رئيس وزراء إسبانيا: لا استبعد اللجوء للمادة 155 مع كتالونيا

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 10:16 ص
رئيس وزراء إسبانيا: لا استبعد اللجوء للمادة 155 مع كتالونيا رئيس حكومة إسبانيا ماريانو راخوى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس حكومة إسبانيا، ماريانو راخوى، إنه سيستخدم صلاحيات دستورية لتعليق الحكم الذاتى فى كتالونيا مع استقلال الإقليم عن إسبانيا.

 

وفى مقابلة مع صحيفة "الباييس" الإسبانية قال راخوى إنه مستعد لاستخدام المادة 155 فى الدستور والتى تمكنه من إقالة حكومة الإقليم والدعوة لانتخابات محلية جديدة، وأكد "لا استبعد أى شئ فى إطار القانون.. بطريقة مثالية، ليس من الضرورى تنفيذ حلول مبالغ فيها، لكن كى لا يحدث ذلك يجب أن تتغير الأمور".

 

وأكد راخوى بحزم أن بلاده "لن يجرى تقسيمها إطلاقا" وأن مدريد ستستخدم "جميع الأدوات التى تسمح بها الشرعية" لمنع حدوث ذلك، معربا عن رفضه للتفاوض من أجل حل الأزمة الانفصالية فى كتالونيا، قائلا إن "وحدة إسبانيا غير قابلة للتفاوض، وأن الابتزاز لا يمكن أن يساهم فى بناء أى شئ"، مؤكدا أنه سيمنع أن يتخذ أى إعلان للاستقال شكلا واقعيا وأن إسبانيا ستظل إسبانيا".

 

وقال راخوى إنه يخطط لترك 4 آلاف شرطى إضافى أرسلتهم الحكومة إلى كتالونيا فى أول أكتوبر لحين انتهاء الأزمة، موضحا أن "الحكومة ستتخذ القرارات التى يتعين عليها اتخاذها فى الوقت المناسب"، مبرزا أن "المسئول عن اتخاذ القرار يجب أن يفعل ذلك بحرص وبوعى لعواقب القرار الذى سيجرى اتخاذه".

 

واعتبر راخوى أنه لا غنى عن حصول حكومته على "أكبر قدر ممكن من الدعم" من جانب الأحزاب السياسية خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن حزبه الشعبى بالإضافة إلى الحزب الاشتراكى و"ثيودادانوس"  المنتمى لتيار الوسط يتفقون على ذلك.

 

وحول أوروبا، اعتبر رئيس الحكومة أن الاتحاد الأوروبى "عليه أن يكسب هذه المعركة"، مشيرا إلى أن القيم الأوروبية فى خطر، ف الوقت الذى أعرب فيه عن اقتناعه بأن حكومات التكتل متفقة على الدفاع عن الدستور واحترام القانون.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة