صور وفيديو.. فتيات بنى سويف يتحدين البطالة ويعملن فى إنتاج السجاد اليدوى

الأحد، 26 نوفمبر 2017 08:19 ص
صور وفيديو.. فتيات بنى سويف يتحدين البطالة ويعملن فى إنتاج السجاد اليدوى فتيات يتحدين البطالة بالعمل فى إنتاج السجاد اليدوى
بنى سويف :هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختارت العمل عن التعليم لمساعدة أسرهم البسيطة على معيشة الحياة وتجهيز أنفسهم من مستلزمات الزواج.. فتيات قرية إهناسيا الخضراء التابعة لمركز بنى سويف يستيقظن فى الصباح الباكر لبدء العمل داخل المشغل اليدوى المقام داخل الوحدة المحلية للقرية طوال ثمانية ساعات متواصلة يواصلن العمل بإتقان لإنتاج أجود أنواع النول والسجاد اليدوى يتقاضين يوميات تتراوح ما بين 20 و30 جنيها فى اليوم.

داخل المشغل تجد تلك الفتيات التى لم يتجاوز أعمارهن الخمسة عشر عاماً يعملن بجد واجتهاد وينافسن الفتيات الحاصلات على دبلوم المدارس الفنية اللاتى يعملن بجوارهن داخل هذا المشغل.

منى إحدى الفتيات التى تعمل فى المشغل تقول : "أعمل فى المشغل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً وأنتج أنا وصديقاتى السجاد والنول اليدوى الفاخر "، مشيرة إلى أن العاملات فى المشغل منهم المتسربات من التعليم ومنهم الحاصلات على دبلوم المدارس الفنية ومنهم السيدات، وكذلك بعض الشباب.

وتضيف منى، أتقاضى 20 جنيهاً يومياً تساعدنى على مساعدة أسرتى وتوفير ما أحتاجه من متعلقات، مشيره إلى انها تفضل تلك المهنة عن مواصلة التعليم.

فيما تقول صباح إحدى الفتيات العاملات فى المشغل: "فضلت العمل فى المشغل لتجهيز نفسى وشراء كافة متعلقات الزواج، ولا أرغب فى استكمال الدراسة لأننى أرغب فى توفير الأموال لمساعدة أسرتى".

وأضافت صباح نقوم بتصنيع السجاد اليدوى، حيث نقوم بالعمل فى غزل النول حتى وتمر السجادة الواحدة بمراحل تصنيع مختلفة متابعة " ممكن ننتج سجادة أو اثنين فى الشهر الواحد، وكمان بنغزل النول اليدوى ".

فيما قالت صفاء محمد حاصلة على دبلوم المدارس الفنية، ساعدتنى دراستى فى المدرسة الثانوية الفنية قسم الملابس، فى التعلم السريع داخل المشغل، حيث نقوم بتصنيع النول اليدوى والسجاد وتقوم إدارة المشغل ببيعة حيث نجد إقبال على المنتجات التى نقوم بتصنيعها.

وأضافت صفاء مشرفى المشغل اليدوى يقومون بتدريبنا على طريق تصميم السجاد ويقومون بوضع التصاميم المطلوبة لإنتاجها وتصميمها كما هو مطلوب، مشيره إلى أن انه يتم عقد تدريبات مستمرة لهم.

وروى محمود أحد العاملين فى المشغل اليدوى أن أغلب العمال من الفتيات والسيدات اللتى يفضلن العمل داخل القرية وتوفير لقمة العيش، مشيراً إلى أن العمل يمتاز بالسهولة إلا انه يحتاج إلى إتقان شديد أثناء العمل.

من ناحيتها ، قالت نرمين محمود مقررة المجلس القومى للمرأة بمحافظة بنى سويف، إن المجلس بالتعاون مع محافظة بنى سويف يسعى لتوفير فرص عمل للسيدات داخل القرى من خلال مشروع التنمية المستدامة فى القرى التى دعى إليها المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف والتى سيتم تطبيقها فى 222 قرية على مستوى المحافظة.

فيما أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، أنه يضع المرأة والقرى على رأس الأولويات، مشيراً إلى أن المحافظة تقوم بتعميم مبادرة التنمية المستدامة داخل 222 قرية بالمحافظة.

وأكد محافظ بنى سويف أنه زار المشغل اليدوى بقرية اهناسيا الخضراء أكثر من مرة، أخرها برفقة وزير التنمية المحلية، مؤكداً أنه سيتم الفتيات اللاتى يعملن فى المشغل اليدوى والمتسربات من التعليم، فى مدارس التعليم المجتمعى، مشيراً إلى أنه شجع الفتيات على مواصلة التعليم من خلال فكرة إقامة فصول لهم عقب انتهاء ساعات العمل.

فتيات يعملن فى الشغل اليدوى
فتيات يعملن فى الشغل اليدوى

 

نماذج العمل
نماذج العمل

 

التصميمات المطلوبة
التصميمات المطلوبة

 

الفتيات يعملن داخل المشغل
الفتيات يعملن داخل المشغل

 

 الفتيات اثناء العمل
الفتيات اثناء العمل

 

 جد واتقان فى العمل
جد واتقان فى العمل

 

الفتيات يواصل العمل داخل المشغل
الفتيات يواصل العمل داخل المشغل

 

مواصلة العمل
مواصلة العمل

 

 مواصلة العمل
مواصلة العمل

 

جانب من العمل داخل المشغل
جانب من العمل داخل المشغل

 

 مشغل السجاد اليدوى
مشغل السجاد اليدوى

 

الفتيات داخل المشغل
الفتيات داخل المشغل

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة