على عدد ضيوفه، وندواته.

ويأتى المهرجان متميزًا بفرق أجنبية تجوب الشوارع والميادين فى الإسكندرية، وكذلك زيارات الفنانين لدار أيتام، بالإضافة إلى تكريم الدكتور شيرين عباس والذى أسهم فى علاج مرضى فيروس سى.

 حوار رئيس مهرجان اسكندرية للاغنية
حوار رئيس مهرجان اسكندرية للاغنية

التقينا فى حوار خاص مع  عوف همام رئيس جمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، المنظمة للمهرجان،.. وإلى نص الحوار:

 

·  ما هى أهداف مهرجان إسكندرية الدولى للأغنية، فى دورته الرابعة عشر؟

المهرجان مخصص هذا العام أيضًا لمتحدى الإعاقة، مثل العام الماضى، وكذلك أطفال مرضى السرطان، و أطفال الشوارع، لأن المهرجان ينبثق من جمعية محبى  فنانى ومبدعى الإسكندرية ، المشهرة باعتبارها جميعة خيرية لمساعدة المحتاجين والمرضى، وخاصة متحدى الإعاقة الذين نسعى لدمجهم فى مجالات الحياة المختلفة، حتى يستطيعوا العيش فى حياة عادلة.

رئيس مهرجان اسكندرية يتحدث لليوم السابع
رئيس مهرجان اسكندرية يتحدث لليوم السابع
 

·  وهل ستخصص فقرة إبداعية لصالح  متحدى الإعاقة؟

نعم بالطبع، ففى حفل الافتتاح ستخصص فقرة غنائية، لطفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة تدعى هديل، مع أخرى سوية لبعث رسالة للجميع، بضروروة الدمج بين متحدى الإعاقة، والمجتمع كافة.

عوف همام مع محررة اليوم السابع
عوف همام مع محررة اليوم السابع

·  وماذا سيحدث لصالح أطفال الشوارع؟

نحن نعمل منذ 5 سنوات، كجمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، لصالح أطفال الشوراع، وأقمنا دارا للأطفال بالمحافظة بالتعاون مع جمعية كاريتاس، فى عهد اللواء عادل لبيب، عندما كان محافظًا للإسكندرية، وهذا العام، تخرج أحد طلاب الدار من كلية الهندسة، وسيتم تكريمه وعرض فيلم له، للتأكيد على إمكانية تحسين حياة أطفال الشوارع، وتحدى الظروف الصعبة التى يمرون بها، وأن مساعدة المجتمع المدنى لهم، سيغير حياتهم للأفضل وينقلهم من مصير مجهول.

 عوف همام
عوف همام
 

·  من الفنانين الذين سيشاركون فى حفلات مهرجان الاسكندرية الدولى للأغنية؟

الفنان مدحت صالح سيقدم حفل الافتتاح، والفنانة سميرة سعيد، ستختتم المهرجان، على خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية، أما أنغام، فستقدم حفلًا فى المهرجان بفندق جرين بلازا، والذى تم الحصول على قاعته بدعم من صاحب الفندق.

رئيس مهرجان اسكندرية للأغنية
رئيس مهرجان اسكندرية للأغنية

·  ولماذا لم تقام الاحتفاليات على خشبة مسرح سيد درويش أو أوبرا الاسكندرية كعادته؟

لأن مسرح مكتبة الإسكندرية، أكبر، وعدد الكراسى تسمح بحضور الكثير من الجماهير، وهو الأمر الذى قد يزيد من الإيراد الذى يغطى تكاليف المهرجان، ويعود الباقى لصالح الأماكن التى تم طرحها.

رئيس المهرجان
رئيس المهرجان

·  دائمًا ما يشتكى مهرجان إسكندرية للأغنية من ضعف التمويل.. هل تغير الأمر؟

لا يوجد أحد من رجال أعمال الإسكندرية، يدعم المهرجان، عدا عبد الفتاح رجب والذى تبرع بقاعة الفندق الخاص به لحفل أنغام، أما الباقى فاكتفى بطلب إرسال خطابات، دون الحصول على رد، بالإضافة إلى رفض وزارة الثقافة دعم المهرجان، دون إبداء سبب، وكانت وزارة السياحة هى الداعم الوحيد القوى للمهرجان، والذين تحملوا تكاليف الإقامة والطيران، وحفل افتتاح المهرجان بمكتبة الإسكندرية.

 

·  وما الدول التى يستضيف المهرجان ضيوفها؟

نستضيف مبدعين من سوريا وفلسطين وفرنسا والمغرب، والذين سيقومون بتنظيم ندوات على هامش المهرجان، بهدف توعية الحضور.

 

·  وهل ستقتصر تكريمات المهرجان على عدد من الفنانين؟

لا.. فنحن نكرم المبدعين فى مختلف المجالات، وأبرز المكرمين هذا العام، هو الدكتور شيرين عباس حلمى، لإسهاماته فى تصنيع علاج لمرضى فيروس سى، بالإضافة إلى تكريم عدد من النجوم الذين برز دورهم فى مسلسلات رمضان العام الماضى، منهم ياسر جلال على دوره فى مسلسل ظل الرئيس، ويوسف الشريف على دوره فى مسلسل كفردلهام، ونيللى كريم على دورها فى مسلسل لأعلى سعر، والكاتب وحيد حامد، بالإضافة إلى فنانين سكندريين منهم مروة ناجى.

 

·  وما المتميز فى مهرجان هذا العام؟

لأول مرة ستجوب 4 فرق أجنبية وعربية ومصرية، ميادين الإسكندرية، فى محطة الرمل والقلعة وبئر مسعود وميدان محمد نجيب بالتعاون مع محافظة الاسكندرية والإدارة المركزية لهيئة تنشيط السياحة والمصايف، وسيتم تجهيز الميادين بأجهزة الصوت المناسبة، والديكورات المطلوبة للفرق، بحضور عدد من وكالات الأنباء العالمية، والتى ستبعث رسالة للعالم بقدرة مصر على تقديم الفن بشتى صوره، رغم كل الأحداث.

 

·  الفنان سمير صبرى سيشارك هذا العام أيضًا فى افتتاح المهرجان؟

الفنان سمير صبىرى هو نائب رئيس جمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، وهو من سيقوم بتقديم حفل الافتتاح لأنه يقوم بخلق روح مختلفة كإذاعى وإعلامى كبير على المسرح، بالإضافة إلى وجود الإعلامية إيناس جوهر، وسهير عبد القادر مستشار الجمعية، وآمال عبد السلام، والشاعر عماد حسن، وعماد البنا، و أسماء أحمد.

 

·  كيف يرتقى المهرجان بالذوق الفنى للغناء؟

استغللنا إقامة المهرجان فى شهر النصر أكتوبر، ونظمنا مسابقة فى الغناء الوطنى، يرعاها الشاعر عماد حسن، بلجنة تحكيم مشكلة من محمد ضياء وإيناس جوهر وسمير صبرى، مخصص لها جوائز مادية، نستهدف بها رفع الذوق الفنى والوطنى لدى البراعم والشباب.

 

·  إذن ما رأيك فى أغنيات المهرجانات؟

أغانى المهرجانات فن كباقى الفنون لديه مبدعينه، ولكن لكل شخص جماهير تستمع إليه وتفضله عن غيره، فليس الفن والإبداع حكرًا على أحد، لكن المتلقى والمستمع هو من يملك حرية الاختيار.

 

·  ما الفرق بين أول دورة أقيمت للمهرجان عام 2002 وآخر دوره له؟

 الفرق كبير، ففى المرة الأولى استعنا بنجوم شباب منهم نانسى عجرم وتامر حسنى وإليسا، وكلهم كانت أجورهم لا تزيد عن ألف جنيه، أما الآن فالوضع اختلف فأجور الفنانين الثلاثة تصل إلى مليون جنيه، ولا نملك تسدديها بدون دعم رجال أعمال.

 

·  كيف أثرت ثورة يناير على مهرجان الإسكندرية للأغنية؟

الفرق كبير، فبعد أحداث ثورة يناير، تغير الجميع، حتى الصحاب اتغيروا، وكذلك رجال الأعمال والمسئولين الذين أصبحوا يشتكون من قلة الأموال التى قد ندعم بها المهرجان.

 

·  وهل توقف المهرجان فى عهد جماعة الإخوان؟

 المهرجان لم يتوقف إلا عام 2011  بسبب أحداث الفوضى والعنف فى الثورة، لكن أقمناه بعد ذلك فى ظل عهد جماعة الإخوان الإرهابية، الأمر الذى كان فى غاية الصعوب، إلا أن الأمر  نجح بسبب اللواء أمين عز الدين مدير أمن الإسكندرية واللواء ناصر العبد مدير ادارة البحث الجنائى، والذين أصروا على إقامة المهرجان رغم كل الظروف الأمنية، لإرسال رسالة للعالم أن مصر قادرة على إقامة المهرجانات، وقاموا بإرسال فريق استطلاع للأوبرا وتم مسح المنطقة المحيطة بها بالكامل، وتقدم الحضور هو ورجاله لطمأنة الحضور والجماهير.

 

·  وما أهم المعوقات التى تواجه المهرجان؟

أول شئ التمويل، فعلى الرغم من أنه مهرجان الدولة، إلا أن الدعم من وزارة الثقافة لم يحدث، وهذا مقتصر فقط على مهرجان الاسكندرية للأغنية، فمهرجان الأقصر يحصل على 2 مليون جنيه، وكذلك مهرجان الصيف فى الساحل الشمالى، وغيرهم من المهرجانات التى تصرف ملايين الجنيهات للدعاية والإعلانات عنه.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة