بشائر الخير.. محافظ كفر الشيخ يشرح تفاصيل أكبر المشاريع القومية.. السيد نصر: الرئيس يزور المحافظة خلال أيام لافتتاح أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط.. المشروع يوفر 15 ألف فرصة عمل ومنطقة استثمارية بـ10 آلاف فدان

السبت، 07 أكتوبر 2017 06:23 م
بشائر الخير.. محافظ كفر الشيخ يشرح تفاصيل أكبر المشاريع القومية.. السيد نصر: الرئيس يزور المحافظة خلال أيام لافتتاح أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط.. المشروع يوفر 15 ألف فرصة عمل ومنطقة استثمارية بـ10 آلاف فدان مشروع أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع الزيارة المرتقبة للرئيس السيسي إلى محافظة كفر الشيخ، حرص اللواء السيد نصر على شرح جميع تفاصيل مشروع الاستزراع السمكى، أحد أهم المشروعات التى سيشهد افتتاحها الرئيس، وفى هذا الصدد قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيزور المحافظة قريبا لافتتاح مجموعة من المشروعات القومية ضمن الاحتفال بانتصارات أكتوبر.

11--تعدد-زيارات-محافظ-كفر-الشيخ-للمزرعة-السمكية
تعدد زيارات محافظ كفر الشيخ للمزرعة السمكية

وكشف نصر فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الرئيس سيفتتح المزرعة السمكية، التى تعد قناة سويس جديدة، مؤكدًا أن كفر الشيخ تشهد استعدادات كبيرة لحدثين هامين الأول استقبال الرئيس والثانى الإحتفال بالعيد القومى فى الرابع من نوفمبر المقبل، مؤكدا أن كفر الشيخ من المحافظات المحظوظة التى اهتم بها الرئيس، وظهر الاهتمام واضحا فى اهتمام الرئيس بمصرف كوتشنر وقراراه بمعالجة بتمويل بقيمة 209 ملايين يورو من بنك الاستثمار الأوروبى، وإقامة المنطقة الإستثمارية على مساحة 10 آلاف فدان، ومحطة كهرباء البرلس العملاقة، ومزرعة بركة غليون العملاقة، بينها وبين الطريق الدولى الساحلى 11 كيلو ملاصقة لقرى الجزيرة الخضراء، التى تبدأ بقرية أبو خشبة، وتطل على البحر المتوسط.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، لـ"اليوم السابع" المزرعة السمكية تم إقامتها وفق المواصفات العالمية بخبرة مشتركة صينية مصرية وأيدى عاملة مدربة، كانت عبارة عن تجمعات مائية، منخفضة، تطل على البحر الأبيض المتوسط، ولا تصلح لإقامة مشروعات عليها، باستثناء مزارع سمكية فقط، لقربها من البحر، وكانت سببًا فى غرق قرى الجزيرة الخضراء التابعة لمركز مطوبس، كما كانت سببًا فى تعرض قرى الخريجين للغرق، مؤكدًا أن الرئيس السيسى أصدر قرارا بتحويلها لأكبر مزرعة سمكية يستفيد منها الملايين، لتصبح مصدر تنمية وأمن بعد أن كانت مصدر خطر ورعب للأهالى، وتحقق الإكتفاء الذاتى من الأسماك.

16--وضع-الاسماك--الصغيرة-بالأحاض-ومتابعتها
وضع الاسماك الصغيرة بالأحواض ومتابعتها

وقال محافظ كفر الشيخ، يعمل بالمزرعة حاليًا 5 ألاف عامل سواء من أبناء الجزيرة الخضراء ومطوبس الذين يعودون لمنازلهم لقرب المسافة بينهم وبين المزرعة، وهناك العمالة المغتربة، وتم تخصيص وحدات سكنية لهم، وبها 7 عمارات لتسكين المغتربين من العمال، ومنازل للصيادين داخل مجموعة الأحواض لتسكين العمالة المقيمة التى تشرف على الأحواض وتطعم الأسماك، وتشمل المزرعة على أحواض الجمبرى والبورى والبولطى، والمفرخات، ومحطات الرفع والصرف، وأحواض المزج، والحضانات، والمنطقة الصناعية التى ضمت مصانع الثلج والفوم والبروسيسينج، والأعلاف، وفرز وتعليب وتغليف وتعبئة الأسماك، ومفرغات.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، الان المزرعة السمكية نتاج الخبرة الصينية والخبرة المصرية ،بالإضافة لتدريب المئات من المهندسين والعمال والصيادين بالصين على كيفية إدارة المزرعة والعمل بها، والاسماك التى تنتجها المزرعة وتصدرها لا تمسها يد إلا عند استخراج الأسماك من الأحواض، وهناك أحواض يتم استخراج الاسماك منها دون أن تلمسها يد،و هناك رقابة صارمة على إنتاج الأسماك، ويتم إبعاد السمك الغير مطابق للمواصفات، والمزرعة تحتوى على معمل لتحليل كل الأسماك على أعلى مستوى لاكتشاف الأمراض، التى قد تصيب الأسماك ويتم التعامل معها، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مصنع العلف، والذى يعمل به 300 عامل ينتج جميع أنواع العلف "العائم والغاطس والمتوسط".

20--اللواء-حمدي-بدين-ومحافظ-كفر-الشيخ-بالمزرعة-السمكية-
اللواء حمدي بدين ومحافظ كفر الشيخ بالمزرعة السمكية

وقال محافظ كفر الشيخ، إن المزرعة تنتج أسماك البلطى، والبورى، والوقار، والدنيس، والقاروص، والجمبرى، والفيلية، وتحتوى المزرعة على "ميز" مطعم كبير به مطبخ وبه جميع مشتملاته يسع لألفين فرد مجهز من احتياجاته ومصانع "البروك" لتجهيز الأسماك الذى يعمل به 1200 من العمالة الدائمة و3 ورديات، فى الوردية يتم تجهيز 100طن أسماك مجهزة للتصدير، وكل العمل آليا من مرحلة الاستقبال والإنتاج، وكل نوع من الأسماك له خط إنتاج ويتم توجيهه لثلاجة، ومدة دورة تجميد الأسماك من 30 لـ 40 دقيقة تكون معدة للتصدير ولا تلمسه يد والعمال مهمتهم الملاحظة فقط ومتابعة الكراتين على السير".

 

وأضاف نصر، ينتج مصنع الأعلاف كل أنواع الطعام حسب نوعية الأسماك فمنها تفضل أن يكون طعامها عائمًا على المياه ومنها من تأكل طعامها متوسطًا لا عائما ولا يسقط للقاع، ومنها من تأكل الطعام الغاطس وهو فى القاع، ومصنع الأعلاف ينتج حوالى 200 ألف طن شهريا، وفى المراحل المتتالية سينتج المصنع أعلاف الطيور والحيوانات خلال الخطة المستقبلية لتصنيع جميع الأعلاف.

 

كما أنه يوجد أعلاف عالية الجودة، وبالمزرعة مصانع أعلاف للأسماك لم تكن موجودة من قبل، ومدخلات الأعلاف التى يتم استيرادها والرقابة عليها داخل مصر.

24--رصف-الطرق-ةاكتمال-البنية-التحتية
رصف الطرق اكتمال البنية التحتية

وقال محافظ كفر الشيخ، إن المشروع يعد انطلاقة قوية فى مجال تنمية الثروة السمكية ليس بمحافظة كفر الشيخ فحسب، ولكن على المستوى القومى، خاصة أن هناك مشاريع بها تقوم على صناعة الأسماك، لاسيما أنه سيكون هناك تعاون بين جهاز الخدمة الوطنية وجامعة كفر الشيخ من خلال كلية الثروة السمكية، حول إيجاد حلول سريعة وجذرية للمشكلات التى تواجه قطاعات الثروة السمكية بالمحافظة وتنميتها، والمشروع سيرفع نسبة انتاج كفر الشيخ من الأسماك من 40% لتصل إلى 65%، من الناتج القومى من الأسماك، مؤكدًا أن مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون يوفر فرص عمل لأكثر من 15 ألف مواطن، 5 آلاف عمالة مباشرة، وأكثر من 10 آلاف عمالة متغيرة، والمشروع يتم العمل فيه على مدار الساعة، والـ5 آلاف عامل الحاليين، يواصلون الليل بالنهار لكى يخرج هذا الإنجاز العظيم إلى النور وتحويلها من منطقة هجرة غير شرعية إلى "إنتاجية متميزة" للأسماك للداخل والخارج.

25--الاحواض-السمكية-مليئة-بالزريعة
الاحواض السمكية مليئة بالزريعة

وأكد المحافظ، أن مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون مكون من 4 مراحل الأولى 3 آلاف فدان، والثانية 2815 فدانا، والثالثة 6174 فدانا، والرابعة 7 آلاف فدان، بإجمالى 18 ألفا و989 فدانا، تم الإنتهاء من المرحلة الأولى، ويحتوى المشروع على 1296 حوض، ويضم المشروع 453 حوض سمك بحرى 50×150 متر، و626 حوض سمك جمبرى 40×40 متر، 186 حضانا لتحصين الزريعة، ومعمل تفريخ لإنتاج الزريعة بمعدل 20 مليون سمكة بحرى "بورى، وقار، ودنيس، وقاروص"، و2 مليار وحدة جمبرى للحد من مشاكل الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس.

 

ومن جانب آخر قال على عبدالستار مساعد محافظ كفر الشيخ، أن المزرعة تحتوى على مصنع الفوم لإنتاج الأدوات التى يغلف بها العلب، كما أن مفرخ السمك ينتج كميات كبيرة من الزريعة لجميع أنواع الأسماك ليقضى على تجارة الزريعة للجمبرى والقاروص فضلا عن مصنع للثلج، وكما تحتوى المزرعة على مركز أبحاث وتطوير وتدريب ومعمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الإرشاد والتدريب ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وأمراض الأسماك ومعمل تركيب وجودة الأعلاف.

 

وأضاف على عبدالستار، مساعد محافظ كفر الشيخ، أن المشروع به مزرعة لإنتاج الأسماك البحرية، بها 457 حوض تسمين، مساحة الحوض الواحد 50 مترا فى 150 مترا و186 حوض تحضين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمزرعة حوالى 2750 طنا من الأسماك، وبه مزرعة لإنتاج الجمبرى بها 626 حوض تسمين مساحة الواحد 40 مترا فى 40 مترا، طاقتها الإنتاجية 2000 طن جمبرى، ومصنع لإنتاح عبوات الفوم مختلفة الأحجام لتداول جميع منتجات الأسماك والجمبرى للأسواق الداخلية والتصدير، بطاقة إنتاجية تتراوح بين 900: 1500 كجم /يوم، كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج "الزريعة" بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية "البورى، الوقار، الدنيس، القاروص" و2 مليار وحدة جمبرى، وهذا بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس.

37--اللواء-حمدي-بدين-ومحافظ-كفر-الشيخ-ومنى-محرز-نائب-وزير-الزراعة-بالمزرعة-السمكية
اللواء حمدي بدين ومحافظ كفر الشيخ ومنى محرز نائب وزير الزراعة بالمزرعة السمكية

وقال مساعد المحافظ، إن المزرعة السمكية مصنع أعلاف الأسماك البحرية تبلغ طاقتها الإنتاجية 120 ألف طن سنويًا، ومصنع أعلاف الجمبرى بطاقة إنتاجية 60 ألف طن سنويا، كذلك مصنع تجهيز الأسماك والجمبرى والذى ينتج منتجات الأسماك المبردة والمجمدة والفيلية والمطهية والنصف مطهية"، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمزرعة من كل أنواع الأسماك 60 ألف طن فى المرحلة الأولى، وتتميز المزرعة بأعلى إنتاجية بمساحة صغيرة.

38---اللواء-حمدي-بدين-يشرح-مكونات-ومشتملات-المزرعة
اللواء حمدي بدين يشرح مكونات ومشتملات المزرعة

وأضاف عبدالستار،أن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ تابع انشاء طريق بركة غليون بتكلفة 101 مليون جنيه، بطول 11 كم وعرض 30 مترا، وتم تشجيره وإنارته بزراعة 700 عمود كهرباء على جانبى الطريق بهذه المسافة، بتكلفة 16 مليون جنيه، لخدمة المشروع القومى للاستزراع السمكى بمنطقة غليون شمال المحافظة بمطوبس، كما إنشاء رءوس صخرية لحماية الشواطئ بمنطقة مصب نهر النيل وبركة غليون، لمواجهة التغيرات المناخية وارتفاع منسوب البحر المتوسط،وتجنبًا للنوات التى تعرض المنطقة للغرق.

39--وزير-الري-يتفقد-المزرعة-السمكية-ببركة-غليون
وزيرالر يتفقد المزرعةالسمكية ببركة غليون

وقال مساعد المحافظ، تم توصيل خط مياه الشرب الجديد لبركة غليون قطر 10 بوصة بطول 4 كم بتكلفة مليونى جنيه، لخدمة مشروع الاستزراع السمكى لبركة غليون، مؤكدًا أن القائمين على المشروع لم ينسوا الجانب الترفيهى للعاملين به فمشروع بركة غليون به نادى للترفيه وملاعب للعاملين بالمزرعة السمكية، بالإضافة لمركز لتدريب العمالة.

 
44--جانب-من-الزيارات-الميدانية-لمزرعة-استعداداً-لزيارة-الرئيس
جانب من الزيارات الميدانية للمزرعة استعداداً لزيارة الرئيس

 

45---في-الطريق-المؤدي-لبركة-غليون-محافظ-كفر-الشيخ-يشارك-في-زراعة-4ألاف-شجرة
في الطريق المؤدي لبركة غليون محافظ كفر الشيخ يشارك في زراعة 4ألاف شجرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة