فى صدارة الصحف العربية اليوم.. دول الرباعى تحارب الإرهاب.. إدراج كيانين و11 فردا فى قوائم جديدة للإرهاب.."الثورى الإيرانى" يتمسك بسلاح حزب الله.. الحريرى يتريث فى الاستقالة ويتعهد بالحفاظ على عروبة لبنان

الخميس، 23 نوفمبر 2017 05:57 م
فى صدارة الصحف العربية اليوم.. دول الرباعى تحارب الإرهاب.. إدراج كيانين و11 فردا  فى قوائم جديدة للإرهاب.."الثورى الإيرانى" يتمسك بسلاح حزب الله.. الحريرى يتريث فى الاستقالة ويتعهد بالحفاظ على عروبة لبنان الحريرى فى عيد الاستقلال
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت قوائم دول الرباعى العربى للإرهاب اهتمامات الصحف العربية اليوم، حيث أصدرت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين قوائم جديدة للإرهابيين وأدرجت بها كيانين هما المجلس الإسلامى العالمى "مساع" والاتحاد العالمى لعلماء المسلمين برئاسة القرضاوى، بالإضافة إلى 11 فردا من دول مختلفة شملتهم القوائم.

الشرق الاوسط
الشرق الاوسط

 

أبرز هذه الأسماء سالم جابر عمر على سلطان فتح الله جابر، وهو شخصية ليبية، شريك فى «وكالة أنباء بشرى» المصنَّفَة مؤسسة إرهابية، يصنف «خطيب الثورة الليبية»، وكان يخطب فى الناس من ساحة التحرير فى بنغازى، ومسؤول عن دعوات تحريض الميليشيات المسلحة لمهاجمة البنية التحتية الحيوية، وعضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين المصنف مؤسسة إرهابية، وسبق أن تم إيقافه عن الخطابة 5 سنوات بأمر رئيس ليبيا السابق معمر القذافى، ويُعدّ شريكاً بارزاً للقطرى يوسف القرضاوى المصنف إرهابياً، وشريكاً فى عدة مؤسسات قطرية مصنفة إرهابية.

وضمن الأسماء يأتى خالد ناظم دياب وهو أمريكى من أصل سورى ومدير إدارة الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطرى وممول للميليشيات المسلحة فى سوريا، ونشاطه يصل إلى اليمن، وموريتانيا، والموصل، وجيبوتى، وعضو فى مجلس أمناء منظمة الكرامة، ومؤيد لتنظيم الإخوان المسلمين، وسبق أن أُلقى القبض عليه فى لبنان عام 2013، بسبب دعمه الجماعات الإرهابية فى سوريا، ومدرج فى القوائم الأمريكية وقوائم الأمم المتحدة منذ عام 2002.

 

أبرز الأسماء 

سالم جابر عمر على سلطان فتح الله جابر، وهو شخصية ليبية، شريك فى «وكالة أنباء بشرى» المصنَّفَة مؤسسة إرهابية، يصنف «خطيب الثورة الليبية»، وكان يخطب فى الناس من ساحة التحرير فى بنغازى، ومسؤول عن دعوات تحريض الميليشيات المسلحة لمهاجمة البنية التحتية الحيوية، وعضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين المصنف مؤسسة إرهابية، وسبق أن تم إيقافه عن الخطابة 5 سنوات بأمر رئيس ليبيا السابق معمر القذافى، ويُعدّ شريكاً بارزاً للقطرى يوسف القرضاوى المصنف إرهابياً.

 

ميسر على موسى الجبورى، واسمه الكامل «ميسر على موسى عبد الله الجبورى»، ويكنى بـ«أبو ماريا القحطاني»، كان ضابطاً فى الجيش العراقى ضمن مجموعة «فدائيو صدام»، واستمر فيها حتى عام 2003، وبعد أن أُعيدت هيكلة الجيش وجهاز الشرطة من قبل بول بريمر، عمل شرطياً فى سيطرات بغداد لفترة ليست طويلة، انضم إلى جبهة فتح الشام (جبهة النصرة) «مفتياً عاماً وأميراً على المنطقة الشرقية»، قبل أن يعزله زعيم الجبهة «أبو محمد الجولانى".

 

صفعة لقطر

 

ومن جهة أخرى أشارت الصحف الخليجية إلى قطر، التى وجدت نفسها أمس معزولة فى منظمة التجارة العالمية، وتلقّت صفعة ثانية ولم يدعمها أحد من أعضاء المنظمة فى خطوة اتخذتها لبدء دعوى أمام المنظمة بحق الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.

 

وبدأت قطر إجراءات شكوى بمنظمة التجارة العالمية ضد الإمارات والسعودية والبحرين، لكنها أقامت "الدعوى" بحق الإمارات فقط، وطالبت المنظمة الشهر الماضى بتشكيل لجنة تحكيم. وكانت دول المقاطعة الأربع قد أكدت أن قرار المقاطعة الاقتصادية والسياسية قرار سيادى، يهدف لحماية الأمن القومى على ضوء أدلة تثبت تورط الدوحة فى دعم وتمويل الإرهاب والتآمر على دول الجوار.

 

وفى اجتماع لجهاز تسوية المنازعات بالمنظمة، لم يدعم أى عضو تحرك قطر للتقاضى. وتريد الدوحة بلجوئها إلى طلب هيئة تحكيم في نزاعها مع الدول الأربع، كسر طوق العزلة التجارية، لكن كل محاولاتها باءت بالفشل في ظل وجود قناعة لدى أعضاء منظمة التجارة العالمية بتسييس الدوحة للنزاع ومحاولة تدويل الأزمة.

 

الحرس الثورى الإيرانى

وفى الشأن الإيرانى نقلت صحيفة عكاظ تصريحات عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري بأن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق "وقف إطلاق نار" دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة "حزب الله غير قابل للتفاوض.

عكاظ
عكاظ

 

كما رفض جعفري أي محادثات بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية كما تطالب فرنسا وقوى غربية أخرى.

 

وقال إن مطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ببحث "النشاط الصاروخي الدفاعي للبلاد ترجع إلى أنه شاب يفتقر للخبرة".

 

الحريرى يتريث

ومن جهة أخرى اهتمت الخليج بمتابعة خطاب الحريرى امس فى عيد الاستقلال الذى ألقاه من قلب بيروت، حيث أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أمس، تريثه في المضي بتقديم استقالته رسمياً بعد نحو 3 أسابيع على إعلانها. وقال عقب لقائه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، إنه قرر التريث «تجاوباً مع طلب الرئيس بإجراء المزيد من المشاورات»، فيما أقيم في بيروت احتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين رسمياً. بحضور رؤساء الجمهورية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري.

الخليج
الخليج

 

وبدأ العرض العسكرى يتقدمه العلم اللبناني ووحدة من الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان، وشارك فيه العديد من الألوية، إضافة إلى تلامذة الكلية الحربية. وبعد انتهاء العرض توجه الرؤساء الثلاثة إلى القصر الجمهوري، حيث تقبلوا التهاني بعيد الاستقلال، وقد لوحظ وصول بري والحريري إلى القصر الجمهوري في سيارة واحدة بعد دقائق من وصول عون. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة