بريطانيا والاتحاد الأوروبى يقتربا من التوصل إلى تسوية مالية بشأن البريكست

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 12:53 م
بريطانيا والاتحاد الأوروبى يقتربا من التوصل إلى تسوية مالية بشأن البريكست بريطانيا والاتحاد الأوروبى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف أشخاص شاركوا فى محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى اقتربت من التوصل إلى تسوية مالية بشأن البريكست، بينما لا تزال المفاوضات مستمرة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يمكن أن يحظى بدعم الدول الأعضاء فى الكتلة الأوروبية.

 

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الأربعاء، فأن التسوية المالية، التى حددها مسئولو الاتحاد الأوروبى فى البداية عند 60 مليار يورو، كانت عائقا أمام تقدم المفاوضات. حيث قال الاتحاد الأوروبى أنه بدون تقدم كافى فى مشروع قانون الانفصال وحقوق المواطنين وتجنب مشكلة الحدود مع أيرلندا، فأنه لن يبدأ العمل على صفقات تجارية مستقبلية مع بريطانيا.

 

وكانت تريزا ماى قد أصرت أن بريطانيا التى ستغادر الكتلة الأوربية رسميا فى مارس 2019 لن تدفع سوى 20 مليار يورو فى مدفوعات الاتحاد الأوروبى خلال عامى 2019 و 2020، غير أنه فى الأيام الأخيرة قال مسئولون فى المملكة المتحدة إن الحكومة البريطانية مستعدة لمساندة الانفاق الإضافى للاتحاد الأوروبى، مما جعل الاتحاد الأوروبى يعلن استعداده لدفع المفاوضات إلى المحادثات التجارية.

 

وارتفع الجنيه الاسترلينى بعد تلك التقارير التى أفادت بأن الجانبين كانا على وشك الانتهاء من اتفاق التسوية المالية، حيث ارتفع بنحو 1% مقابل اليورو مساء الثلاثاء وصباح الأربعاء، ليصل إلى 1.131 يورو.

 

وكان المسئولون البريطانيون يعملون خلف الكواليس لحل التسوية المالية مباشرة، مع فريق التفاوض بالاتحاد الأوروبى برئاسة ميشال بارنييه. بيد أن أى اتفاق حول مشروع القانون سيحتاج إلى دعم جميع الدول الأعضاء الـ 27 الأخرى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة