فيديو.. شمال سيناء تستعد لتدريب السيدات والفتيات على حرف تراثية

الأحد، 19 نوفمبر 2017 05:00 ص
فيديو.. شمال سيناء تستعد لتدريب السيدات والفتيات على حرف تراثية حرف تراثية - ارشيفية
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت فى شمال سيناء الاستعدادات لتدريب السيدات والفتيات على حرف تراثية يمكن استثمارها لتحقق عائد للمتدربات من داخل منازلهن، وينفذها فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء.

قالت حسناء الشريف مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن المبادرة تأتى فى إطار إطلاق المجلس القومى للمرأة مبادرات على مستوى الجمهورية لتحسين دخل السيدات، وبدوره يستعد فرع العريش لمبادرة بشكل مختلف من أرض الواقع، حيث تتوفر ثروة الحرف التراثية اليدوية التى يلاقى إنتاجها رواجا فى الأسواق وتتم بشكل احترافى تقوم بها بعض السيدات وخصوصا المتقدمات فى السن.

وأضافت مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء، أن المبادرة التى أطلقها فرع شمال سيناء تحت عنوان "امرأة منتجة"، وسيتم خلالها تدريب سيدات وفتيات على أعمال حرف تراثية خاصة بالسيدات ومنها "نظم الخرز"، والذى يعتمد على تجهيز أشكال زينة بواسطة الخرز، و"التطريز البدوى" الذى تشتهر به السيدات فى مناطق رفح والشيخ زويد وبئر العبد، والعريش، واستهدفنا أحياء هذه الحرفة ومشتقاتها باعتبارها أحد أهم مفردات وأركان التراث السيناوى.

وأشارت أنه فى هذا السياق، سيتم التدريب بواسطة متخصصات وتنطلق أولى الدورات خلال الأيام المقبلة على حرفة "نظم الخرز"، ثم التطريز بشكل عصرى بجودة عالية، وستبدأ الدورات للسيدات ربات المنازل ومن لم يحالفهن الحظ فى الحصول على فرصة عمل حكومية أو فى القطاع الخاص.

وأشارت أنه مقرر أن يتم الاستفادة من المنتج عالى التجهيز بالمشاركة فى المعارض، كما يجرى التواصل مع جهات تسهم فى عرض منتجات السيدات ومنها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ووجهت مقر المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء الدعوة للسيدات والفتيات سرعة التقدم للحصول على هذه الدورات المجانية فى مقر الفرع بالعريش، واعربت عن تحيتها للمرأة السيناوية المنتجة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة