وزيرة التضامن تعلن زيادة عدد المستفيدين من معاشات "تكافل وكرامة" لمليون و940 ألف أسرة حتى الآن.. وصول 60 مليون دولار شريحة جديدة من البنك الدولى لتمويل البرنامج.. وتجميد بيانات 60 ألف مواطن للتأكد من استحقاقهم

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 02:00 ص
وزيرة التضامن تعلن زيادة عدد المستفيدين من معاشات "تكافل وكرامة" لمليون و940 ألف أسرة حتى الآن.. وصول 60 مليون دولار شريحة جديدة من البنك الدولى لتمويل البرنامج.. وتجميد بيانات 60 ألف مواطن للتأكد من استحقاقهم الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

> الوزارة: نستهدف الوصول إلى 2.1 مليون أسرة مستفيدة مع نهاية العام الجارى

 

> بعثة البنك الدولى تشيد بمصر فى تطبيق برنامج الدعم النقدى

 

تتوسع الدولة فى مظلة الضمان الاجتماعى فى ضوء توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ أكدت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أن إجمالى مليون و940 ألف أسرة استفادت من برنامج المساعدات النقدية "تكافل وكرامة" حتى الآن، إذ تعمل الوزارة على زيادة عدد المستفيدين من مساعدات "تكافل وكرامة" بواقع 100 ألف أسرة شهريًّا، ما يعادل 500 ألف مستحق، إذ أن متوسط الأسرة فى مصر يصل إلى 5 أفراد، لافتة إلى أنه من المستهدف الوصول إلى 2.1 مليون ألف أسرة مع نهاية العام الجارى.

 

صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية

 

وقالت وزيرة التضامن فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المحور الأول من البرنامج "تكافل"، يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وبالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين فى المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، حيث يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات، تلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، لافته إلى أنه يتم صرف مبلغ 450 جنيهاً شهريًا لذوى الإعاقة والمسنين فوق 65 سنة.

 

زيادة المساعدات الخاصة للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى قررت فيه الحكومة زيادة المساعدات الخاصة للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة الخاصة بالمستفيدين من تكافل وكرامة وتضمنت رفع قيمة الدعم المخصص لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية إلى 80 جنيها شهريًا للابتدائية ومن 80 جنيها إلى 100 للمرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى رفع القيمة المخصصة للمرحلة الثانوية إلى 140 جنيها شهريا وذلك لتشجيع الأطفال على استكمال تعليمهم والاستثمار فيهم لصالح أسرهم ومجتمعهم، كما سيتم إدراج الأطفال دون سن السادسة وسيخصص لهم مبلغ 60 جنيها شهريا، لكن بشرط حصول الأفراد على المتابعة الدورية لحالتهم الصحية وحصولهم على التطعيمات المقررة.

غادة-والي1

وصول شريحة جديدة من البنك الدولى بقيمة 60 مليون دولار

 

فيما أعلنت نفين القباج، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية عن وصول شريحة جديدة من البنك الدولى بقيمة 60 مليون دولار خلال شهر سبتمبر الماضى، وذلك من قيمة القرض المخصص لمشروع برنامج تكافل وكرامة والبالغ قيمته 400 مليون دولار ليصل إجمالى المبالغ التى وصلت حتى الآن من البنك الدولى للبرنامج إلى 365 مليون دولار.

 

وأشارت إلى أن غادة والى وزيرة التضامن كانت قد استقبلت بعثة البنك الدولى خلال الفترة الماضية لمتابعة وتقييم مدى تقدم برنامج "تكافل وكرامة"، ورصد الدروس المستفادة فى ضوء أن مصر هى أولى الدول العربية التى نفذت برنامج الدعم النقدى المشروط، لتوفير الحماية الاجتماعية تماشيا مع تنفيذ حزمة سياسات للإصلاح الاقتصادى، وبناء على نتائج زيارة البعثة الحالية قام البنك الدولى بصرف الدفعة الجديدة بقيمة 60 مليون دولار، لافته الى أن البعثة اشادت بالتوسع الجغرافى الذى تحقق للبرنامج كما أشادت أيضا بوجود آلية شفافة للمراجعة فى ضوء متابعتها وتقييمها لآلية التظلم وآلية المساءلة المجتمعية، ودور المحافظين ولجان التحقق المجتمعى.

 

تجميد صرف مساعدات لـ60 ألف مواطن

 

وأضافت نفين القباج " فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يتم تحديد الفئات المستحقة للدعم والحماية الاجتماعية طبقا لمعايير الاستحقاق من عدمه، حيث يحصل المستفيدون على مساعدة مالية من خلال الصرف الإلكترونى وأنه تم تجميد صرف مساعدات لـ60 ألف مواطن من برنامج تكافل وكرامة، خلال الأيام الماضية لحين التأكد من استحقاقهم لهذه المساعدات وفقا للضوابط والشروط الخاصة بالبرنامج.

البنك-الدولي
 

وكانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، قد أكدت أنه تم الاتفاق مع البنك الدولى للحصول على 400 مليون دولار للمساهمة فى تمويل برنامج "تكافل وكرامة" الذى يهدف إلى صرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين وأن البنك الدولى لن يحصل على فوائد عن هذه المبالغ فى الخمس سنوات الأولى، لافتة إلى أنه يتم صرف المساعدات الشهرية للأسر الفقيرة وكبار السن والمعاقين ضمن برنامج "تكافل وكرامة" حيث يتضمن البرنامج مساعدة الفئات الفقيرة وكذلك كبار السن أو من لديهم عجز كلى أو إعاقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة