وكيل تموين الوادى الجديد: حققنا الاكتفاء الذاتى من القمح

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 06:00 ص
وكيل تموين الوادى الجديد: حققنا الاكتفاء الذاتى من القمح مدير تموين الوادى الجديد فى حواره مع اليوم السابع
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم مديرية التموين بالوادى الجديد بدور هام فى ضمان توفر السلع الغذائية والاستهلاكية فى الأسواق وكذلك الرقابة على جودة المنتجات المطروحة فى منافذ البيع ومطابقتها للمواصفات القياسية ونظرا لما تمثله المديرية من أهمية كبيرة للمواطن فى محافظة الوادى الجديد واختلاف الآراء حول مستوى أداء منظومة التموين ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها لصالح المواطن الواحاتى.

 

 أجرت "اليوم السابع" حوارا مع المهندس صلاح السيد وكيل وزارة التموين بالمحافظة للرد على تساؤلات المواطنين وإلى نص الحوار.. 

س : هل نجحت المديرية فى القضاء على ظاهرة احتكار السلع ؟

ج : بالفعل نجحت المديرية تماما فى القضاء على ظاهرة احتكار السلع والمنتجات بصورة كبيرة من خلال تكثيف الحملات الرقابية على المحلات والأسواق ومنافذ البيع بصفة يومية بالتعاون مع مباحث التموين والتى تبذل جهودا كبيرة فى استهداف المخالفات وتقوم باتخاذ الإجراءات القانونية بالتعاون مع مفتشى المديرية حياتها وهو ما ساعد على القضاء على تلك الظاهرة بالإضافة لعدم وجود أية عوامل تعزز فكرة احتكار السلع داخل المحافظة.

س: كيف يتم تنفيذ إجراءات الرقابة على الأسواق والسلع؟

يتم تنفيذ إجراءات الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية ومنافذ البيع على مستوى المحافظة من خلال حملات مكثفة يتم سنها بصفة يومية على منافذ البيع بالتعاون مع مباحث التموين وكذلك تفعيل دور المواطن فى رصد المخالفات بتخصيص أرقام هواتف لتلقى شكاوى المواطنين فى هذا الصدد والتعامل الفورى مع تلك الشكاوى بمنتهى الجدية ومراجعة قواعد البيانات الخاصة بالأنشطة التجارية على أرض الواقع ومتابعة مستوى أداء المنشآت التجارية ومدى تطبيقها لاشتراطات السلامة والصحة فى عرض المنتجات .

س : ما أهم المشروعات التى نفذها قطاع التموين وحقق الهدف منه بفاعلية؟

نجحت المديرية فى تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية العملاقة بدعم من الوزارة وبالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وخاصة تنفيذ مجموعة من صوامع تخزين الغلال على مستوى المحافظة حيث تم تنفيذ صومعة بمركز الخارجة بتكلفة تصل إلى أكثر من ١٢٠ مليون جنيه وصومعة بمنطقة شرق العوينات وجارى استكمال باقى الصوامع بالمحافظة والتى نجحت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح. أصبح لدى المحافظة اكثر من ١٢ ألف طن قمح بوفرة عن احتياجات المحافظة حيث طلبت المديرية موافقة الوزارة على تصدير كميات منها للمحافظات المجاورة .

س : كيف تعاملت المديرية مع ظاهرة تهريب السلع فى السوق السوداء؟ 

استطاعت المديرية على مدار الفترة الماضية أن تقضى على ظاهرة تهريب السلع المدعمة من خلال احكام الرقابة على كافة منافذ المحافظة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية التى وجهت ضربات موجعة للمهربين وتمكنت من ضبط كميات كبيرة من الدقيق والسكر والسماد بالإضافة لضبط السلع غير المطابقة للمواصفات القياسية والتى كان آخرها ضبط ١٣٧ ألف علبة سجائر مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق بالتعاون مع مباحث التموين بالمحافظة وكذلك ضبط كميات من الدقيق المدعم قبل تهريبها وضبط أكبر قضية تلاعب فى أوزان السكر المدعم بالجمعية المركزية وتحرير محضر بها وأحيلت إلى النيابة العامة للتحقيق.

س ؛ هل نجحت المديرية فى تطبيق منظومة الخبز والدعم دون أية معوقات؟

تم تطبيق منظومة الخبز والدعم التموينى على مستوى مراكز وقرى المحافظة بنسبة تزيد عن ٩٠٪ بنجاح كبير من خلال المتابعة الدورية لإحصائيات وكشوف مستحقى الدعم ومتابعة البدالين والتحقق من تطبيقهم للمنظومة بشكل صحيح، حيث يتم تنقيح البيانات الخاصة بالمنتفعين والعمل على حل المشكلات التى تتعلق بنقص السلع التموينية وتوفيرها بصفة فورية على مستوى المحافظة.

س: وماذا عن القائمة السوداء لمن سقطوا من منظومة الدعم وهل تم حل مشكلتهم؟

تمكنت المديرية من حل مشكلة القائمة السوداء بصورة كبيرة وقضت على ظاهرة التكدس بإيجاد حلول بديلة المشكلة والعمل على توفير الدعم التموينى للمتضررين من سقوط أسمائهم من منظومة الدعم دون أن يكون للمديربة أى دور فى ذلك ويتم مخاطبة الشركة المسئولة عن القوائم بالتعاون مع الوزارة لإدراج الأسماء وتصحيح الأخطاء فيها حتى أصبحت القائمة السوداء شبه فارغة على مستوى المحافظة.

س: هل ترى أن الدعم الحكومى يصل لمن يستحقه وما دور المديرية فى تحقيق هذا الهدف؟

للأسف هناك أسماء تم إدراجها بقوائم الدعم وهى لا تستحق وخاصة من الأغنياء والمقتدرين وتجار الذهب ممن يحصلون على الدعم التموينى دون وجه حق ويجب على الدولة أن تضع اشتراطات صارمة لتنقيح قوائم المستفيدين من الدعم التموينى حتى لا يؤثر على الشرائح المستحقة لهذا الدعم المخصص من الحكومة لشرائح مجتمعية من محدودى الدخل.

س: ما آخر إحصائيات الرقابة التموينية على السلع وأهم المحاضر التى تم تحريرها ضد المخالفين؟

نجحت المديرية فى تنفيذ عدد كبير من الضبطيات ومحاضر تزيد عن ٢٥٠ محضرا متنوعا شهريا على مستوى المحافظة تتضمن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك المخالفات التى تم رصدها وتطبيق أقصى العقوبات على مرتكبيها، إلا أن إجراءات الردع تحتاج لحزمة من التشريعات والقوانين التى تضمن منع تكرار تلك المخالفات ومنها على سبيل المثال غلق المنشأة لمدة تصل لعام لضمان عدم تكرارها وتطبيق الغرامات النافذة على من يقوم بممارسة السلوكيات التى تضررت بالمواطن بشأن مخالفة المواصفات القياسية للسلع التى يتم طرحها فى الأسواق.

س: ما آخر استعدادات المديرية لقدوم فصل الشتاء ومدى توفير المواد البترولية والغاز الطبيعى والبوتاجاز للمواطنين؟

استعدت مديرية التموين لاستقبال فصل الشتاء من خلال توفير كميات إضافية من المواد البترولية والغاز الطبيعى والبوتاجاز يتم سنها بصفة مستمرة فى المحطات البترولية والمستودعات لضمان تغطية احتياجات المواطنين على مدار أيام الأسبوع وتنفيذ خطة متابعة دورية لمتابعة احتياجات المواطنين ومدى توفر السلع الغذائية والاستهلاكية وتطبيق منظومة الدعم المتكاملة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة