س وج.. تعرف على التسلسل الزمنى لمحادثات جنيف منذ بدء النزاع السورى فى 2011

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 09:35 م
س وج.. تعرف على التسلسل الزمنى لمحادثات جنيف منذ بدء النزاع السورى فى 2011 محادثات النزاع السورى
اعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدى السنوات الست من النزاع الدامى فى سوريا،ومع ازدياد المشهد السورى تعقيداً يوماً بعد يوم، وتعددت أطرافه بين قوات نظام ومجموعات موالية لها، ومتشددين وفصائل مقاتلة وأكراد،بدأ النزاع فى 15 مارس 2011، و الذى تسبب بمقتل أكثر من 340 الف شخص ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها فأصبح من الضرورى إيجاد حل سياسى سريع للنزاع السورى،وتزامنا مع رعاية الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء جلسة مفاوضات ثامنة فى جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة السوريتين، وفى إطار الجهود الدبلوماسية لايجاد تسوية سياسية للنزاع المستمر منذ أكثر من ست سنوات، والتى لم تثمر الجولات الماضية عن أى نتيجة وكانت دائماً تصطدم بالخلاف حول مصير الرئيس بشار الأسد الذى تطالب المعارضة برحيله وتصر الحكومة على أن الموضوع غير قابل للنقاش، فتتزامن الجولة الجديدة مع انتصارات متلاحقة تحققها قوات النظام السورى على الأرض،مع جهد دبلوماسى مستمر تقوده كل من روسيا وإيران، أبرز حلفاء الأسد، وتركيا الداعمة للمعارضة.

يقدم لكم اليوم السابع التسلسل الزمنى لمحادثات جنيف لحل النزاع السورى من بدايته:

س: متى عقدت أول جولة للمحادثات ،وماهى أبرز نتائجها؟

30 يونيو 2012

جنيف 1

اتفقت مجموعة العمل من أجل سوريا على العمل على تحديد مبادئ المرحلة الانتقالية، لكن المعارضة والنظام والدول الاداعمة للنظام اختلفوا على تفسيرها، فبينما رأت واشنطن أنها تمهيدا لمرحلة ما بعد الأسد،و قالت موسكو أنها لا تتضمن شرط تخلى الأسد عن منصبة.

س: متى عقدت الجولة الثانية من المحادثات ،وماهى أبرز نتائجها؟

10 فبراير 2014

جنيف 2

عقدت المفاوضات دون التوصل إلى نتائج بسبب الخلافات العميقة بين النظام والمعارضة، اذ اشترط النظام السورى قضية مكافحة الإرهاب قضية ذات أولوية فى المفاوضات، وأصرت المعارضة على تشكيا هيئة حكم انتقالى كأولوية.

الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد

 

س: متى عقدت الجولة الثالثة للمحادثات ،وماهى أبرز نتائجها؟

1 فبراير 2016

جنيف 3

لم تستمر تلك المفاوضات بسبب الخلافات، التى دفعت إلى تأجيلها إلى 25 فبراير 2016، حيث رفضت المعارضة أن يكون للأسد أى دور فى سوريا الجديدة، كما اعترض النظام على عدم ضم المعارضة بعض الأفراد كمعارضين أخرين.

س: متى عقدت الجولة الرابعة للمحادثات، وماهى أبرز نتائجها؟

23 فبراير 2017

جنيف 4

انتهت بالاتفاق على عمل جدول أعمال من 4 عناصر على رأسها، هيئة حكم شاملة، ووضع دستور جديد،وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تشرف عليها الأمم المتحدة، و أخيرا مكافحة الإرهاب.

نصر الحريري رئيس وفد المعارض السورية
نصر الحريرى رئيس وفد المعارض السورية
 

س: متى عقدت الجولة الخامسة للمحادثات،وماهى أبرز نتائجها؟

23 مارس 2017

جنيف 5

نوقشت خلالها العناصر الأربع التى اتفق عليها الطرفان ، وتركز الخلاف فيها أيضا على الأولويات، حيث أصر النظام على أن بند مكافحة الإرهاب هو ذات الأولوية بينما المعارضة أصرت على الانتقال السياسى للسلطة.

س: متى عقدت الجولة السادسة من المحادثات، وماهى أبرز نتائجها؟

16مايو 2017

جنيف 6

استمرت الخلافات بين النظام والمعارضة، حيث طالبت المعارضة برحيل الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية، وهو الأمر الذى ترفض دمشق مناقشته.

الدمار فى سوريا
الدمار فى سوريا

 

س: متى عقدت الجولة السابعة من المحادثات، وماهى أبرز نتائجها؟

10 يوليو 2017

جنيف 7

عقدت دون تحقيق أى تقارب فى المواقف بين وفدى الحكومة والمعارضة، خصوصا ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والانتقال السياسى.

انطلاق جولة محادثات جنيف 8
انطلاق جولة محادثات جنيف 8

جنيف 8 

اليوم 28 نوفمبر 2017 

انطلقت الجولة الثامنة من مفاوضات السلام السورية فى العاصمة جنيف، مساء اليوم الثلاثاء، فى غياب الوفد الحكومى السورى الذى لم يعلن موقفه من المشاركة فى الجولة الحالية من المباحثات، وسط ترقب إقليمى ودولى لما ستسفر عنه هذه الجولة.

ومن المقرر أن تناقش الجولة الثامنة من المفاوضات 4 ملفات وهى الحكم الانتقالى، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب فى ظل خلافات بين المشاركين حول أولوية المواضيع حيث يشدد وفد الحكومة السورية على أولوية مناقشة ملف مكافحة الإرهاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة